مثال على المقامات الأساسية في الموسيقا العربية

مثال على المقامات الأساسية في الموسيقا العربية

  • المقامات العربية الموسيقية هي ثمانية مقامات ( راست ، بيات، عجم، نهاوند، حجاز، صبا، سيكاه، كورد) وسنتعرف عليها في هذا المقال .
  • مقام الراست :


  • مقام شرقي تعود أصوله إلى الأكراد ، فكلمة راست تعني المستقيم الحقيقي، ويعتبر مقام الراست المقام الأساسي في الموسيقا العربية، ودليله (سي نصف بيمول   + مي نصف بيمول) ومن الألحان المهمة عليه : موشح ملا الكاسات ، أغنية أنا قلبي إليك ميال.
  • مقام البيات :


  • هو أحد أكثر المقامات استخداماً في الموسيقا الشرقية، يجمع بين الشجن والرقة، والحزن والفرح. علاماته ( ري ، مي نصف بيمول، فا، صول، لا ، سي بيمول، دو ، ري) ودليله (سي نصف بيمول+ مي بيمول) وهو مقام طرب وفرح. ومن الألحان المهمة عليه : موشح بالذي أسكر ، أغنية القراصية.
  • مقام العجم :


  • ويعتبر معادلاً لسلم الماجور في الموسيقا الغربية، ودليله (سي بيمول+مي بيمول). فالعرب يستخدمون العجم من طبقة سي بيمول (عجم عشيران) وليس من الدو كما هو في الموسيقا الغربية، ومن الألحان المهمة عليه : موشح ما لعيني أبصرت ، أغنية زوروني كل سنة مرة ، أغنية أغداً ألقاك.
  • مقام النهاوند :


  • ويعتبر معادلاً لسلم المينور في الموسيقا الغربية، ودليله ( سي بيمول+مي بيمول+ لا بيمول) ، والعرب يستخدمون النهاوند من طبقة دو ، ويتميز بطابعه الموسيقي الخاص والشجي ، وسمي بهذا الاسم نسبة إلى مدينو نهاوند الفارسية ويصلح لكل أشكال التأليف الموسيقي، ومن الألحان المهمة عليه : موشح منيتي عز اصطباري ، أغنية طلوا حبابنا طلوا.
  • مقام الحجاز :


  • يدخل في تركيب  مقام الحجاز الأساسي إشارتي بيمول وإشارة دييز واحدة، وبما أن القاعدة الموسيقية تمنع تلاقي البيمولات والدييزات معاً في الدليل فتوضع إشارات البيمول وإشارة الدييز تكون عرضية ، فيصبح دليل المقام ( سي بيمول+ مي بيمول) ، ويمتاز بغزارة الشعور وكأنه مملوء بالأسى والشفقة ، وهو المقام الوحيد الذي يمكن اعتباره مقاماً شرقياً وغربياً في الوقت نفسه ، ومن الألحان المهمة عليه : موشح ما احتيالي، أغنية يا مايلة.
  • مقام السيكاه :


  • وهو مقام العشاق ، ويرجع إلى العراق ، وسماه المسلمون الفرس. دليله (سي نصف بيمول+ مي نصف بيمول). ومن الألحان المهمة عليه : مقدمة أغنية الأطلال.
  • مقام الصبا :


  • ودليله (سي نصف بيمول+مي بيمول) ، أما درجة الصول بيمول فتأتي معترضة لمخالفتها تسلسل البيمولات العلمي ، ومن الألحان المهمة عليه : أغنية يا هويدلك.
  • مقام الكورد :


  • ودليله (سي بيمول+ مي بيمول) ، ومن الألحان المهمة عليه : موشح يا بهجة الروح.
  • إشارات التحويل ( الرفع والخفض والإلغاء) :


  • الدييز: مهمتها رفع النوطة نصف بعد.
  • البيمول: مهمتها خفض النوطة نصف بعد.
  • البيكار : مهمتها إلغاء تأثير إشارة الرفع أو الخفض ، وإعادة النوطة إلى وضعها الطبيعي.
  • الدبل دييز: مهمتها رفع النوطة بعد كامل.
  • الدبل بيمول: مهمتها خفض النوطة بعد كامل.
  • - وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
    لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
    ودمتم بكل خير.