اعلن هنا

مراجعة كتاب عبقرية الصدّيق

مراجعة كتاب عبقرية الصدّيق

  • - يعد الأديب والكاتب عباس محمود العقاد صاحب كتابه الشهير " العبقريات"، الكتاب الذي تناول أجزاء كثيرة " عبقرية الرسول و عبقرية الصديق وعبقرية عمر" أحد أهم الأدباء والكتاب الذين كان لهم التأثير القوي في الأدب العربي،
  • - نستعرض في هذا المقال نبذة عن عباس محمود العقاد، ومراجعة كتاب عبقرية الصديق واقتباسات من كتاب عبقرية الصديق.
  • - نبذة عن الكاتب:
  • - عباس محمود العقاد أديب ومفكر وصحفي وشاعر مصري، ولد في أسوان عام 1889م، وهو عضو سابق في مجلس النواب المصري، وعضو في مجمع اللغة العربية، لم يتوقف إنتاجه الأدبي بالرغم من الظروف القاسية التي مر بها؛ حيث كان يكتب المقالات ويرسلها إلى مجلة فصول
  • - كما كان يترجم لها بعض الموضوعات، ويعد العقاد أحد أهم كتاب القرن العشرين في مصر، وقد ساهم بشكل كبير في الحياة الأدبية والسياسية، وأضاف للمكتبة العربية أكثر من مائة كتاب في مختلف المجالات، نجح العقاد في الصحافة، ويرجع ذلك إلى ثقافته الموسوعية، فقد كان يكتب شعراً ونثراً على السواء، وظل معروفآ عنه أنه موسوعي المعرفة يقرأ في التاريخ الإنساني والفلسفة والأدب وعلم الاجتماع.
  • - اشتهر بمعاركهِ الأدبية والفكرية مع الشاعر أحمد شوقي، والدكتور طه حسين، والدكتور زكي مبارك، والأديب مصطفى صادق الرافعي، والدكتور العراقي مصطفى جواد، والدكتورة عائشة عبد الرحمن (بنت الشاطئ)، كما اختلف مع زميل مدرسته الشعرية الشاعر عبد الرحمن شكري، وأصدر كتابا من تأليفهِ مع المازني بعنوان الديوان هاجم فيهِ أمير الشعراء أحمد شوقي، وأرسى فيهِ قواعد مدرسته الخاصة بالشعر، توفي العقاد في القاهرة عام 1964م.
  • - مؤلفاته:
  • 1- خلاصة اليومية والشذور (1912).
  • 2- الإنسان الثاني (1913).
  • 3- ساعات بين الكتب (1914).
  • 4- خرج أول دواوينه يقظة الصباح (1916).
  • 5- ديوان وهج الظهيرة (1917)
  • 6- ديوان أشباح الأصيل (1921).
  • 7- الديوان في النقد والأدب، بالاشتراك مع إبراهيم عبدالقادر المازني. وقد خصص لنقد أعلام الجيل الأدبي السابق عليهما مثل أحمد شوقي ولطفي المنفلوطي ومصطفى صادق الرافعي (1921)
  • 8- الحكم المطلق في القرن العشرين (1928).
  • 9- ديوان أشجان الليل (1928)
  • 10- الفصول (1929).
  • 11- ديوان هدية الكروان (1933)
  • 12- سعد زغلول.
  • 13- ديوان عابر سبيل.
  • 14- عالم السدود والقيود (1937)
  • 15- سارة (1938).
  • 16- رجعة أبي العلاء (1939).
  • 17- هتلر في الميزان.
  • 18- أبو نواس.
  • 19- عبقريات: عبقرية محمد، عبقرية عمر (1941)
  • 20- ديوان العقاد
  • 21- ديوان وحي الأربعين. وديوان أعاصير مغرب (1942)
  • 22- الصديقة بنت الصديق، دراسة عن عمر بن أبي ربيعة (1943)
  • 23- ابن الرومي حياته من شعره
  • 24- عمرو بن العاص، دراسة أدبية عن جميل وبثينة (1944)
  • 25- هذه الشجرة، الحسين بن علي، بلال بن رباح، داعي السماء، عبقرية خالد بن الوليد، فرنسيس باكون، عرائس وشياطين
  • 26- بيتي (1945)
  • 27- ابن سينا، أثر العرب في الحضارة الأوربية (1946)
  • 28- الله، الفلسفة القرآنية (1947)
  • 29- غاندي، عقائد المفكرين (1948)
  • 30- عبقرية الإمام (1949)
  • 31- عاهل جزيرة العرب / الملك عبد العزيز
  • 32- ديوان بعد الأعاصير، برناردشو، فلاسفة الحكم، عبقرية الصديق (1950)
  • 33- الديمقراطية في الإسلام، ضرب الإسكندرية في 11 يولية، محمد علي جناح، سن ياتسن، بين الكتب والناس (1952)
  • 34- عبقرية المسيح، إبراهيم أبو الأنبياء، أبو نواس (1953)
