فوائد الباذنجان

فوائد الباذنجان

يعد الباذنجان من الخضروات المهمة لصحة القلب والعقل، حيث يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة التي تملك العديد من الفوائد، ويقدم ويتم تحضير الباذنجان بطرق مختلفة.

-نقدم لكم في هذا المقال مجموعة من فوائد الباذنجان المختلفة:

-خفض الكوليسترول: أظهرت الدراسات وجود علاقة بين تناول الباذنجان وخفض الكولسترول في الدم. ففي دراسة صدرت عام 2014 وأجريت على حيوانات مخبرية، وجد أن الأرانب التي تناولت عصير الباذنجان لوحظ لديها انخفاض كبير في الوزن ومستويات الكولسترول،وفي التحاليل المخبرية لمركبات الفينول الموجودة في الباذنجان، التي نشرت نتائجها في مجلة Agricultural Research عام 2004، اتضح بأن الباذنجان يحتوي كميات عالية من حمض الكلورجينيك، وهذا الحمض يعد أحد مضادات الأكسدة القوية في محاربة الجذور الحرة، وهو يعمل على خفض مستويات الكولسترول في الدم، ويعمل كمضاد للميكروبات والفيروسات وللمواد المسرطنة.

-تعزيز صحة القلب والشرايين: يحتوي الباذنجان على مواد معززة لصحة القلب والشرايين مثل الألياف الغذائية، ومضادات الأكسدة القوية، والبوتاسيوم وكل من فيتامين C وفيتامين B6، التي تلعب دوراً مهماً في:

-خفض مستويات الدهنيات والكولسترول في الدم.

-تعزز عمل القلب والشرايين.

-تحافظ على ضغط الدم ومستوياته المنتظمة.

-تخفيف الوزن: من المعروف أن تناول الأغذية العالية بالالياف الغذائية كما في الباذنجان يساهم بشكل كبير في زيادة الاحساس بالشبع والتقليل من الشهية، وبالتالي التقليل من كمية السعرات الحرارية المتناولة خلال اليوم، والباذنجان هو في الأساس غذاء عالي بالقيم الغذائية ومنخفض بالسعرات الحرارية ولا يحتوي على دهون، لذا فإن إدراجه ضمن نظامك الغذائي الصحي  قد يساهم في السيطرة على الوزن أو إنزاله.

-الوقاية من السرطان: وجدت الدراسات أن لمادة البوليفينول التي يحتويها الباذنجان آثار مضادة للسرطانات، ويعزز من ذلك محتوى الباذنجان من الأنثوسيانين وحمض الكلوروجينيك المضادة للاكسدة والمركبات المضادة للالتهاب، فهي:

-تحمي الجسم من التلف الذي تسببه الجذور الحرة وبالتالي تعطل وتمنع نمو الاورام وانتشار الخلايا السرطانية.

-تحفز عمل الإنزيمات وعمليات إزالة السموم من الخلايا بحسب ما نشرته Today's Dietitian.

 

كل تمنياتنا لكم بالصحة والسلامة العامة.