- للقرآن الكريم منزلة عظيمة وفضل كبير، وذلك لإنه كلام الله الذي أنزله على نبيه محمد ﷺ خاتم الأنبياء والمرسلين واحتوائه على مختلف العلوم وتنوعه وفضله وأثره في القلوب، يمتلك القرآن الكريم عدة قراءات وروايات اتصلت به وتعلمتها الأجيال المختلفة.
- -أشهر الروايات القرانية والفرق بين القراءة والرواية:
-
أولًا: الفرق بين القراءة والرواية:
- -إنّ القراءة هي اختيار الإمام الطريقة التي يقرأ فيها اللفظ القرآني كما وصله بسند متّصل إلى الرّسول ﷺ، وتنسب إلى إمام من أئمة القراءة، أمّا الرّواية فهي نقل الراوي لكيفيّة قراءة الإمام، ولكلّ قارئ راويان، كرواية ورش عن عاصم.
-
ثانيًا: عدد الروايات وأشهر الروايات القرآنية:
- -اتّفق العلماء على أنّ عدد قراءات القرآن الكريم التي تلقّتها الأمّة بالقبول؛ هي عشر قراءات، ولكلّ قراءة راويان تعتبران من أشهر ما رُوي عنه، وبهذا فإنّ عدد الروايات عشرون رواية، وهي بالترتيب كما يأتي:
- -عيسى بن مسينا المدنيّ، المعروف بقالون؛ روى عن نافع.
- -عثمان بن سعيد المصريّ، المعروف بوَرْش؛ روى عن نافع.
- -أحمد بن محمد بن بزّة المكيّ، المعروف بالبزيّ؛ روى عن ابن كثير.
- -حفص بن عمر، المعروف بالدوريّ؛ روى عن أبي عمرو.
- -صالح بن زبان، المعروف بالسوسيّ؛ روى عن أبي عمرو.
- - هشام ابن عمّار الدمشّقيّ؛ روى عن ابن عامر الدمشّقيّ.
- -عبد الله بن أحمد القرشيّ، المعروف بابن ذكوان؛ روى عن ابن عامر الدمشّقيّ.
- -أبو بكر بن عيّاش الكوفيّ، المعروف بشُعْبة؛ روى عن عاصم بن أبي النّجود.
- -حفص بن سليمان البزاز الكوفيّ؛ روى عن عاصم بن أبي النّجود.
- -خلف بن هاشم البزّاز؛ روى عن حمزة بن حبيب الزيّات.
- -خلّاد بن خالد الصيرفيّ؛ روى عن حمزة بن حبيب الزيّات.
- -أبو الحارثّ الليث بن خلد؛ روى عن الكسائيّ.
- -حفص الدوريّ؛ روى عن أبي عمرو والكسائيّ.
- -عيسى بن وردان المدنيّ، المعروف بابن وردان؛ روى عن أبي جعفر زيد بن القعقاع.
- -سليمان بن جمّاز؛ روى عن أبي جعفر زيد بن القعقاع.
- -رويس محمد بن المتوكل اللؤلؤيّ؛ روى عن يعقوب بن إسحاق.
- -روح بن عبد المؤمن البصريّ؛ روى عن يعقوب بن إسحاق.
- -إسحاق بن إبراهيم الورّاق؛ روى عن خلف بن هشام البزّار.
- -إدريس بن عبد الكريم الحدّاد؛ روى عن خلف بن هشام.
-
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.
- الرئيسية
-
التصنيفات
-
مثال على الأدب العربي
- مثال على الأدب في العصر الجاهلي
- مثال على الأدب في العصر الأموي وصدر الإسلام
- مثال على الأدب في العصر العصر العباسي
- مثال على الأدب في العصر الأندلسي
- مثال على الأدب في العصور المتتابعة
- مثال على أدب البلدان
- مثال على الأدب في العصر الحديث و المعاصر
- مثال على النقد الأدبي
- مثال على الأدب المسرحي
- مثال على الخطابة
- مثال على الكتابة الأدبية
- مثال على أدب الأطفال
- مثال على الفروقات
- مثال على معاني المفردات و الكلمات
- مثال على منوعات في الأدب العربي
- مثال على القصص و الروايات
- مثال على الشعر العربي
- مثال على قواعد اللغة العربية
- مثال على مؤلفات وكتب
- مثال على التاريخ والحضارة
-
مثال على الإسلام والأديان
- مثال على علوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف
- الأدعية و الأذكار
- مثال على التفسير و التجويد
- الأخلاق و العبادات وتزكية النفس
- مثال على السيرة النبوية
- رمضان و الصوم
- الجنة و النار واليوم الآخر
- مثال على الفرق و المذاهب و الأديان
- مثال على علامات الساعة وعذاب القبر
- مثال على الفتاوى الإسلامية
- شبهات ومعتقدات خاطئة عن الإسلام
- مثال على العقيدة الإسلامية
- أحكام فقهية وشرعية
- معلومات دينية عامة
- معلومات دينية للأطفال
- الحج و العمرة
- مثال على تراجم القرّاء
-
مثال على المأكولات
- مثال على الأطباق الرئيسة
- مثال على أطباق منوعة من حول العالم
- مثال على أطباق سهلة وسريعة
- مثال على أطباق جانبية /مقبلات
- مثال على أطباق بالمكرونة
- مثال على أطباق للرجيم
- مثال على الحلويات
- مثال على السلطات
- مثال على المخبوزات /الفطائر
- مثال على المشروبات والعصائر
- مثال على أطباق بدون فرن
- مثال على الأطباق النباتية
- مثال على أطباق صحية
- مثال على الأطباق الغريبة
- مثال على ساندويتشات
- مثال على الشوربات
- مثال على أسئلة وأجوبة في المطبخ
- مثال على الطب و الصحة و الجمال
- مثال على العلوم
- المزيد...
-
مثال على الأدب العربي
- نبذة عنا
- سياسة الخصوصية
- الدخول إلى الحساب