  • 35- عثمان بن عفان، ألوان من القصة القصيرة في الأدب الأمريكي، الإسلام في القرن العشرين (1954)
  • 36- طوالع البعثة المحمدية، الشيوعية والإنسانية، الصهيونية العالمية، إبليس (1955)
  • 37- معاوية في الميزان، جحا الضاحك المضحك، الشيوعية والوجودية (1956)
  • 38- بنجامين فرانكلين، الإسلام والاستعمار، لا شيوعية ولا استعمار، حقائق الإسلام وأباطيل خصومه (1957)
  • 39- التعريف بشكسبير (1958)
  • 40- القرن العشرين، ما كان وسيكون، المرأة في القرآن، عبد الرحمن الكواكبي (1959)
  • 41- الثقافة العربية أسبق من الثقافة اليونانية والعبرية، شاعر أندلسي وجائزة عالمية (1960)
  • 42- الإنسان في القرآن، الشيخ محمد عبده (1961)
  • 43- التفكير فريضة إسلامية (1962)
  • 44- أشتات مجتمعات في اللغة والأدب (1963)
  • 45- جوائز الأدب العالمية (1964)
  • 46- أفيون الشعوب
  • - مراجعة كتاب عبقرية الصديق:
  • - كتاب عبقرية الصديق هو رحلة لفهم شخصية أبو بكر الصديق رضي الله عنه_ كشخص منفرد، يتحدث الكتب في عدة فصول ويناقش العقاد نظام أبو بكر الصديق الإداري وكيفية حكمه للدولة الإسلامية بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم، يلقي الكتاب الضوء على شخصية الصديق عن كثب وبعمق .
  • - العبقريات ليست سرداً للأحداث التاريخية أو لأحكام الإسلام إنما عبقرية النبي محمد وأبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب وعثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب هي إظهار للعبقرية العربية التي أنجبت هذه الشخصيات وأن العبقرية ليست حكراً على أمة من الأمم.
  • - اقتباسات من كتاب عبقرية الصديق:
  •  - “كان عمر عنوان التصرف وكان ابو بكر عنوان الاقتداء”
  • - “أبوبكر كان يعجب بمحمد النبي، وعمر كان يعجب بالنبي محمد”
  • - “البيت تدل عليه بناته قبل أن يدل عليه أبناؤه، لأن الفضل في نشأتهن كلها للبيت، من حيث يحسب لغير البيت الفضل في نشأة الأبناء”
  • - “لأن الكلام صورة نفسية وقدرة عقلية في وقت واحد. فهو يكشف عن نفس قائلة كما يكشف عن قدرة عقله ومبلغ عرفانه بتصوير خلجات قلبه وخطرات ذهنه، فتقديره لكلامه وكلام الناس ميزان صادق لتقدير الرجل في جملة أحواله وأفعاله، وعلامة على ثقافة الروحية والفكرية قلما تضارعها علامة أخرى”
  • - “ليس أصعب ولا أعضل في الحقيقة من التغلب على عرف ترتبط به مصالح السيادة وغباوة الدهماء وتراث الأجداد والآباء!”
  • - “الروح العظيم كان قبل أن تكون مائدة تشريح و قارورة كيمياء، وأن الإنسانية أُلهمت خيراً ألا تؤجل الإعجاب بكل روح عظيم إلى أن يظهر المشرحون والمحللون”
  • - “الجبن يخيف صاحبه أن يجهر بالحق ويبتعد به عن طريق المخافة، فلا يدنو الى الصوت الذي عسى أن يقوده إلى الإصغاء فالإيمان فالجهر بما يضر”
  • - “قال الصّديق لعكرمة: مهما قلت اني فاعل فافعله و لا تجعل قولك لغوا في عقوبة و لا عفو، و لاترج اذا امنت و لاتخافنّ إذا خوّفت و لكن انظر ماذا تقول و ما تقول، و لا تعدن معصية بأكثر من عقوبتها فإن فعلت أثمت وإن تركت كذبت.”
  • - “ودعا الخليفة بأبي سفيان لأمر أنكره فأخذته الحِدَّة التي كانت تُراجعه في بعض ثورات نفسه، وأقبل يصيح على أبي سفيان وهو يلين له ويسترضيه، فسأل أبو قحافة قائده: على من يصيح ابني؟ فقال: على أبي سفيان! … فدنا منه يقول له وفي كلامه من الغبطة أكثر مما فيه من الإنكار، وفيه من دهاء الطيبة أكثر مما فيه من سهو الشيخوخة: أعلى أبِي سفيان تصيح وترفع صوتك يا عتيق؟! لقد عَدَوت طورك وجُزت مقدارك!”
  • - وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
    لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
    ودمتم بكل خير.