- - ينطلق أرسطو من فكرة جوهرية بالنسبة إليه وهي أنه ليس التعقل والحس شيئا واحدة وإلا لكان جميع الحيوانات تعقل من حيث أن جميعها تحس .
- - ولكن عند التفكير في الأمر نجد مثلا " النحل " قد اعتمد الشكل السداسي لأنه الوحيد القابل لسد الثغرات ، ولم يعتمد الشكل الخماسي مثلا ولا غيره .
-
- والسؤال : من أين اهتدى النحل إلى هذا ؟؟
- - إن النحل وغيره من المخلوقات يجمع الحب في الصيف ويخزنه للشتاء ، وإذا أصابت الرطوبة الحب أخرجه النحل إلى خارج الوكر وعرضه على الشمس ، وإذا أصابت النداوة الحب يقطعونها إلى نصفين من أجل ألا تنبت ويخسروها .
- - أيضا من أين للطيور أن تسافر مسافات طويلة وتنتقل من بلد إلى بلد بدون بوصلة أو علامات ؟
- - يروي بعض العلماء أن في قتال بين طير وأفعى ، كانت تلدغ الأفعى الطير ويذهب إلى نبتة يأكل منها ثم يعود إلى القتال معها .
- - وبذلك كان يحافظ على بقائه على قيد الحياة .نتيجة خطيرة الأهمية ، وهي أن أرسطو أيضا يقول بفكرة " المثال " بأن يكون المثال موجود في المحسوسات .
- - إذن الفرق بين أفلاطون وأرسطو بالنسبة إلى (المثل ) تكون في الوضع لافي المرتبة إذ يقول أرسطو على أننا نأخذ الصور المعقولة من المحسوسات .
- - ولذلك قال أرسطو : ( من فقد حسين فقد علم ).
- - ويقول أرسطو : يجب أن يكون في النفس تمييز يقابل التمييز في العالم بين المادة وبين العلة الفاعلية التي تحدث الصورة في المادة ، وفي الواقع نجد في النفس من جهة واحدة العقل المماثل للمادة من حيث أنه بصير جميع المعقولات ، ومن جهة أخرى العقل المماثل للعلة الفاعلية لأنه يحدثنا جميعا ، لأنه بالإضافة للمعقول كالضوء بالإضافة للألوان يحولنا من ألوان بالقوة في الظلمة إلى ألوان بالفعل.
- - يؤكد أرسطو أنه ينبغي التمييز في العالم بين العلة الفاعلية التي وهبت المادة صور مختلفة فحولتها إلى موجودات متعددة ، بين المادة نفسها .
-
- نظرة أرسطو للعالم الخارجي:
- - يميز أرسطو في العالم الخارجي بين فاعل ومفعول أو بين صانع ومصنوع أو بين معلوم ومجهول ، وهذا التمييز نفسه ينقله أرسطو إلى داخل النفس البشرية على مستوى نظرية المعرفة فهناك فاعل ومفعول على مستوى نظرية المعرفة عند أرسطو داخل النفس الناطقة هي مايسميه ( العقل الهيولاني).
-
- ما هو العقل الهيولاني ؟
- - إذا أتينا بإنسان لانعرفه وقلنا له أن سبب سقوط الأجسام هو قانون الجاذبية
- - فأجاب : لا ، إن الأجسام لاتسقط .
- - ثم سألناه هل أنت ، جاد في كلامك ؟
- - قال : نعم . وبعد ذلك قلنا إن القانون الفيزيائي يؤكد أن قانون حساب السرعة هو أن السرعة تساوي المسافة بتقسيم الزمن .
- - يرد الرجل : لا أنتم مخطئين .
- - وبعد ذلك قلنا له : إن 1 + 1 = 2
- - قال : لا أنتم مخائين ، أو إن الخط المستقيم هو أقصر مسافة بين نقطتين .
- - فقال أيضا : لا أنتم مخطئين .
- - ماذا نقول عن هذا الرجل ؟
- - نقول : لاعقل له ، لكن نحن الذين تملك العقل .
- - لماذا قيل أن عندنا عقل لأننا سلمنا بهذه المعلومات والقوانين
-
- من أين جائنا العقل ؟
- - لقد جاء من نظام العالم وقوانين العالم واتفاق الناس.
- - وتبعا لهذا هل نستطيع القول إن نظام العالم عقلي ؟
- - نعم ، إن نظام العالم عقلائي لأنه يتوافق مع العقل .
