علامات الاسم في اللغة العربية :
يُعرّف الكلام في اللغة العربية عند أهل النحو في العموم أنّه : لفظ مستعمل مركب يفيد فائدة ويحسُن السكوت عليه سواء كان من كلمتين أو ثلاث أو أكثر .
تنقسم الجملة في اللغة العربية إلى ثلاثة أقسام :
١.الاسم : لغةً : عند البصريين مشتق من سَمَوَ (السمو) بمعنى الارتفاع ، عند الكوفيين يقولون أنّه من وسَمَ (السِمة) . والأقرب هو مذهب البصريين .
اصطلاحاً : كل كلمة دلّت على معنى في نفسها ولم تقترن بزمن .
٢.الفعل : وهو كل كلمة دلّت على معنى في نفسها ودلّت على زمن ، وينقسم إلى : ماضي ومضارع وأمر .
٣.الحرف : هو عبارة عن كلمة لا تدل على معنى في نفسها وإنما نستفيد منه عندما نصله بكلمة غيره ، مثل : ذهبت إلى المسجد .
▪︎ملاحظة : قد تكون الكلمة اسماً وهي مجردة من جميع علامات الاسم ،فالمهم أن تتقبل علامة الاسم لا أن تكون موجودة فعلاً ،وكذلك الحال بالنسبة لعلامات الأفعال .
▪︎علامات الاسم :
١.الخفض بالإضافة : وهو مصطلح كوفي ،والبصريون يسمونه الجرّ . مثال :
طالب / طالب المدرسةِ .
غلام / غلام رجلٍ .
عامل / عاملُ المصنعِ .
٢.ال التعريف : إذا قبلت الكلمة هذه العلامة كانت اسماً .
مثال : شمس / الشمس .
كتاب / الكتاب .
قلم / القلم .
٣. حروف الخفض (الجر) : وهي حروف لا تدخل إلا على الأسماء وهي :
-من : ابتداء الغاية ،إلى : انتهاء الغاية .
مثال : سافرتُ من عمان إلى العقبة .
-عن : التجاوز ، مثل : مررت عن الجبلِ .
-الباء : الالصاق ، والتعدية : امْسحوا برؤوسكم، مررتُ بالوادي .
-على : الاستعلاء ،مثل : محمد على الشجرة .
-الكاف : التشبيه ،مثل : محمد كالأسدِ .
-في : الظرفية (المكانية والزمانية) ،مثل : قرأت الكتاب في المكتبة ، دعوت الله في السحر .
-ربّ : التقليل أو التكثير ، مثل : ربّ أخٍ لم تلده أمك .
-اللام : للاختصاص مثل : الباب للدار ،أو الاستحقاق مثل : الحمدُ لله ،أو الملكية مثل : السيارة لمالك .
▪︎حروف القسم : هي من حروف الخفض مثل :
الباء : تدخل على الظاهر والمضمر ،مثل : بك لأفعلنّ ، بالله لأجتهدنّ .
الواو : تدخل على لفظ ظاهر (جلالة أو غيره) فقط .
التاء : لا يدخل إلا على لفظ الجلالة فقط ،مثل : تالله، تالرّحمن .
٤.التنوين : في اللغة : نوَّن الطائرُ أي صوَّت ، أما اصطلاحاً : وهو عبارة عن نون ساكنة زائدة تلحق أواخر الأسماء لفظاً وتفارقها خطّاً لغير التوكيد .
▪︎وللتنوين أنواع منها :
١.التمكين : هو التنوين الذي يدخل على الاسم المعرب (غير المبني) ، المنصرف (غير الممنوع من الصرف)،غير جمع المؤنث السالم ؛للتأكيد على أن الاسم متمكن في باب الاسميّة ،مثال : كتابٌ / قرأتُ كتاباً .
٢.التنكير : يدخل على أسماء الأفعال ،هي أسماء ولكنها تحمل معنى الأفعال ، مثل :
آمين : بمعنى استجب .
هيهات : بمعنى بَعُدَ ، مثل : " هيهات هيهات لما توعدون "
صهٍ : بمعنى اسكت عن كل الكلام .
إيهٍ : زد في الكلام بجمعه .
إيه : زد في الكلام الذي تتكلم .
٣.المقابلة : يدخل على تنوين جمع المؤنث السالم ليقابل نون جمع المؤنث السالم ، مثل : مسلماتٍ ، فاطماتٍ .
٤.العوض : هو تنوين جاء ليعوّض عن شيء محذوف (عن حرف ، عن كلمة ، عن جملة ) .
أمثلة :
-عن حرف : في الاسم المنقوص ،جواري / جوارٍ .
-عن كلمة : كلّ ، بعض ملازمة للإضافة ،ينبغي أن يأتي بعدها مضاف إليه ، إما ملفوظاً أو بالتنوين ، مثل :
"وإن كلٌّ لما جميعٌ لدينا محضرون " .
"فأقبل بعضهم على بعضٍ يتلاومون " .
-عن جملة : حينئذٍ ، عندئذٍ ، يومئذٍ ، وقتئذٍ ، ملازمة للإضافة إلى جملة ، مثال :
"يومئذٍ يفرح المؤمنون بنصر الله " .
"يومئذٍ يوفيَهم الله دينهم الحقّ " .