- الجملة الفعليّة (المبنية للمعلوم)
-
تقسم الجملة الفعلية إلى قسمين:
- - جملة فعلية فعلها مبنيٌّ للمعلوم.
- - جملة فعلية فعلها مبنيّ للمجهول، أو لم يُعرف فاعله.
-
الجملة الفعلية التي فعلها مبني للمعلوم:
- - وهي الجملة التي تبدأ بفعل وفاعله معروف في سياق الكلام، والفاعل في هذه الجملة على ثلاثة ضروب:
-
الفاعل:
- - الفاعل: اسم مرفوع دائمًا يدلّ على من قام بالفعل.
- - وحركته الأصلية ( الضمة الظاهرة أو المقدرة) وقد ينوب عن الضمة حركات فرعية.
- - ويكون الفاعل :
-
اسماً صريحاً:
- مثل:"حضرُ المعلمُ"
- - وتعرب هذه الجملة: حضر: فعل ماضٍ مبني على الفتح، والمعلمُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمّة الظاهرة على آخره.
- - حضرَ المعلمون، أو المعلمان
- - وهنا الفاعل بقي اسمًا ظاهرًا لكن ناب عن الضمة حركة فرعية فيكون الإعراب:
- - المعلمون: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه من جمع مذكر سالم.
- - المعلمان: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى.
-
اسماً مبنيّاً :
- - كأسماء الأشارة
- - مثل: "نجح هذا الطالب"
- - نجح: فعل ماضٍ مبني على الفتح.
- - هذا: الهاء للتنبيه، ذا: اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع فاعل.
- - الطالب: بدل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
- - يكون الفاعل من الأسماء الموصولة.
- - مثل: "نجح الذي اجتهد".
- - نجحَ: فعل ماضٍ مبني على الفتح
- - الذي: اسم موصول مبني على السكون في محل رفع فاعل، واجتهدَ: فعل ماض مبني على الفتحة والفاعل ضمير مستتر تقديره هو.
- - (اجتهد) جملة فعلية صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.
- - يكون مبنيًّا ضميراً متصلاً، مثل:
- - "قرأتُ الدرسَ".
- - قرأت: فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بالتاء، والتاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل.
- - الدرسَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
- - ومثله:
- - قرأنا الدرسَ: نا ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
- - قرأا الدرس: ألف الاثنين: ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
- - والضمائر المتصلة التي تأتي في محل رفع فاعل: التاء المتحركة، ألف الاثنين، واو الجماعة، نا الدالة على جماعة الفاعلين، نون النسوة، ياء المؤنثة المخاطبة.
- - ويكون الفاعل ضميرًا مستترًا:
- - 《ادْعُ إِلَىٰ سَبِيلِ رَبِّكَ 》
- - ادعُ: فعل أمر مبني على حذف حرف العلة من آخره، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت.
- - وجميع هذه الجمل فعليةٌ فاعلها معلوم في سياق الكلام، ذكر أو أُضمير المهم أنه معروف للمتكلم والسامع
-
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.
- الرئيسية
-
التصنيفات
-
مثال على الأدب العربي
- مثال على الأدب في العصر الجاهلي
- مثال على الأدب في العصر الأموي وصدر الإسلام
- مثال على الأدب في العصر العصر العباسي
- مثال على الأدب في العصر الأندلسي
- مثال على الأدب في العصور المتتابعة
- مثال على أدب البلدان
- مثال على الأدب في العصر الحديث و المعاصر
- مثال على النقد الأدبي
- مثال على الأدب المسرحي
- مثال على الخطابة
- مثال على الكتابة الأدبية
- مثال على أدب الأطفال
- مثال على الفروقات
- مثال على معاني المفردات و الكلمات
- مثال على منوعات في الأدب العربي
- مثال على القصص و الروايات
- مثال على الشعر العربي
- مثال على قواعد اللغة العربية
- مثال على مؤلفات وكتب
- مثال على التاريخ والحضارة
-
مثال على الإسلام والأديان
- مثال على علوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف
- الأدعية و الأذكار
- مثال على التفسير و التجويد
- الأخلاق و العبادات وتزكية النفس
- مثال على السيرة النبوية
- رمضان و الصوم
- الجنة و النار واليوم الآخر
- مثال على الفرق و المذاهب و الأديان
- مثال على علامات الساعة وعذاب القبر
- مثال على الفتاوى الإسلامية
- شبهات ومعتقدات خاطئة عن الإسلام
- مثال على العقيدة الإسلامية
- أحكام فقهية وشرعية
- معلومات دينية عامة
- معلومات دينية للأطفال
- الحج و العمرة
- مثال على تراجم القرّاء
-
مثال على المأكولات
- مثال على الأطباق الرئيسة
- مثال على أطباق منوعة من حول العالم
- مثال على أطباق سهلة وسريعة
- مثال على أطباق جانبية /مقبلات
- مثال على أطباق بالمكرونة
- مثال على أطباق للرجيم
- مثال على الحلويات
- مثال على السلطات
- مثال على المخبوزات /الفطائر
- مثال على المشروبات والعصائر
- مثال على أطباق بدون فرن
- مثال على الأطباق النباتية
- مثال على أطباق صحية
- مثال على الأطباق الغريبة
- مثال على ساندويتشات
- مثال على الشوربات
- مثال على أسئلة وأجوبة في المطبخ
- مثال على الطب و الصحة و الجمال
- مثال على العلوم
- المزيد...
-
مثال على الأدب العربي
- نبذة عنا
- سياسة الخصوصية
- الدخول إلى الحساب