الثقافة المالية للأطفال الجزء الأول

الثقافة المالية للأطفال الجزء الأول

  • - إن الوعي المالي هو من أهم مهارات الحياة التي يجب على الطفل اكتسابها في وقت مبكر خاصة في هذه الظروف الحياتية التي يعيشها من تطورات سريعة ووعي كبير للحياة وخاصة أنه لا غنى عن استخدام المال بشكل كبير لتلبية معظم احتياجات الحياة. يدرك الطفل أن المال شيء أساسي ومهم في حياته للحصول على أغراضه لكنه لا يعرف كيف وكم المال الذي يجب الحصول عليه ولا حتى الوقت المناسب، لهذا يجب أن نعلم الطفل أنه كما أن المال مصدرا مهما للحصول على احتياجاتنا فإن مصدر المال وطريقة صرفه ومقداره هو الأهم لعيش حياة سوية.
  • - قامت وزارة المالية الأمريكية وبالتعاون مع مراكز بحوث مختلفة بعمل أبحاث ودراسات لمعرفة المتطلبات العمرية لتربية الأطفال تربية مالية سليمة وأهم مفاهيم كل مرحلة من مراحل طفولتهم، وكانت نتيجة هذه الأبحاث كالآتي:
  • أن الطفل من عمر 3 سنوات إلى عمر 5 سنوات يجب أن يدرك 4 مفاهيم أساسية للتعامل مع المال، وهي:
  • * نحن بحاجة إلى المال لشراء الأغراض التي نحتاجها: فبهذا السن يجب أن يدرك الطفل القيمة الحقيقة للمال وأن يميز بين قيمة الفئات المختلفة ويجب أن يتعلم الفرق بين كمية المال ومقداره الفعلي، فمثلا ورقة الدينار الأردني هي أكثر من العشرين قرشا حتى وإن كانت هي ورقة واحدة والعشرين قرشا تتكون من قطعتين نقديتين أو ثلاث أو أربع.
  • - وأيضا ليس كل شيء نحتاجه حقا نستطيع شراؤه بالمال فمثلا نحن نشتري الطعام والملابس والأحذية لكن لا يمكننا أن نشتري الأصدقاء والصحة والعائلة حتى وإن كنا بحاجة لها، فهناك أمور لا تقدر بثمن.
  • * يجب علينا العمل لكي نحصل على المال: فالسماء لا تمطر مالا، مثلا يستطيع الأب أن يأخذ طفله معه إلى مكان عمله مرتين في السنة وجعله يقضي يوم عمل كامل معه ولا يسمح له بقضاء وقته باللعب والتسلية ليرى الطفل بنفسه أن هناك مصادر معينة للحصول على المال والتي تحتاج منا جهد ذهني وبدني كبيرين فيشعر بقيمة المال وأيضا يقدر حاجة والده للراحة في المنزل عند عودته من العمل للحصول على المال في الأيام التالية.
  • - ومن هذا المفهوم يستطيع الوالدين تعليم أطفالهم التنوع المختلف للمهن وبالتالي تنوع مصادر الحصول على المال، فالخياط يحصل على المال من خلال الخياطة والرجل الشرطة يحصل عليه مقابل حماية الناس وممتلكاتهم المعلم يحصل على ماله مقابل تعليم الناس وهكذا، وهذه التربية تعز عند الطفل حب تعلم المهن المختلفة أكثر بالتالي تعطيه بعد نظر وفكر في الوظيفة المستقبلية التي قد يرغب بها. وفي نفس الوقت قد اجعل طفلي من عمر صغير يستطيع الاعتماد على نفسه بأمور معينة وتحت إشرافي؛ فمثلا إذا كان عند الطفل ألعاب قديمة ولم يعد يرغب بها وأصبح يريد شراء ألعاب جديدة، أستطيع أن أعرض عليه فكرة بيع هذه الألعاب القديمة ليشتري بقيمتها ألعاب حديثة، حتى وإن كان المبلغ قليل لكن هذا سيعد على الطفل بفائدة مالية وثقة كبيرة بنفسه ويكون قد بدأ بتعلم الاعتماد على النفس في بعض أموره.
  • * يجب علينا الانتظار قبل الشراء: كان عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه يقول: " أوَ كلما اشتهيت اشتريت! "، فإذا أراد الطفل أن يشتري بعض الحاجات التي يمكن تأجيل شراؤها يجب أن أعلمه أنه يستطيع شراؤها في وقت لاحق، فمثلا إذا كان الأهل في طريقهم للطبيب وأراد الطفل أن يشتري لعبة يجب على الوالدين أن يشرحوا له أنه إذا توقفوا الآن لشراء اللعبة فهم سينتظرون دور طويل بالتالي يتأخرون على موعدهم عند الطبيب ولن يستطيعوا الحصول على الدواء للشفاء، والدواء في هذا الوقت أهم من شراء اللعبة، بالتالي سيدرك الطفل قيمة الوقت والمال معا.
  • هناك فرق بين ما نريد وما نحتاج: يجب أن يتعلم الطفل الفرق بين الأساسيات والكماليات، فمثلا نأخذ الطفل معنا إلى البقالة ونبدأ معه بسؤال:" ما هو الغرض الأساسي الذي نحتاجه؟ "  أو نسأله:" ماذا ينقصنا في المنزل؟ "؛ فبهذه الطريقة يبدأ الطفل التفكير بعقلانية ويدرك مفهوم الحاجة للشيء بشكل جيد ويستطيع ترتيب الاحتياجات حسب الأهمية والأولوية ويميز بين الحاجة الأساسية والثانوية، وبين ما نحتاجه للمنزل وما يريده هو له بشكل خاص، وبعد أن نشتري الأغراض اللازمة يمكن أن نجعل الطفل يشتري له بعض الأغراض التي يرديها بالتالي نحن لا نريد حرمانه من متطلباته لأنها على قدر من الأهمية عنده.
  • وهذه هي أهم الأمور التي يستطيع الطفل تعلمها في هذه المرحلة العمرية حول المال التي تجعله قادرا على تدبر بعض أموره المالية بنفسه وتحت إشراف الأهل ويكون قد أدرك كيف يحصل على المال فيما يناسبه وكيف يصرفه حسب متطلباته بطريقة مناسبة لعمره.
  • - وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
    لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
    ودمتم بكل خير.