فوائد الترمس

فوائد الترمس

يعد الترمس من الأطعمة اللذيذة والغنية بالعناصر الغذائية المختلفة والفوائد الصحية.

-نقدم لكم في هذا المقال فوائد الترمس الصحية:

- قيمة غذائية عالية:

 - يعتبر الترمس غذاء عالي بالقيم الغذائية من ألياف وبروتينات والقليل من الزيوت المفيدة.

-  بالإضافة لمجموعة من المعادن الاساسية والفيتامينات، مثل فيتامينات B، وفيتامين A، وفيتامين C، الضرورية لعدة عمليات حيوية في الجسم والمهمة لتعزيز المناعة.

- بهذا فقد يناسب الترمس العديد من الفئات، وخاصة الرياضيين والنباتيين لغناه بالبروتينات، ومرضى حساسية القمح بما أنه خالي من الجلوتين.

- تعزيز وتقوية المناعة:

- يعتبر الترمس مصدر لكل من المنغنيز (Mn) والزنك (Zinc)، وهما معدنان مهمان بشكل خاص في تقوية المناعة، وتعزيز الصحة الإنجابية، وتنظيم نشاط الجينات.

- كما وأن الترمس هو مصدر للسيلينيوم الذي يعد مضاد أكسدة قوية جدا كما المنغنيز لتحييد الجذور الحرة ومكافحتها والحفاظ على الخلايا من التلف.

- تعزيز صحة الجهاز الهضمي وعمليات الأيض:

- لطالما عرف الترمس كمدر للبول ومعزز لعمل الأمعاء بفضل محتواه العالي من المعادن والألياف الغذائية.

-  ويساعد تناول الترمس في الوقاية من الإمساك وأعراض القولون العصبي،

- إن محتوى الترمس من فيتامينات مجموعة B، كالثيامين والفوليت يجعل له دور مهم في عمليات الأيض المختلفة واستقلاب كل من البروتينات والكربوهيدرات والدهون.

- فقدان الوزن وخسارته:

- يساهم الترمس في المساعدة على خسارة الوزن والسيطرة عليه، وذلك بفضل محتواه العالي من الألياف والقليل بالسعرات، مما يساعد على زيادة الشعور بالشبع والامتلاء والتقليل من كمية الطعام المتناولة لاحقاً.

-  كما أنه وبكون الترمس مصدر عالي للثيامين Thiamin فهو يساهم في استقلاب الكربوهيدرات وتعزيز عمليات الأيض الغذائي وحرق الدهون، والحفاظ على صحة الجهاز العصبي.

-تعزيز صحة العظام والغضاريف:

- ما يحويه الترمس من معادن مثل الكالسيوم والفسفور والمغنيسيوم والمنغنيز، يجعل له دور مهم وكبير في تعزيز صحة العظام والغضاريف ونموها.

- كما يعمل المغنيسيوم على الحفاظ على كثافة العظام الصحية.

- خفض مستويات السكر في الدم:

- يحتوي الترمس على مادة الأرجينين Arginine وهي نوع من الأحماض الأمينية التي تساهم في خفض مستويات السكر في الدم والكولسترول.

-  بهذا فقد يكون الترمس غذاء مثالي لمرضى سكر الدم.

 

كل تمنياتنا لكم بالصحة والسلامة العامة.