إعراب الاسم الموصول

إعراب الاسم الموصول

  • - أجمع علماء العربية والنحو  على أنّ الإعراب أصلٌ في الأسماء، وفرعٌ في الأفعال .
  • - كما أجمعوا كذلك على أنّ البناء أصلٌ في الأفعال وفرعٌ في الأسماء .
  • - أما فيما يتعلق بالحروف فهي مبنية دائماً وبالإجماع .
- تعريف البناء في اللغة والاصطلاح : 
  • - يُعرّف البناء في اللغة : فهو وضع الشيء على الشيء على وجه الثبوت .
  • - أما البناء في الاصطلاح : عند البصريين : فهو الأثر الذي يلحق أواخر الأسماء والذي لا يجلبه العامل .
  • - أما في اصطلاح الكوفيين : فهو لزوم آخر الكلمات حالة واحدة إما فتحٍ أو ضمٍ أو كسر أو سكون ،من غير وجود عامل ولا اعتلال (أي اسم معتلّ ينتهي بأحد حروف العلة أ،و،ي) من مثل : من ، الذي ، التي . . .
  •  - تتضمن اللغة العربية نوعين من الأسماء منها ما هو مبني، ومنها ما هو معرب ، كما أنّ الأسماء المبنية تنقسم إلى قسمين : 
  • ١.ما يكون مبنياً بناءً لازماً : وهو عبارة عن بناء الاسم بناءً لازماً لا ينفكّ عنه في حالٍ من الأحوال ،مثل :
  • - الضمائر جميعها إلا ما دلّ منها على المثنى فهو معرب .
  • - أسماء الإشارة : أيضا مبنية بناء لازما إلا ما دلّ منها على المثنى فهو معرب .
  • - الأسماء الموصولة : إلا ما دلّ منها على المثنى .
  • - أسماء الاستفهام : ما عدا (أي) لأنها أضيفت والإضافة من خصائص الأسماء .
  • - أسماء الأفعال : أيضا بناءها بناءً لازماً .
  • - الأسماء المختومة ب (ويه) مثل : سيبويه ، نفطويه .
  • - الأسماء التي تأتي على وزن فعالي ، مثل : حذاري .
  • - أسماء الأصوات : هديل ، خرير ، نعيق ، صهيل .
  •  ٢.ما يكون مبنياً بناءً عارضاً .
تعرّف الأسماء الموصولة : 
  • - على أنها صيغة وضعت للدلالة على اسم من باب الاختصار . 
  • - وهي عبارة عن صيغة جاءت للدلالة على شيء معين بواسطة جملة تذكر بعده وتسمى هذه الجملة : (صلة الموصول) .
  • - تأتي الأسماء الموصولة مبنية بناءً لازماً ،إلا إذا كانت بصيغة المثنى فإنّها تكون معربة .
  • - تنقسم الأسماء الموصولة إلى قسمين : 
  • ١.أسماء موصولة خاصة .
  • ٢.أسماء موصولة مشتركة .
-الاسم الموصول الخاص :
  • هو الذي يأتي على عدة أحوال وأوجه من إفراد وتثنية وجمع وتذكير وتأنيث بحسب مقتضى الكلام والمعنى المراد فيه . وهي : 
  • -الذي : للمفرد المذكر .
  • -التي : للمفرد المؤنث .
  • -اللذان ،اللذين : للمثنى المذكر .
  • -الّذين : للجمع المذكر العاقل .
  • -اللتان ،اللتين : للمثنى المؤنث .
  • -اللاتي ،اللواتي ،اللائي : للجمع المؤنث .
  • - الأُلى : للمجمع مطلقاً ،للمذكر والمؤنث ،للعاقل وغيره .
-الاسم الموصول المشترك :
  • - وهي الأسماء التي تأتي على لفظٍ واحد للجميع ،فيشتركُ فيها الجمع والمفرد والمثنى وكذلك المذكر والمؤنث . وهي : (من ،ما ، ذا ، أيُّ ، ذو).
  • - من : للعاقل .
  • - ما : لغير العاقل .
  • - (ذا ، أي ، ذو) : للعاقل وغيره . 
 - شروط استخدام الاسم الموصول المشترك : 
  • - (من و ما) قد تستخدمان لغير العاقل في ثلاثة شروط :
  • ١. أن يُنزل غير العاقل منزلة العاقل ،كقوله تعالى : 
  • - "ومن أضلّ ممن يدعو من دون الله من لا يستجيب له إلى يوم القيامة " . التقدير : من الذي يدعو .
  • - أسرب القطا ،هل من يعير جناحه  
  •                      لعلي إلى من قد هويتُ أطيرُ 
  • - التقدير : لعلّي إلى الذي هويتُ أطير .
  • ٢.أن يندمج غير العاقل مع العاقل في حكم واحد ،كقوله تعالى : "أفمن يخلق كمن لا يخلُق" . التقدير : كالذي لا يخلق .
  • ٣.أن يأتي غير العاقل مع العاقل مقترناً في عمومٍ مفصّل ب(من) ،كقوله تعالى : "والله خلق كلّ دابّة من ماءٍ فمنهم من يمشي على بطنه ومنهم من يمشي على رجلين ومنهم من يمشي على أربع " . 
  • - وكذلك (ما) تكون للعاقل ، كقوله تعالى : "فانكحوا ما طاب لكم من النساء" . وأكثر ما تأتي على ذلك في حال اقتران غير العاقل مع العاقل في حكم واحد ، كقوله تعالى : "يسبّح له مافي السموات و في الأرض " . أي والذي في الأرض يشترك في التسبيح لله تعالى .
- ذا الموصوليّة تأتي اسم موصول بعدة شروط منها : 
  • ١. أن لا تأتي بعد (من وما) الاستفهاميتين . كقوله تعالى : 
  • - "من ذا الذي يشفع عنده " ، أي من الذي يشفع عنده ؟ .
  • ٢. أن لا يراد بها الإشارة ، مثل : ماذا التفاني ؟ بمعنى ما هذا التفاني ، من ذا القادم ؟ بمعنى من هذا القادم .
- أيّ الموصوليّة :
  • -لا تأتي مبنية بخلاف بقية الأسماء الموصولة ،إذ تأتي معربة بالحركات الثلاث مثل : 
  • - يفوز أيُّ مجتهد .
  • -أكرمتُ أياً هي متفوقة .
  • -أحسنتُ إلى أيٍّ هم متميزون .
- ذو الموصوليّة : 
  • - تأتي مشتركة للجميع ، المفرد والمثنى والجمع والمذكر والمؤنث والجمع ، مثل : جاء ذو نجحَ .
  • - جاءت ذو نجحت ، وذو نجحا ، و ذو نجحتا ، و ذو نجحوا، و ذو نجحنَ . 
  • - قال الشاعر :
  • -  فإنّ الماء ماء أبي وجدّي  وبئري ذو حفرت و ذُو طويتُ .
  • - أي بمعنى : بِئري التي حفرت والتي طويت .
- وأخيرا: لاتنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.

- ودمتم بكل خير