إعراب جمع المذكر السالم

  • إعراب جمع المذكر السالم
    • - هناك عدة جموع في اللغة العربية وعلم النحو  ، ولكلّ من هذه الجموع قواعد وشروط ترتكز عليها في بناء المعنى وإتمام الإعراب.  
    • - وجمع المذكر السالم من هذه الجموع التي تحتوي عدة تفريعات وبنود للإحاطة التامة بالمعنى المراد جمعه .
    • - تعريف جمع المذكر السالم: 


    • - يعرّف جمع المذكر السالم بأنّه : هو عبارة عن اسم دلّ أو نابَ عن ثلاثةٍ فأكثر من الذكور ، بزيادة واو ونون في حالة الرفع ، أو ياء ونون في حالتي النصب والجر . مثل : 
    • - كاتب و كاتبون وكاتِبينَ ، عامل وعاملون وعاملين ، معلّم ومعلمون ومعلمِين .
    • - والمعنى المراد من كلمة السالم : أي الاسم المفرد الذي سلِمَ بناؤه عند القيام بجمعه ، ولم يطرأ على المفرد أي تغيير من زيادة حروف أو نقصان حروف .
    • - وإنما بقي على حاله المفرد مع الزيادة المذكورة (واو ونون ، أو ياء ونون ) للدلالة على جماعة الذكور .
    • - شروط جمع المذكر السالم : 


    • ١.العَلَمُ لمذكّرٍ عاقلٍ : من مثل (محمد ، سعيد، خالد ، أمجد) بشرط خلوّه من التاء ومن التركيب .
    • ٢.الصفة لمذكّرٍ عاقلٍ : بشرط أن تكون خالية من التاء ،صالحة لدخولها أو الدلالة على التفضيل ،مثل قولنا : (عالم،كاتب، أجود، أكمل ، أشجع ) .
    •  - والصفة في هذا الباب لها قسمين : 
    • ١.إما أن تكون الصفة الخالية من التاء ، مع إمكانية قبولها ودخولها ، من مثل : عالم وكاتب / عالمة وكاتبة .
    • ٢.وإما أن تكون الصفة خالية من التاء مع عدم إمكانية قبولها ودخولها ، لكونها اسم تفضيل مثل قولنا : (أشجع وأكرم وأجود ) .
    • - وفي هاتين الحالتين تجمع جمع مذكر سالم ، ولكن في حال أنها -الصفة - لم تقبل وجود التاء ولم تكن اسم تفضيل فلا يجوز جمعها جمع مذكر سالم ، من مثل قولنا :
    • -  (أصفر، صبور، نبيل ) . فكل ما جاء على صيغة (أفعل فعلاء ،ووزن فَعْلان فَعْلى) مثل : أصفر/ صفراء، وأحمر/ حمراء ، عطشان / عطشى ، وسكران / سَكرى ، أو مما كان يستوي فيه المذكر والمؤنث من مثل قولنا :
    • - (جريحٍ، قتيل ، غَيور، صبور ) فلا قبول فيها لدخول التاء ولا يجوز فيها جمع جمع مذكر سالم .
    • - أمثلة إعرابية : 


    • - جاء المعلمون بحبورٍ إلى الاجتماع . 
    • - المعلمون : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم .
    • - شاهدنا العاملين المخلصين في عملهم .
    • - العاملين : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم . 
    • - مررنا على نخبة المجتهدين .
    • - المجتهدين : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم .
    • - قال تعالى : "إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا" .
    • - للمتقين : اللام حرف جر ، المتقين : اسم مجرور وعلامة جره الياء لأنّه جمع مذكر سالم .
    • - قال تعالى : "إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَهَرٍ " .
    • - المتقين : اسم إنّ منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم .
    • - قال تعالى : "قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ" .
    • - المؤمنون : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم .
    • - قال تعالى : "قالَ رَبِّ إِنِّي لا أَمْلِكُ إِلاَّ نَفْسِي وَأَخِي فَافْرُقْ بَيْنَنا وَبَيْنَ الْقَوْمِ الْفاسِقِينَ " .
    • - الفاسقين : نعت للقوم مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم .
    • - الملحق بجمع المذكر السالم : 


    • - هناك بعض الأسماء أو الألفاظ التي تعامل معاملة جمع المذكر السالم في الإعراب من حيث الرفع بالواو ، والنصب والجر بالياء .
    • -  من مثل :《أولو/أولي ،أهْلون/أهلين ،عالمون/عالمين، سِنون/سِنين، أرضون/أرضين، بنون/بنين عِضبن ،عزين ،وألفاظ العقود من عشرين إلى تسعين 》.
    • - أمثلة إعرابية على الملحق بجمع المذكر السالم : 


    • - قال تعالى : "الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا" .
    • - البنون : اسم معطوف مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم .
    • - قال تعالى : "إِنَّ هَٰذَا أَخِي لَهُ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً " .
    • - تسعون : اسم معطوف مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم .
    • - وَلي منكم أهلون سيّدٌ عملّسٌ   وأرقط زهلول وعرفاءُ جيئلُ 
    • - أَهلون : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم .
    • - قال تعالى : "الَّذِينَ جَعَلُوا الْقُرْآنَ عِضِينَ" .
    • - عِضين : مفعول به ثانٍ منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم . 
    • - قال تعالى : "عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ عِزِينَ" . 
    • - عزين بمعنى متفرقين .
    • - عِزين : حال منصوبة وعلامة نصبها الياء لأنها ملحقة بجمع المذكر السالم .
    • - قال تعالى : "قالَ فَإِنَّها مُحَرَّمَةٌ عَلَيْهِمْ أَرْبَعِينَ سَنَةً يَتِيهُونَ فِي الْأَرْض ".
    • - أربعين : ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم .
    • - وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
      لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
      ودمتم بكل خير.

     



Flag Counter