-
- لا شك أن النبي محمد ﷺ أفصح العرب و أبلغهم ، وقد أيده الله بمعجزة تناسب فصاحته وبلاغته ألا وهي عبارة عن القرآن الكريم .
-
- كان النبي ﷺ قوي الحجة ، عذب الكلام ، يتكلم بالحق ، ولا ينطق إلا بما يعرف ، وقد امتلك جوامع الكلم ، فكان كلامه سهلا بليغا واضحا ممتنعا موجزا.
-
- وقد امتلك إلى جانب الفصاحة علما وحكمة وعقلا ونضجا قل مثيله بين سائر أهل زمانه وعصره.
-
- ورُوي أنه كان يعرض كل كلام ، ويكني عن الأمور المستقبحة في العرف إذا اضطره الكلام إلى ذكرها.
-
- قال عنه الله تعالى: "وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى".
-
- قال ﷺعن نفسه: "وأوتيت جوامع الكلم".
-
- و قال ﷺ أيضا: "أنا أفصح العرب بيد أني من قريش واسترضعت في بني سعد".
-
وقالت عنه أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها: (كان كلامه فصلا يبنيه النبي - صلى الله عليه وسلم- لايسرد الكلام كسردكم هذا يحفظه كل من سمعه).
-
قال عنه السيوطي: (أفصحُ الخَلْق على الإطلاق سيدنا ومولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم حبيب ربِّ العالمين جلَّ وعلا).
-
- نستعرض نماذج من بلاغته وفصاحته ﷺ اقتبسناها من خطبه:
-
1. من خطبة النبي في قريش عند الجهر بالدعوة على جبل الصفا:
- بعد عدة محاولات في الجهر في أهل مكة ، تأكد النبي ﷺ من حماية عمه أبي طالب ، فوقف على جبل الصفا صارخا في أهل مكة:
-
- «يا صباحاه» ، فجعل ينادي: «يا بني فهر !. يا بني عدي! لبطون قريش »، حتى اجتمعوا ، فجعل الرجل إذا لم يستطع أن يرسل رسولاً رسولاً ما هو؟ فجاء أبو لهب وقريش. فقال: «أرأيتكم لو أخبرتكم أن خيلا بالوادي تريد أن تغير عليكم ، أكنتم مصدقي؟» قالوا: نعم ، ما جربنا إلا صدقاً ، قال: فإني نذير لكم بين يدي عذاب شديد ». فقال أبو لهب: تباً لك سائر اليوم. ألهذا جمعتنا؟ فنزلت: (تَبَّتْ يَدا أَبِي لَهَبٍ).
-
- وفي رواية أخرى: دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم فعمّ وخصّ.
-
- فقال: «يا معشر أنقذوا أنفسكم من النار ، يا معشر بني كعب! أنقذوا أنفسكم من النار ، يا فاطمة بنت محمد! أنقذي نفسك من النار ، فإني والله لا أملك لكم من الله شيئا.
-
2 - من خطبة النبي في الأنصار بعد غزوة حنين:
- روى الشيخان في الصحيحين: "لما أفاء الله على رسوله ﷺ يوم حنين قسم الناس في المؤلفة ولم يعط الأنصار شيئا فكأنهم إذ لم يصبهم ما أصاب الناس فخطبهم ، فقال يا أنصار ألم أجدكم ضلالا فهداكم الله وبيتم متفرقين فألفكم الله بي قال: قال: قال: كلما قال شيئا ، قالوا: قال: قال: قال: كلما قال شيئا ، قال: قال: قال: قال: قال: قال: قال: قال: قال: قال: قال: قال: قال: قال: قال: قال: قال: قال: قال: قال: قال: قال: قال: قال: قال: قال: قال: قال: قال: قال: قال: قال: قال: قال: قال: قال: قال: قال: قال: قال: قال: قال: قال: قال: قال: قال: قال: قال: قال: قال: (قال: قال: قال: انا قلتم ، كذا وكذا ، قال: (قال: قال: قال: انا قلتم ، كذا وكذا ، قال: قال: قال: قال: (قال: قال: انا قلتم ، كذا وكذا ، قال: قال: قال: قال: قال: قال: انا قلنا كذا وكذا أذهب إلى الناس بالشاة والبعير شعار والناس دثار ، إنصار شعار والناس دثار ، إنكم ستلقون بعدي أثرة فاصبروا حتى تلقوني على الحوض "وتذهبون بالنبي ﷺ إلى رحالكم.
-
3 - من خطبة النبي في اليوم الثاني من فتح مكة:
"أيها الناس ، إن الله حرم مكة يوم خلق السموات والأرض ، فهي حرام بحرمة الله إلى يوم القيامة ، فلا يحل لامرئ يؤمن بالله واليوم الآخر ، يؤمن بالله واليوم الآخر ، إن يسفك فيها شجرة ، فإنهم يأخذون شجرة ، فالقتال رسول الله صلى الله عليه وسلم فقولوا" : إن الله أذن لرسولة ولم يأذن لكم ، وإنما حلت لي ساعة من نهار ، وقد عادت حرمتها اليوم كحرمتها بالأمس ، بطول الشاهد الغائب).
