-
- تنقسم المصادر في اللغة العربية إلى قسمين:
- ١.الجامد : وهو ما لم يؤخذ من غيره ودلَّ على معنى أو ذات من غير ملاحظة صفة ، كأسماء الأجناس المحسوسة مثل : رجل ، و شجر . وأسماء الأجناس المعنوية مثل : فهمٍ ونصر وقيام و زمان .
- - يندر الاشتقاق من الاسم الجامد ، ولكن قد يأتي مثل :
- - أورقت الأشجار ، من الورق .
- - فلفلت الطعام ، من الفلفل .
- - نرجستُ الدواء ، خلطته بالنرجس .
- ٢. المشتق : فهو ما أُخذَ من أصل الفعل ، مثل : نظر، ناظر ،منظور ، منظر ، نظّار .
- - مَرِضَ : مريض ، ممرِّض ، ممرَّض .
- •أصل المشتقات عند البصريين هو المصدر لأنه بسيط يدل على الحدث دون الزمان .
- •كما أنّ أصل المشتقات عند الكوفيين هو الفعل ؛لأنّ المصدر يجيء بعده ، فنقول : قمتُ ، قياماً . وقفتُ ، وقوفاً.
- •يُعرّف المصدر : اسم دالّ على الحدث مُجرّداً عن الزمان .
- •مصادر الأفعال الثلاثية هي مصادر سماعية غير قياسية وهي كثيرة جداً لا تُعرف إلا بالرجوع إلى كتب اللغة وهناك ضوابط أغلبية يُتَعرَّف بها من خلالها إلى نماذج من مصادر الأفعال الثلاثية .
-
١. الأفعال الدالة على حِرفة تكون على وزن فِعالة :
- - صبغتُ الثوب صِباغة .
- - صغت الذهب صِياغة .
- - زرعتُ الأرض زِراعة .
- - نجرتُ الخشب نِجارة .
- - حاك الثوب حِياكة .
- - فلحَ الأرض فِلاحة .
-
٢.الأفعال الدالة على الامتناع تكون على وزن فِعال :
- - أبى الرجلُ إِباءً .
- - نفر الغزال نِفاراً أو نفوراً .
- - جمح الحصان جِماحاً أو جموحاً .
-
٣.الأفعال الدالة على تقلّب واضطراب تكون على وزن فَعَلان :
- - خفقَ القلب خَفَقان .
- - طارت القلوب طيران .
- - غلت القِدر غَليان .
-
٤.أغلب الأفعال الدالة على صوت يكون مصدرها على فُعال أو فعيل :
- - صرخ الطفلُ صُراخ .
- - صهل الحصان صهيل .
- - نهق الحمار نهيقاً .
- - نعب الغراب نعيباً ونُعاباً .
- - طنّ الذباب طنيناً .
- - فحَّت الأفعى فحيحاً .
- - عوى الذئب عواءً .
-
٥.الأفعال الدّالة على داء أو علّة وتكون على وزن فُعال :
- - زَكُمَ الطفل زُكام .
- - أصاب الرأس دُوار .
- - صَدُعَ الرأس صُداع .
-
٦.الأفعال الدالة على لون تكون على وزن فُعلة :
- - صَفُرَ الوردُ صُفرةً .
- - خَضِرَ الزرع خُضرة .
- - زَرُق البحر زُرقة .
- - شَهِب المهرُ شُهبة .
- - حمِر الورد حُمرة .
-
٧.أما الأفعال الدالة على الحركة والسير تكون على وزن فعيل :
- - رحل القومُ رحيلاً .
- - ذمَلَ البعيرُ ذميلاً .
- - وخَدت الناقة وخيداً .
- - رسمت الإبلُ رسيماً .
-
٨. الأفعال الدالة على الأخذ والعطاء أي بذل الجهد في الشيء تكون على وزن فعول :
- - قعدَ الرجل قُعود .
- - لَصق : لُصوق .
- - صعدَ الطفل صُعود .
-
٩.الأفعال التي تدل على عيب في خِلقة تكون على وزن فَعَلَ :
- - عَوِرَ الرجلُ عَوَراً .
- - عرج الشيخ عَرجاً .
- - عَمِشَ أخوك عمشاً .
- - عَشِيَ التلميذ عشىً و عشَياً .
- - عَمِيَ الطفل عمىً و عَمَياً .
- - حَوِلَ الرجل حَوَلاً .
