فوائد بذور الشيا

فوائد بذور الشيا

تعد بذور الشيا من الأطعمة الموصى بها في خلطات التنحيف والتخفيف من الوزن ، والأنظمة الغذائية للتنحيف، حيث تعد فعالة في هذا المجال بالإضافة إلى فوائدها العديدة الأخرى، حيث تمتلك بذور الشيا العديد من العناصر الغذائية المهمة مما أكسبها العديد من الفوائد المهمة للجسم.

-نقدم لكم في هذا المقال فوائد بذور الشيا الصحية:

-تخفيف الوزن وخسارته: هناك العديد من الدراسات التي أثبتت أن بذور الشيا تحد من شهيتك وتعزز فقدان الوزن، حيث أنها تملأ معدتك بالألياف، ولذلك قد يساعد في منع الإفراط في تناول الطعام، تحتوي ملعقتان من بذور الشيا على ما يقرب من 10 غرامات من الألياف، أي ما يعادل 40% من الكمية الموصى بها يوميًا، وكما هو متعارف عليه، ارتبطت الحمية الغنية بالألياف بفقدان الوزن، ووفقًا لأبحاث عام 2015، قد يساعد تناول 30 جرام من الألياف يوميًا على فقدان الوزن، هناك عدد قليل من الدراسات التي تثبت أن بذور الشيا تساعد على فقدان الوزن وتقليل عوامل الخطر للأمراض المختلفة، تعد بذور الشيا من الأطعمة مرتفعة السعرات الحرارية والدهون، حيث أن ملعقتان كبيرتان تحتويان على 138 سعرة حرارية و 9 غرامات من الدهون المشبعة، لذلك يفضل استخدامها بالاعتدال، قد تساعد بذور الشيا في تقليل احتمال تناول الطعام أكثر من اللازم، ومع ذلك، إذا كنت تأكل منها بكثرة على مدار اليوم، فقد تتجاوز حد السعرات الحرارية اليومي.

 -تحسين صحة القلب والشرايين : غالبًا ما يتم تسويق بذور الشيا للحفاظ على صحة القلب، حيث أنها تحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميجا -3 الدهنية، ومنها حمض ألفا لينولينيك (ALA)، كما وجدت مراجعة أجريت عام 2012 أن بذور الشيا، قد تقلل من خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي وأمراض القلب التاجية.

- مصدر جيد للبروتينات: تعد بذور الشيا غنية بالغلوتين، بالتالي يجعلها مصدرا للبروتين للأشخاص الذين يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية أو حساسية الحبوب الكاملة. وإن ملعقتان من بذور الشيا تحتويان على 4.7 جرام من البروتين.

- مصدر جيد للكالسيوم المهم لصحة العظام والأسنان: تعد بذور الشيا مصدر كبير للكالسيوم، وعلى الرغم من اختلاط نتائج الدراسة حول الكالسيوم وفقدان الوزن، لكن لا شك أن الكالسيوم يدعم العظام والأسنان.

- مفيدة لمرضى السكري: إن كون بذور الشيا غنية بحمض اللينوليك والألياف، فإنها تساعد على منع مقاومة الأنسولين، وتحسن من مستويات الجلوكوز في الدم.

 

في الختام، تعد بذور الشيا من الأطعمة الصحية المستخدمة في العديد من الأنظمة الغذائية لحماية الجسم من الأمراض وتخسيس الوزن كل تمنياتنا لكم بالصحة والسلامة العامة.