-
وفي رواية: (لا يعضد شوكه ، ولا ينفر صيده ولا تلتقط ساقطته إلا عرفها ، ولا يختلى خلاه) ، فقال العباس: يا رسول الله ، إلا الإذخر ، ولقينهم وبيوتهم ، فقال: (إلا الإذخر).
-
4- من خطبة النبي في حجة الوداع:
- "الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونتوب إليه ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا يضل له ومنلل فلا هادي له ، وأشهد إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.
-
- أوصيكم عباد الله بتقوى الله وأحثكم على طاعته وأستفتح بالذي هو خير. أما بعد أيها الناس الناس فإما أن لكم من فإني أجني هذا.
-
- أيها الناس إن دماءكم وأعراضكم حرام عليكم إلى أن تلقوا رحمكم هذا في بلدكم -
-
- وإن ربا الجاهلية موضوع ولكن رأسمأ رأسكم من تظلمون وقضى الله أنه ربا. وإن أول ربا أبدأ به عمي العباس بن عبد المطلب.
-
- وإن دماء الجاهلية موضوعة ، وإن أول دم نبدأ به. فاشهد.
-
- أما بعد أيها الناس إن الشيطان قد يعبد في أرضكم ، إلا أن حاجه في عام معين ، وهذا ما تحرقونه من أعمالكم فاحذروه على دينكم ، والناس إنما وظهوره في عام 2004 الله فيحلوا ما حرم الله ويحرموا ما أحل الله. وقد استدار كهيئته يوم خلق الله السماوات والأرض ، و الطول عند عدة شهور في الكتاب الواحد. بلغت اللهم فاشهد.
-
- وفي الختام:
- لابد لنا من معرفة الخطب النبوية التي وصلتنا مقارنة بالأحاديث الشريفة تعد.
- . _ _
- https://shamela.ws/book/10779/49
-
- وأخيراً: اقتراح أو ملاحظة أو اقتراح أو ملاحظة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com ودمتم بكل خير.
- الرئيسية
-
التصنيفات
-
مثال على الأدب العربي
- مثال على الأدب في العصر الجاهلي
- مثال على الأدب في العصر الأموي وصدر الإسلام
- مثال على الأدب في العصر العصر العباسي
- مثال على الأدب في العصر الأندلسي
- مثال على الأدب في العصور المتتابعة
- مثال على أدب البلدان
- مثال على الأدب في العصر الحديث و المعاصر
- مثال على النقد الأدبي
- مثال على الأدب المسرحي
- مثال على الخطابة
- مثال على الكتابة الأدبية
- مثال على أدب الأطفال
- مثال على الفروقات
- مثال على معاني المفردات و الكلمات
- مثال على منوعات في الأدب العربي
- مثال على القصص و الروايات
- مثال على الشعر العربي
- مثال على قواعد اللغة العربية
- مثال على مؤلفات وكتب
- مثال على التاريخ والحضارة
-
مثال على الإسلام والأديان
- مثال على علوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف
- الأدعية و الأذكار
- مثال على التفسير و التجويد
- الأخلاق و العبادات وتزكية النفس
- مثال على السيرة النبوية
- رمضان و الصوم
- الجنة و النار واليوم الآخر
- مثال على الفرق و المذاهب و الأديان
- مثال على علامات الساعة وعذاب القبر
- مثال على الفتاوى الإسلامية
- شبهات ومعتقدات خاطئة عن الإسلام
- مثال على العقيدة الإسلامية
- أحكام فقهية وشرعية
- معلومات دينية عامة
- معلومات دينية للأطفال
- الحج و العمرة
- مثال على تراجم القرّاء
-
مثال على المأكولات
- مثال على الأطباق الرئيسة
- مثال على أطباق منوعة من حول العالم
- مثال على أطباق سهلة وسريعة
- مثال على أطباق جانبية /مقبلات
- مثال على أطباق بالمكرونة
- مثال على أطباق للرجيم
- مثال على الحلويات
- مثال على السلطات
- مثال على المخبوزات /الفطائر
- مثال على المشروبات والعصائر
- مثال على أطباق بدون فرن
- مثال على الأطباق النباتية
- مثال على أطباق صحية
- مثال على الأطباق الغريبة
- مثال على ساندويتشات
- مثال على الشوربات
- مثال على أسئلة وأجوبة في المطبخ
- مثال على الطب و الصحة و الجمال
- مثال على العلوم
- المزيد...
-
مثال على الأدب العربي
- نبذة عنا
- سياسة الخصوصية
- الدخول إلى الحساب