- - وهنا ابتكر أرسطو ( العقل الفعال ) والعقل الفعال هو الذي يمنحنا العقول الإنسائية الفردية التي تجعلنا نتعقل العقل الفعال نفسه .
- - والشمس عندما تهبنا الضوء لاتجعلنا نراها فقط بل نرى أيضا الموجودات بألوانها المختلفة ، وكذلك العقل الفعال عندما يهبنا العقل الإنساني لانتعقل العقل الفعال فقط بل الموجودات المعقولة كافة .
- - أيضا ينبغي أن يكون العقل الهيولاني (المادي ) أزلي أبدي فالعقل الهيولاني هو استعدادي لتعقل واستقبال المعلومات وبصفتي جزءا أشارك بهذا الاستعداد أو التهيؤ للتعقل .
- - إن العقل الهيولاني خالد لأنه يتمثل الصور المعقولة فيجب أن يكون من طبيعة غير مادية أي يجب أن يكون مفارقا للمادة وماهو مفارق للمادة هو خالد لأن المادة زائلة .
- - يقول (ابن رشد ) : لقد أرادت الطبيعة أن تبلغ كمالنا بالعقل الإنساني فمنحتنا أرسطو
- - وإن أرسطو يستند في كل ماقلناه إلى مبدأ جوهري إنما هو بالقوة يصير بالعقل بتأثير شيء هو بالفعل.
- - يعتقد أرسطو بمسألة خلود النفس الإنسانية والعقل حاصل على وجود ذاتي وغير فاسد بينما سائر الصور الطبيعية تخرج من قوة المادة وتعود إليها.
- - وتبقى أكبر مشكلة في فلسفة أرسطو هي : من أين يأتي العقل ؟
-
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.
- الرئيسية
-
التصنيفات
-
مثال على الأدب العربي
- مثال على الأدب في العصر الجاهلي
- مثال على الأدب في العصر الأموي وصدر الإسلام
- مثال على الأدب في العصر العصر العباسي
- مثال على الأدب في العصر الأندلسي
- مثال على الأدب في العصور المتتابعة
- مثال على أدب البلدان
- مثال على الأدب في العصر الحديث و المعاصر
- مثال على النقد الأدبي
- مثال على الأدب المسرحي
- مثال على الخطابة
- مثال على الكتابة الأدبية
- مثال على أدب الأطفال
- مثال على الفروقات
- مثال على معاني المفردات و الكلمات
- مثال على منوعات في الأدب العربي
- مثال على القصص و الروايات
- مثال على الشعر العربي
- مثال على قواعد اللغة العربية
- مثال على مؤلفات وكتب
- مثال على التاريخ والحضارة
-
مثال على الإسلام والأديان
- مثال على علوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف
- الأدعية و الأذكار
- مثال على التفسير و التجويد
- الأخلاق و العبادات وتزكية النفس
- مثال على السيرة النبوية
- رمضان و الصوم
- الجنة و النار واليوم الآخر
- مثال على الفرق و المذاهب و الأديان
- مثال على علامات الساعة وعذاب القبر
- مثال على الفتاوى الإسلامية
- شبهات ومعتقدات خاطئة عن الإسلام
- مثال على العقيدة الإسلامية
- أحكام فقهية وشرعية
- معلومات دينية عامة
- معلومات دينية للأطفال
- الحج و العمرة
- مثال على تراجم القرّاء
-
مثال على المأكولات
- مثال على الأطباق الرئيسة
- مثال على أطباق منوعة من حول العالم
- مثال على أطباق سهلة وسريعة
- مثال على أطباق جانبية /مقبلات
- مثال على أطباق بالمكرونة
- مثال على أطباق للرجيم
- مثال على الحلويات
- مثال على السلطات
- مثال على المخبوزات /الفطائر
- مثال على المشروبات والعصائر
- مثال على أطباق بدون فرن
- مثال على الأطباق النباتية
- مثال على أطباق صحية
- مثال على الأطباق الغريبة
- مثال على ساندويتشات
- مثال على الشوربات
- مثال على أسئلة وأجوبة في المطبخ
- مثال على الطب و الصحة و الجمال
- مثال على العلوم
- المزيد...
-
مثال على الأدب العربي
- نبذة عنا
- سياسة الخصوصية
- الدخول إلى الحساب