- - الحب هو مشاعر رقيقة وعميقة تربط بين شريكين ، تقوم على المحبة والإحترام المتبادل والتضحية والوفاء.
- - أما الإعجاب فهو مشاعر مودة وارتياح ورضا تجاه الأخر لكنها ليست بقوة وزخم مشاعر الحب.
- - ولكل من الحب والإعجاب علامات ودلائل في علم النفس سوف نتحدث عنها في مقالنا هذا وهي :
-
- علامات الحب في علم النفس:
- - الارتياح:
- - فثمة رغبة داخلية لدى الحبيب تجاه محبوبه بالبوح بما يجول بخاطره من مشاعر وأفكار واحلام ، بحيث يقوم بإظهار شخصيته الحقيقية أمام حبيبه بمنتهى البساطة ، بعيدا عن التكلف والكذب.
- - الوضوح:
- - يرغب الحبيبين بأن يكون هناك نوعا من الشفافية والصدق بينهما ، بحيث لا يخفي كلا منهما عن الأخر شيء ، وهذا ما نراه سببا وراء كم كبير من المشاكل لاحقا، لأن الطرفان يبدأن بأخفاء بعض الأمور والمشاعر عن الأخر فيحدث البعد بينهما.
- - الاكتفاء:
- - فالشخص المُحب يجعل جل تركيزه على علاقته بحبيبه وعدم التفاته للأشخاص الآخرين المحيطين به ، والشعور تجاهه بالالتزام بغية الحفاظ على علاقتهما.
- - فالحب يدفع المحب للعناية بحبيبه وإسعاده قدر الإمكان وجعله أكثر راحة وطمأنينة.
- - الثقة:
- - لا حب بلا ثقة ، فيجب أن يعلم كل طرف من الحبيبين بمكانته لدى الأخر وعدم القيام بأي تصرف يزعزع ثقته به ، أو يجعل صورته مهزوزة بعينه.
- - لذلك وجب على كلا الطرفين الإجتهاد في بناء الثقة وتوفير الأمان الذي يدعم علاقتهما ويحميها.
-
- أما علامات الإعجاب في علم النفس:
- - فهناك بعض الافعال والمشاعر تفضح الإعجاب ويمكن تسميتها بالعلامات وهي :
- - التقدير والإحترام:
- - يشعر المعجب تجاه الشخص الذي أعجب به بكثير من الرضا والتقدير ، بحيث تكون صورته أقرب بعينه إلى الكمال .
- - الرضا :
- - المعجب يكون راض كل الرضا عن شخصية من أعجب به ، كأن يراه الأجمل أو الأكثر اناقة ، أو ثقافة أو ربما تقديره ورضاه يكون لثراء المعجب به أو لشهرته أو لنسبه.
- - فكل صفة تلفت نظر المعجب وتجعل الآخر بعينه مميزا هو سبب في تقديره له ورضاه.
- - قدوة:
- - كثيراً ما يعجب المرء بمن أتخذه قدوة له في الحياة ويحتذى به ، فلا قدوة بلا إعجاب ، والعكس صحيح.
- - لأن المعجب بشخص معين يراه قدوة له ، يتعلم منه رغبة في أن يصبح مثله ، فيقوم بالعمل على اكتساب الخبرات وتقليده بشكلٍ إيجابي ، واعتباره مصدر لإلهامه وحافز للتقدم والإبداع.
-
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.
- الرئيسية
-
التصنيفات
-
مثال على الأدب العربي
- مثال على الأدب في العصر الجاهلي
- مثال على الأدب في العصر الأموي وصدر الإسلام
- مثال على الأدب في العصر العصر العباسي
- مثال على الأدب في العصر الأندلسي
- مثال على الأدب في العصور المتتابعة
- مثال على أدب البلدان
- مثال على الأدب في العصر الحديث و المعاصر
- مثال على النقد الأدبي
- مثال على الأدب المسرحي
- مثال على الخطابة
- مثال على الكتابة الأدبية
- مثال على أدب الأطفال
- مثال على الفروقات
- مثال على معاني المفردات و الكلمات
- مثال على منوعات في الأدب العربي
- مثال على القصص و الروايات
- مثال على الشعر العربي
- مثال على قواعد اللغة العربية
- مثال على مؤلفات وكتب
- مثال على التاريخ والحضارة
-
مثال على الإسلام والأديان
- مثال على علوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف
- الأدعية و الأذكار
- مثال على التفسير و التجويد
- الأخلاق و العبادات وتزكية النفس
- مثال على السيرة النبوية
- رمضان و الصوم
- الجنة و النار واليوم الآخر
- مثال على الفرق و المذاهب و الأديان
- مثال على علامات الساعة وعذاب القبر
- مثال على الفتاوى الإسلامية
- شبهات ومعتقدات خاطئة عن الإسلام
- مثال على العقيدة الإسلامية
- أحكام فقهية وشرعية
- معلومات دينية عامة
- معلومات دينية للأطفال
- الحج و العمرة
- مثال على تراجم القرّاء
-
مثال على المأكولات
- مثال على الأطباق الرئيسة
- مثال على أطباق منوعة من حول العالم
- مثال على أطباق سهلة وسريعة
- مثال على أطباق جانبية /مقبلات
- مثال على أطباق بالمكرونة
- مثال على أطباق للرجيم
- مثال على الحلويات
- مثال على السلطات
- مثال على المخبوزات /الفطائر
- مثال على المشروبات والعصائر
- مثال على أطباق بدون فرن
- مثال على الأطباق النباتية
- مثال على أطباق صحية
- مثال على الأطباق الغريبة
- مثال على ساندويتشات
- مثال على الشوربات
- مثال على أسئلة وأجوبة في المطبخ
- مثال على الطب و الصحة و الجمال
- مثال على العلوم
- المزيد...
-
مثال على الأدب العربي
- نبذة عنا
- سياسة الخصوصية
- الدخول إلى الحساب