فوائد المشروم

فوائد المشروم

يعد المشروم من الأغذية اللذيذة والغنية بالعناصر الغذائية المختلفة والفوائد العديدة لصحة الإنسان، يتم تحضير المشروم وتقديمه بطرق مختلفة، ويضاف للعديد من الأطعمة.

-نقدم لكم في هذا المقال فوائد المشروم الصحية:

-خفض ضغط الدم وتعزيز صحة القلب:

كل 100 غم من المشروم الأبيض الطازج تحوي ما يقارب 318 ملغم بوتاسيوم، وهذا يعني بأنه مصدر غني للبوتاسيوم المهم جدا في الحفاظ على اتزان السوائل في الجسم وضبط مستويات ضغط الدم في الجسم.كما وعلينا أن لا ننسى كون المشروم مصدر للألياف الغذائية وفقير بالصوديوم يجعله غذاء مناسب لمرضى الضغط.

-خفض كوليسترول الدم:

كما اتضح سابقا فالمشروم يعتبر غذاء خالي من الدهون أو الكولسترول و مصدر للألياف والعديد من الفيتامينات والمعادن، ومن المعروف الدور الذي تلعبه الألياف الغذائية في تخفيض نسبة الكولسترول الضار  LDL  ورفع مستوى الكولسترول الجيد HDL. وبالتالي سيكون له دور كبير في تعزيز صحة القلب والشرايين والوقاية من النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

-تقوية العظام:

كل 100 غم من المشروم الأبيض الطازج تحوي ما يقارب 2.1 ملغم من فيتامين C، وهو عبارة عن فيتامين مهم جدا لبناء خلايا الجسم والحفاظ عليها، ويدخل في تركيب العظام والأسنان، كما ويعتبر المشروم مصدر للكالسيوم وفيتامين D، حيث كل 100 غم من المشروم الأبيض الطازج تحتوي تمدنا بما يقارب 18 وحدة دولية من فيتامين D، مما يجعل له دور في الوقاية من هشاشة العظام.

-الوقاية من فقر الدم وعلاجه: 

نقص مستويات الحديد في الجسم سبب في الاصابة بفقر الدم "الأنيميا" الذي ينتج عنه الاصابة بالوهن والضعف العام والصداع وغيره من الأعراض، لذا فيجب تعويض نسبة الحديد وسد النقص  في الجسم عن طريق تناول بعض الاغذية التي تعد مصدر له،  والفطر يعد أحد المصادر الرائعة للحديد ذو الجودة العالية والذي يتم امتصاصه بشكل فعال في الجسم، مما يجعل له دور كبير في الوقاية من الأنيميا وعلاجها.

-فوائد المشروم لمرضى السكري:

باعتبار المشروم مصدر للألياف الغذائية وباعتباره ذو مؤشر جلايسيمي "GI" منخفض، وبكونه  لا يحتوي الدهون والكولسترول، إذا فهو غذاء مثالي لمرضى السكري سواء من النوع الأول أو من النوع الثاني، حيث من المعروف دور الألياف الغذائية في السيطرة على مستويات السكر في الدم. كما وان للمشروم دور كبير في تعزيز عمل الكبد والبنكرياس وتنظيم عمل الغدد الصماء والهرمونات في الجسم، وبصفته غني بمضادات الأكسدة فهو سيساعد بالتأكيد مرضى السكري في الوقاية من الالتهابات المختلفة التي قد يكونون عرضة لها أكثر من غيرهم.

 

في الختام، احرصوا على تناول المشروم والاستمتاع بفوائده المتعددة كل تمنياتنا لكم بالصحة والسلامة العامة.