فوائد البطاطا

فوائد البطاطا

تعد البطاطا من المأكولات المفضلة، حيث تضاف إلى عدد من الأطباق، وتقدم بطرق متنوعة، وتحتوي كذلك على عدد كبير من الفوائد الصحية المختلفة.

-نقدم لكم في هذا المقال فوائد البطاطا الصحية:

-السيطرة على ضغط الدم: تحتوي البطاطا على نوع معين من المركبات الكيميائية، تدعى "kukoamines"، والتي تساعد على ضبط معدل ضغط الدم والسيطرة عليه.

-تحسين عمل أجهزة الجسم: إن غنى البطاطا بفيتامين B6  يجعل منها ذات فائدة عظيمة لعمل أجهزة الجسم، حيث:

-يدخل هذا الفيتامين في تصنيع العوامل المساعدة للإنزيمات، والهامة لعمليات الأيض، سواء للبروتينات أو الكربوهيدرات أو الدهنيات.

-يؤثر على القدرات الذهنية و الوظيفة المناعية، وسلامة الجهاز العصبي.

-تحافظ على صحة الجلد:إن فيتامين B6 ضروري لانتاج الهيموغلوبين، الذي يساعد على المحافظة على سلامة الجلد وتنظيم أداء الجهاز العصبي.

-تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب:يلعب فيتامين B6 دوراً هاماً هنا، إذ أنه:

-يساعد على تقليل مستويات هوموسيستايين، مما قد يكون له دور في تقليل خطر الاصابة بأمراض القلب.

يدخل في تكوين خلايا الدم الحمراء.

- وكل 100غم من البطاطا المشوية تحوي ما يقارب 21% من الاحتياج اليومي الموصى به من هذا الفيتامين.

-تعزيز مناعة الجسم: إن احتواء البطاطا على العديد من أنواع الفلافونويدات ومضادات الأكسدة القوية، والتي تشمل فيتامين C وبيتا كاروتين، يزيد من فوائدها بحيث تعزز مناعة الجسم وتهاجم الجذور الحرة في الجسم، وتحتوي حبة البطاطا متوسطة الحجم (150 غم) مع قشرتها على ما يقارب 27 ملغم من فيتامين C، أي ما يقارب نصف الكمية الموصى بها يومياً.

-تعزيز صحة القلب والشرايين: من فوائد البطاطا كذلك انها تساعد على تعزيز صحة القلب والشرايين، وتقلل من فرص الاصابة بالجلطات والسكتات القلبية والدماغية، إذ أنها تسهم في خفض مستويات الكولسترول السيئ، وهذا كله نتيجة لاحتوائها على نسب عالية من مضادات الاكسدة والألياف الغذائية.

 

في الختام، لا بد من الحرص على تناول البطاطا والإستمتاع بالفوائد العديدة والقيمة الغذائية العالية، كل تمنياتنا لكم بالصحة والسلامة العامة.