- - هي الموضوعات التي نظم فيها شعراء الجاهلية شعرهم
- - وتنوعت أغراض الشعر الجاهلي بتنوع البيئة فمنها :
-
- شعر الحكمة:
- - يعبّر فيه عن تجارب الحياة والعبر المستافدة منها ويتميز بالايجاز ودقّة التَّشبيه وسلامة الفكرة وقوّة اللفظ.
- - لا تَقُولَن إِذَا مـَا لَـمْ تُرِدْ أنْ تُتِمً الوَعْدَ في شيء نَعَمْ
- - حَسَنٌ قَوْلُ نَعَمْ من بَعْدِ لا وقَبِيْحٌ قَوْلُ لا بَعْدَ نَعَمْ
-
- شعر الغزل:
- - يعبّر فيه عن عاطفة أصيلة في الإنسان، وجرى غزلهم مجريين :الغزل العفيف والغزل الصريح
- - فَظَلِلْتَ من فَرْطِ الصَّبَابَةِ والهَوَى
- - طَرِفاً فؤادُكَ مِثْل فِعْل الأيَهْمِ
-
- شعر المدح :
- - يعبّر فيه عن الإعجاب بالممدوح أو الشكر كما في شعر امرئ القيس و زهير بن أبي سلمى، أو مديحاََ للتكسب كما في شعر النابغة والاعشى.
- - قال زهير في مدح حصن بن حذيفة:
- - وأبيض فياض يداه غمامـة على معتفيه ما تغب فواضـله
- - أخي ثقة لا تتلف الخمر ماله ولكنه قد يهلك المال نائلــه
-
- شعر الرثاء:
- - يعبّر فيه عن الحزن والحرقة وذكر لمناقب الميت فهو مدح للميت ونشرٌ لفضائله التي كانوا يفتخرون بها .
- - من رثاء الخنساء لأخيها صخر :
- - أعيني جـودا ولا تجمـدا
- - ألا تبكيان لصخر الندى؟
- - ألا تبكيان الجريء الجميل؟
- - ألا تبكيان الفتى السيـدا؟
-
- شعر الفخر :
- - يعبّر فيه عن شرف الأصل، الشجاعة، الكرم، فإما أن يكون فخر بالنفس أو فخر بالقبيلة .
- - يقول عنترة بن شداد:
- - فخْرُ الرِّجالِ سلاسلٌ وَقيُودُ وكذا النساءُ بخانقٌ وعقودُ
- - و إذا غبار الخيل مد رواقة سُكْري بهِ لا ما جنى العُنْقودُ
-
- شعر الحماسة:
- - يعبّر فيه عن الافتخار بالانتصارات وخوض المعارك ويعدّ شعر الحماسة من الفخر وليس كل فخر حماسة.
- - قال الفند الزماني:
- - مشينا مشية الليث
- - غدا، والليث غضبان
- - يضرب فيه نوهين
- - وتخضيع وإِقران
- - وطعن كفم الزق
- - غدا، والزق ملآن
-
-شعر الهجاء:
- - يعبّر فيه عن أضداد الصفات الحميدة للمهجو وتجريده منها ونعته بأضدادها كالجبن والبخل وقلّة الأصل، وكان هجاء للعيوب الخُلقية والنفسية وليست الجسمية الخَلقية.
- - قال مزرد بن ضرار الذبياني:
- - فيا آل ثوب إنما ظلم خالد
- - كنار اللظى لا خير في ظلم خالد.
-
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.
- الرئيسية
-
التصنيفات
-
مثال على الأدب العربي
- مثال على الأدب في العصر الجاهلي
- مثال على الأدب في العصر الأموي وصدر الإسلام
- مثال على الأدب في العصر العصر العباسي
- مثال على الأدب في العصر الأندلسي
- مثال على الأدب في العصور المتتابعة
- مثال على أدب البلدان
- مثال على الأدب في العصر الحديث و المعاصر
- مثال على النقد الأدبي
- مثال على الأدب المسرحي
- مثال على الخطابة
- مثال على الكتابة الأدبية
- مثال على أدب الأطفال
- مثال على الفروقات
- مثال على معاني المفردات و الكلمات
- مثال على منوعات في الأدب العربي
- مثال على القصص و الروايات
- مثال على الشعر العربي
- مثال على قواعد اللغة العربية
- مثال على مؤلفات وكتب
- مثال على التاريخ والحضارة
-
مثال على الإسلام والأديان
- مثال على علوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف
- الأدعية و الأذكار
- مثال على التفسير و التجويد
- الأخلاق و العبادات وتزكية النفس
- مثال على السيرة النبوية
- رمضان و الصوم
- الجنة و النار واليوم الآخر
- مثال على الفرق و المذاهب و الأديان
- مثال على علامات الساعة وعذاب القبر
- مثال على الفتاوى الإسلامية
- شبهات ومعتقدات خاطئة عن الإسلام
- مثال على العقيدة الإسلامية
- أحكام فقهية وشرعية
- معلومات دينية عامة
- معلومات دينية للأطفال
- الحج و العمرة
- مثال على تراجم القرّاء
-
مثال على المأكولات
- مثال على الأطباق الرئيسة
- مثال على أطباق منوعة من حول العالم
- مثال على أطباق سهلة وسريعة
- مثال على أطباق جانبية /مقبلات
- مثال على أطباق بالمكرونة
- مثال على أطباق للرجيم
- مثال على الحلويات
- مثال على السلطات
- مثال على المخبوزات /الفطائر
- مثال على المشروبات والعصائر
- مثال على أطباق بدون فرن
- مثال على الأطباق النباتية
- مثال على أطباق صحية
- مثال على الأطباق الغريبة
- مثال على ساندويتشات
- مثال على الشوربات
- مثال على أسئلة وأجوبة في المطبخ
- مثال على الطب و الصحة و الجمال
- مثال على العلوم
- المزيد...
-
مثال على الأدب العربي
- نبذة عنا
- سياسة الخصوصية
- الدخول إلى الحساب