إعراب أسماء الإشارة

  • إعراب أسماء الإشارة
    • - أجمع علماء العربية  والنحو على أنّ الإعراب أصلٌ في الأسماء، وفرعٌ في الأفعال .
    • - كما أجمعوا كذلك على أنّ البناء أصلٌ في الأفعال وفرعٌ في الأسماء .
    • - أما فيما يتعلق بالحروف فهي مبنية دائماً وبالإجماع .
    • - تعريف البناء في اللغة و الاصطلاح : 


    • - يُعرّف البناء في اللغة : فهو وضع الشيء على الشيء على وجه الثبوت .
    • - أما البناء في الاصطلاح : عند البصريين : فهو الأثر الذي يلحق أواخر الأسماء والذي لا يجلبه العامل .
    • - أما في اصطلاح الكوفيين : فهو لزوم آخر الكلمات حالة واحدة إما فتحٍ أو ضمٍ أو كسر أو سكون ،من غير وجود عامل ولا اعتلال (أي اسم معتلّ ينتهي بأحد حروف العلة أ،و،ي) من مثل : من ، الذي ، التي . . .
    • - تتضمن اللغة العربية نوعين من الأسماء منها ما هو مبني، ومنها ما هو معرب ، كما أنّ الأسماء المبنية تنقسم إلى قسمين : 

    • ١.ما يكون مبنياً بناءً لازماً : وهو عبارة عن بناء الاسم بناءً لازماً لا ينفكّ عنه في حالٍ من الأحوال ،مثل :
    • - الضمائر جميعها إلا ما دلّ منها على المثنى فهو معرب .
    • -أسماء الإشارة : أيضا مبنية بناء لازما إلا ما دلّ منها على المثنى فهو معرب .
    • -الأسماء الموصولة : إلا ما دلّ منها على المثنى .
    • -أسماء الاستفهام : ما عدا (أي) لأنها أضيفت والإضافة من خصائص الأسماء .
    • -أسماء الأفعال : أيضا بناءها بناءً لازماً .
    • -الأسماء المختومة ب (ويه) مثل : سيبويه ، نفطويه .
    • -الأسماء التي تأتي على وزن فعالي ، مثل : حذاري .
    • -أسماء الأصوات : هديل ، خرير ، نعيق ، صهيل .
    • ٢.ما يكون مبنياً بناءً عارضاً .
    • - تعريف أسماء الإشارة :


    • - هي صيغة وضعت لتدل على اسم من باب الاختصار للأشياء والأسماء .
    • - وهي أسماء تأتي مبنية في جميعها ويكون لها محل من الإعراب ، إلا ما جاء منها على صيغة المثنى فإنه يكون معرباً .
    • - اسم الإشارة إذا جاء بعده اسم معرّف بأل يعرب بدل .
    • - ماهي أسماء الإشارة ؟ 


    • - هذا ،هذه، هذان ، هذين ،هاتان، هاتين ، أولئك ، هؤلاء .
    •  - ذا : للمفرد المذكر .
    • - ( ذان و ذَين ) : للمثنى المذكر .
    • - (ذه و تِه ) : للمفرد المؤنث .
    • - (تان و تَيْنِ) : للمثنى المؤنث .
    • - (أُولاء و أولى ) : للجمع المذكر والمؤنث ، سواء أكان الجمع للعقلاء أو لغير العقلاء .
    • - كقوله تعالى : "أولئك على هدىً من ربهم " .
    • - "إنّ السمع والبصر والفؤاد كلُّ أولئك كان عنه مسؤولا".
    • - تلك : تستخدم لغير العاقل ،قال تعالى : "وتلك الأيام نداولها بين الناس " .
    • - ومن أسماء الإشارة ما يستخدم للمكان مثل : 
    • هنا : للمكان القريب .
    • هناك : للمكان المتوسط .
    • هنالك و ثَمّ : للمكان البعيد .
    • - ملاحظات : 
    • -(ذان و تان ) : يستعملان في حالة الرفع ، مثل : جاء هذان الطالبان . مرّت هاتين الطالبتين .
    • -(ذَين و تين) : يستعملان في حالتي النصب والجرّ ، مثل: 
    • - اشتريتُ هذين القلمين ، ساعدتُ هاتين المرأتين .
    • - عطفتُ على هذين العجوزين ، مررتُ بهاتين الطفلتين .
    • - أمثلة إعرابية : 


    • - قال تعالى : "هَٰذَا نُزُلُهُمْ يَوْمَ الدِّينِ  " .
    • - هذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .
    • - -قال تعالى : "فَإِذَا جَاءَتْهُمُ الْحَسَنَةُ قَالُوا لَنَا هَٰذِهِ" .
    • - هذه : اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ مؤخر .
    • - قال تعالى : "قَالُوا إِنَّ هَٰؤُلَاءِ لَضَالُّونَ" .
    • - هؤلاء : اسم إشارة مبني في محل نصب اسم إنّ .
    • - قال تعالى : " الر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ  " .
    • - تلك : تي : اسم إشارة مبني في محل رفع مبتدأ ، اللام للبعد، والكاف حرف خطاب لا محل له من الإعراب .
    • - قال تعالى : "فَذَانِكَ بُرْهَانَانِ مِنْ رَبِّكَ " .
    • - فذانك : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه ملحق بالمثنى.
    • - قال تعالى : "إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنْكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ " .
    • - هاتين : نعت مجرور وعلامة جره الياء لأنه ملحق بالمثنى.
    • - وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
      لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
      ودمتم بكل خير.

     



Flag Counter