فوائد الشمام

فوائد الشمام

يعد الشمام من الفواكه الصيفية الغنية بالماء، حيث يقلل من العطش ويعوض الجسم بالسوائل المفقودة نتيجة التعرق، ويمتلك الشمام العديد من الفوائد الصحية بالإضافة إلى طعمه اللذيذ والمحبب.

-نقدم لكم في هذا المقال مجموعة من فوائد الشمام الصحية:

-خسارة الوزن والرجيم: محتوى الشمام من الألياف والسوائل وقلة سعراته الحرارية، قد يساهم بالفعل في المساعدة على نزول وزنك والسيطرة عليه بزيادة احساسك بالشبع عند تناوله كوجبة خفيفة.

-مفيد للبشرة والشعر: يساعد تناول الشمام على تعزيز صحة خلايا الجلد والبشر وبصيلات الشعر، فهو يساهم في منح الجسم الرطوبة والمعادن والمغذيات المهمة، بالاضافة الى محتواه من مضادات الأكسدة القوية والتي تعمل على منع تأكسد المواد وأغلفة الخلايا وتلفها، فيتامين A الذي يحتويه الشمام والمعروف بفيتامين الجمال يساهم بشكل كبير في الحفاظ على صحة وجمال خلايا البشرة ونموها وتجديدها ويقاوم التجاعيد ويعتبر ضروري لنمو الشعر ومنع تساقطه، كما وأن فيتامين C مهم في تعزيز عملية تكوين الكولاجين في الخلايا والحفاظ على مرونتها.

-الوقاية من الجفاف: محتوى الشمام العالي بالمياه يساهم في امدادك بما يوصى بتناوله صيفاً من المياه، كما أن محتواه من الإلكترونات والمعادن المهمة قد يساهم في وقايتك من الجفاف، الذي يمكن أن يرتفع خطر الإصابة به مع ارتفاع درجات الحرارة صيفاً.

-الوقاية من الربو وأعراضه: بينت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون بعض المغذيات بشكل مستمر قد يكونون أقل عرضة لتطوير مرض الربو بالمقارنة مع غيرهم، وأشهرها البيتا كاروتين الموجودة في الشمام الجزر والخضار الورقية الخضراء، فيتامين C، أظهر فوائده الكبيرة وفعاليته في الوقاية من الأزمة وهو موجود بكميات جيدة في الشمام والفواكه الحمضية، وبالتالي فإن تناول الشمام سيساهم في مكافحة الربو.  ​

-الوقاية من الإلتهابات: يحتوي الشمام على مادة الكولين (Choline) التي تعتبر أحد مكافحات الالتهاب القوية، وهو يساعد في الحفاظ على غشاء الخلية، ونقل السيال العصبي، وتعزيز عملية امتصاص الدهون في الجسم. كما ويعتبر الكولين مهم جداً للنوم وحركة العضلات وعملية التعلم والذاكرة.

-تحسين عملية الهضم: بسبب محتوى الشمام العالي من الألياف الغذائية فهو يساهم  في تعزيز عملية الهضم.

 

كل تمنياتنا لكم بالصحة والسلامة العامة.