موقف أهل مابين النهرين من الدنيا فلسفيا

موقف أهل مابين  النهرين من الدنيا فلسفيا

-  بلاد ما بين النهرين:
  •  - بلادٌ واسعة الأرجاء، متنوعة التضاريس.
  • -  تمتد من جنوب العراق إلى أعالي منابع الفرات ودجلة.

  • - جميع الأرض التي بينهما تُسمى بلاد ما بين النهرين (موزوبوتاميا).

- ونستطيع أن نقسمها إلى ثلاثة أقسام:

  • 1- القسم الجنوبي (سومر وأكاد وبابل).
  • 2- وفي الوسط أشور ونينوى يُقابلها في الغرب (فدان آرام في العهد القديم).
  • 3- أما العليا فالأرض التي تُسمى هيكاري وطور عبدين وديار بكر وحتى حران والرها (أورفا أو أُديسا).
  • - إن الدنيا لا تبدو للإنسان البدائي جمادة أو فراغ بل هي عارمة بالحياة ، وأن البدائي قد يجابه أي ظاهرة من ظواهر الطبيعة في أي لحظة(( لا ك هو بل ك أنت)).
  • ۔ والأنت في هذه المجابهة تكشف عن الفردية ، والخواص والأشخاص ، وقد ينجم عن التجربة المتكررة للعلاقة بين الأنا والأنت نظرة شخصانية لا تناقض فيها فتتشخص الأشياء والظواهر المحيطة بالإنسان على درجات متفاوتة فهي حية بشكل ما ،
  • - ولها إرادة وكل منها شخصية محدودة ، وهذا ما عبر عنه " أندرو لانغ " بقوله : ( ذلك الخليط الذي تعيش فيه الناس والحيوان والنباتات والحجارة والنجوم على مستوى واحد من الشخصية والبقاء الحي ).
  • - فالملح هو مثلا مادة جامدة أو معدن أما للعراقي القديم فهو كائن حي له أن يلجأ إليه إذا وقع ضحية للسحر .

 -فهو يخاطب الملح على النحو التالي :

  • - أيها الملح ، يامن خلقت في مكان نظيف طعاما للآلهة.
  • - جعلك انيل  بدونك لا تمد مادة في ايكور .
  •  - أنا فلان بن فلان.
  •  - وقعت أسيرا للسحر. 
  • - وقعت محموما في أحابيله.
  •  - أيها الملح حل عني العقدة.
  •  - ارفع السحر عني .
  • - وللقمح كالملح قوی خاصة فيلجأ المرء إليه كأنه كائن حي بل أن كليهما هي ذو إرادة وشخصية وهذا ينطبق على أية ظاهرة أخرى في عالم بين النهرين .
 - وأخيرا:  إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
- لاتنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
- ودمتم بكل خير .