-
١٠.أما الأفعال الدالة على معنىً ثابتاً في الشيء فيكون مصدرها على وزن فُعولة :
- - حَمِض الأكل حُموضة .
- - برِدَ الطعام برودة .
- - سخنَ الحساء سُخونة .
- - يبِس الخبز يُبوساً .
-
١١.تكون مصدر أغلب الأفعال اللازمة المضمومة العين على وزن فُعال أو فعولة :
- - سَهلَ الامتحان سُهولة .
- - مَلُح الولد مَلاحة .
- - مَلُح الماء مُلوحة .
- - شَجُع الرجل شجاعة .
-
١٢. أغلب الأفعال الثلاثية المكسورة العين يكون مصدرها على وزن فَعل :
- -تَعِب الشيخ تَعباً .
- -أَسِف الغلام أَسَفاً .
-
•مصادر غير الثلاثي وهي قياسية غير سَماعية :
- -فَعلل : فَعللةً . مثل :
- - دحْرَج الشيء دحرَجةً .
- - بعثر الأوراق بعثرةً .
- - طمأن الطبيب مريضه طمأنةً .
- •إذا جاء الفعل الرباعي مجرّداً مضعّفاً وكانت فاؤه ولامه من جنس وعينه ولامه من جنس فإن مصدره يكون على وزن فعللة فِعلال :
- - زلزل : زلزلة وزِلزال .
- - وسوس الشيطان وسوسةً و وِسواس .
- - سلسلَ الأمر سِلسلة و سلسال .
- •إذا كان الفعل الخماسي على وزن تفعلل أو تفعّل أو تفاعل فإن مصدره يكون على وزن الفعل مع ضم الحرف قبل الأخير :
- - تبعثر الورق تَبعثُراً .
- - تكرّم الرجل تَكرُّما .
- - تماسكت الثكلى تماسُكاً .
- - تلاعب الولد تلاعُباً .
- - تضاحك الرجل تضاحُكاً .
-
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.
- الرئيسية
-
التصنيفات
-
مثال على الأدب العربي
- مثال على الأدب في العصر الجاهلي
- مثال على الأدب في العصر الأموي وصدر الإسلام
- مثال على الأدب في العصر العصر العباسي
- مثال على الأدب في العصر الأندلسي
- مثال على الأدب في العصور المتتابعة
- مثال على أدب البلدان
- مثال على الأدب في العصر الحديث و المعاصر
- مثال على النقد الأدبي
- مثال على الأدب المسرحي
- مثال على الخطابة
- مثال على الكتابة الأدبية
- مثال على أدب الأطفال
- مثال على الفروقات
- مثال على معاني المفردات و الكلمات
- مثال على منوعات في الأدب العربي
- مثال على القصص و الروايات
- مثال على الشعر العربي
- مثال على قواعد اللغة العربية
- مثال على مؤلفات وكتب
- مثال على التاريخ والحضارة
-
مثال على الإسلام والأديان
- مثال على علوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف
- الأدعية و الأذكار
- مثال على التفسير و التجويد
- الأخلاق و العبادات وتزكية النفس
- مثال على السيرة النبوية
- رمضان و الصوم
- الجنة و النار واليوم الآخر
- مثال على الفرق و المذاهب و الأديان
- مثال على علامات الساعة وعذاب القبر
- مثال على الفتاوى الإسلامية
- شبهات ومعتقدات خاطئة عن الإسلام
- مثال على العقيدة الإسلامية
- أحكام فقهية وشرعية
- معلومات دينية عامة
- معلومات دينية للأطفال
- الحج و العمرة
- مثال على تراجم القرّاء
-
مثال على المأكولات
- مثال على الأطباق الرئيسة
- مثال على أطباق منوعة من حول العالم
- مثال على أطباق سهلة وسريعة
- مثال على أطباق جانبية /مقبلات
- مثال على أطباق بالمكرونة
- مثال على أطباق للرجيم
- مثال على الحلويات
- مثال على السلطات
- مثال على المخبوزات /الفطائر
- مثال على المشروبات والعصائر
- مثال على أطباق بدون فرن
- مثال على الأطباق النباتية
- مثال على أطباق صحية
- مثال على الأطباق الغريبة
- مثال على ساندويتشات
- مثال على الشوربات
- مثال على أسئلة وأجوبة في المطبخ
- مثال على الطب و الصحة و الجمال
- مثال على العلوم
- المزيد...
-
مثال على الأدب العربي
- نبذة عنا
- سياسة الخصوصية
- الدخول إلى الحساب