الاستثناء وأحكامه

الاستثناء وأحكامه

  • - يُعرّف الاستثناء في اللغة : بأنه العطف والرجوع إلى الشيء.
  • - كما يعرّف الاستثناء في النحو : بأن يكون عندنا شيء أثبتناه في الجملة ابتداءً ،ثمّ نقوم بإخراج شيء أو مجموعة أشياء مما سبقها .
  • - ويكون الإخراج أو الاستثناء بأداة الاستثناء بإلا أو بإحدى أخواتها .
  • عناصر الاستثناء أو أركانه:
  • - المستثنى منه : هو الاسم الذي يقع قبل أداة الاستثناء .
  • - أداة الاستثناء .
  • - المستثنى : هو الاسم الواقع بعد أداة الاستثناء .
  • - الحكم .
  • العامل في المستثنى: 
  • 1.إلَا وحدها .
  • 2.الفعل بواسطة إلّا .
  • 3.الفعل وحده .
  • 4.فعل مضمر تقديره (أستثني).
  • أدوات الاستثناء: 
  • - إلّا ،غير ، سِوى ،سُوى ،عدا ،خلا ،حاشا ،ماعدا ،ما خلا ، ما حاشا -قليلة- .
  • أنواع الاستثناء بإلّا: 
  • 1.الاستثناء التام المثبت الموجب :
  • - هو الاستثناء الذي تتوافر فيه الأركان الأربعة (مستثنى ،مستثنى منه ،أداة الاستثناء ،الحكم)
  • - ويخلو من النفي أو النهي أو الاستفهام . حكمه واجب النصب .
  • - مثال : 
  • - نجح الطلاب في الامتحان إلّا زيداً . 
  • - زيداً : مستثنى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
  • - لكلِّ داءِ دواءٌ يُستطبُّ به إلا 
  • - الحماقةَ أعيت من يداويها 
  • الحماقةَ : مستثنى بإلا منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
  • 2.الاستثناء التام المنفي السالب:
  • - هو الاستثناء الذي تتوافر فيه أركان الاستثناء الأربعة ، لكنه يكون مسبوق بنفي أو نهي أو استفهام
  • وفي المستثنى حكمان: 
  • - النصب على أصل الاستثناء .
  • - نتبعه المستثنى منه (البدلية على الاستثناء) . 
  • - مثال : 
  • - ما نجح الطلابُ في الامتحان إلّا زيداً / زيدٌ.
  • - إما نعربها : 
  • - زيداً : مستثنى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
  • - وإمّا نعربها : 
  • - زيدٌ : بدل (من الطلاب) مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
  • 3.الاستثناء المنقطع:
  • - هو الاستثناء الذي تتوافر فيه الأركان الأربعة ،ولكن المستثنى ليس من جنس المستثنى منه . وحكمه واجب النصب .
  • - مثال : 
  • - عاد المسافرون من الرحلة إلا حماراً .
  • (الحمار من الحيوانات وليس من جنس المستثنى منه وهو المسافرون) .
  • - حماراً : مستثنى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
  • - قال تعالى : "فَسَجَدَ الْمَلائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ ۝ إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَى أَنْ يَكُونَ مَعَ السَّاجِدِينَ".
  • - إبليسَ : مستثنى بإلّا منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
  • - نزل المسافرون من الطائرة إلّا حقائبهم .
  • - حقائبَهم : مستثنى بإلّا منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره ،والهاء ضمير متصل في محل جر بالإضافة .
  • 4.الاستثناء الناقص أو المفرّغ :
  • -- هو الاستثناء الذي حُذِفَ منه المستثنى منه ،ولا يفيد هنا معنى الاستثناء ،وإنما يفيد معنى الحصر ويعرب ما بعد إلّا حسب موقعه من الجملة .
  • - قال تعالى : "وَمَا مُحَمَّدٌ إِلا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ" .
  • - محمدٌ : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
  • - إلا : أداة حصر .
  • - رسولٌ : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
  • - لا يُنكر فضل الأبوين إلا العاقّ .
  • - ينكرُ : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
  • - العاقُّ : فاعل مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
  • - فضلَ : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
  • - الأبوينِ : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه مثنى.
  • - ما المالُ والأهلون إلّأ ودائعٌ
  • - ولا بدَّ يوماً أن تردّ الودائع 
  • - المالُ : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
  • - والأهلون : اسم معطوف مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم .
  • - ودائعٌ : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
  • - قال تعالى : " مَا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلَّا اتِّبَاعَ الظَّنِّ ۚ وَمَا قَتَلُوهُ يَقِينًا".
  • - اتباعَ : مستثنى منقطع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره وهو مضاف.
  • - الظنِّ : مضاف إليه منصوب وعلامة نصبه الفحة الظاهرة على آخره .
  •  - ما جاء راكباً إلّا محمدٌ .
  • - جاء: فعل ماض منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
  • - محمدٌ : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
  • - راكباً : حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
  • - ما رأيتُ إلّا زيداً .
  • - رأيتُ : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل المتحركة والتاء ضمير متصل في محل رفع فاعل.
  • - زيداً : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
  • - ما مررتُ إلّا بزيدٍ .
  • - مررتُ : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل المتحركة والتاء ضمير متصل في محل رفع فاعل.
  • - بزيدٍ : الباء حرف جر ،زيدٍ : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره . 
  • - وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
    لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
    ودمتم بكل خير.
  •