- - الأجزاء المحصورة في بناء الموشّحات :
-
- الموشح هو فن أدبي استحدثه أهل الأندلس، وفي هذا المقال سنتعرف على الأجزاء المحصورة في بناء الموشحات :
- ١. المطلع : وهو القفل الأول من الموشح ويتكون من غصنين أو أربعة أغصان ويسمى الموشح تام بوجوده وأقرع بغيابه .
- ٢. القِفل : وهو الذي يأخذ شكل البيت الشعري التقليدي ،من حيث تضمنه شطرتين أو أربعة أشطر ، والموشّح النموذجي يأتي مكوناً من ستة أقفال مع المطلع ،أو خمسة إذا خلا من المطلع ، ولابدّ من انتظام الموشح ضمن رويّ واحد .
- ٣. الغصن : وهو الشطر المفردة من القفل الذي عادةً نا يتكون من غصنين أو أربعة أغصان .
- ٤.السّمط : وهو شطرة مفردة أو عدة أشطُرٍ مفردة متوالية، تلي المطلع والأقفال وتكون متحدة الروي فيما بينها .
- ٥.الدَّور : هو مجموع الأسماط وفي الغالب يأتي على ثلاثة أسماط ما عدا بعض الموشحات كالتي عند عبادة القزاز ، وكل دور يستقلُّ بذاته عن بقية أدوار الموشح الأخرى .
- ٦.الخَرجة : وهي القفل الأخير من الموشّح ، وتكون في الأغلب عُجمية ،غير مُعربة .
- ٧.البيت : البيت في الموشح يتكون من الدور والقفل الذي يليه .
-
مثال على أشهر الموشحات الأندلسية :
- - موشح : أيُّها الساقي إليك المشتكى لابن زهر الدين الأندلسي :
- - هو محمد بن عبد الملك بن زهر الإبادي أبو بكر .
- - من نوابغ أهل الطب وأعلام أهل الأدب في الأندلس .
- - وُلِدَ في مدينة إشبيلية وكان خادم للملثمين والموحدين.
- - عُرِفَ بتفرّده البارع في صناعة الطب التي أخذها تِباعاً عن أبيه .
- - له مؤلفات شهيرة في الطب أبرزها : الترياق الخمسيني ، ورسالة في طب العيون .
- - له شعر دقيق جميل، وموشّحات فريدة بديعة في عصره تميّزت بإجادة نظمها وحُسن سبكها وجمال معناها ومغناها .
- - تعدّ هذه الموشّحة من موشّحاته الذائعة الصيت في الدّقة والبلاغة في التصوير،وهي من نماذج الموشحات التامة .
- [ مطلع ]
- (غصن) (غصن) [أيها الساقي اليك المشتكى ** قد دعوناك وإن لم تسمع ] (قفل)
- - ونديم همت في غرته (سمط) [ثلاثة أسماط
- - وبشرب الراح من راحته = الدور ]
- - كلما استيقظ من سكرته
- - جذب الزق اليه واتكى ** وسقاني اربعاً في اربع
- ***
- - ما لعيني عشيت بالنظــــر
- - أنكرت بعدك ضوء القمر
- - وإذا ما شئت فاسمع خبري
- - عشيت عيني من طول البكا ** وبكى بعضي على بعضي معي
- ***
- - غصن بان مال من حيث استوى
- - بات من يهواه من فرط الجوى
- - خفق الاحشاء موهون القوى
- - كلما فكر في البين بكى ** ويحه يبكي لما لم يقعِ
- ***
- - ليس لي صبر ولا لي جلدُ
- - يا لقومي عذلوا واجتهدوا
- - أنكروا شكواي مما أجدُ
- - مثل حالي حقها أن تشتكي ** كمد اليأس وذل الطمعِ
- ***
- - كبدي حري ودمعي يكفُ
- - تعرف الذنب ولا تعترفُ
- - أيها المعرض عما اصفُ
- - قد نما حبي بقلبي وزكا **لا تَخل في الحُبِّ أنّي مُدّعي (الخَرْجة)
-
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.