-
- تنقسم المصادر في اللغة العربية إلى قسمين :
-
١.الجامد : وهو ما لم يؤخذ من غيره ودلَّ على معنى أو ذات من غير ملاحظة صفة ، كأسماء الأجناس المحسوسة مثل : رجل ، و شجر . وأسماء الأجناس المعنوية مثل : فهمٍ ونصر وقيام و زمان . - - يندر الاشتقاق من الاسم الجامد ، ولكن قد يأتي مثل :
- - أورقت الأشجار ، من الورق .
- - فلفلت الطعام ، من الفلفل .
- - نرجستُ الدواء ، خلطته بالنرجس .
- ٢. المشتق : فهو ما أُخذَ من أصل الفعل ، مثل : نظر، ناظر ،منظور ، منظر ، نظّار .
- - مَرِضَ : مريض ، ممرِّض ، ممرَّض .
- - أصل المشتقات عند البصريين هو المصدر لأنه بسيط يدل على الحدث دون الزمان .
- - كما أنّ أصل المشتقات عند الكوفيين هو الفعل ؛لأنّ المصدر يجيء بعده ، فنقول : قمتُ ، قياماً . وقفتُ ، وقوفاً.
-
- عدد المشتقات من المصدر
-
- هناك ثلاثة عشر نوعاً من المشتقات من المصدر وهي : - ١.الأفعال الثلاثة : الماضي ، المضارع ، الأمر.
- ٢.اسم الفاعل ،واسم المفعول ،الصفة المشبهة ، اسم التفضيل ، اسم الزمان والمكان ، اسم الآلة ، صيغة المبالغة.
- ٣.ما يلحق بالمشتقات وهما النسبة والتصغير .
-
- تعريف اسم التفضيل :
-
- يُعرّف اسم التفضيل بأنه : اسم مصوغ على وزن (أفعل) للدلالة على أن شيئين اشتركا في صفة و زادَ أحدهما على الآخر في تلك الصفة . مثل : - - الأسد أشجع من النمر .
- - الحصان أسرع من الحمار .
- - الغرب أكثر تقدّماً من الشرق .
- -الحديد أنفع من الرصاص .
- - العقيق أشدُّ حُمرةً من الورد .
-
- شروط اسم التفضيل
-
١.أن يكون الفعل ثلاثياً فلا يُصاغ مما فوق الثلاثي ، مثل : - - (أكرم ، زاحم ، زلزل ، استغفر) .
- ٢.أن يكون الفعل مُثبتاً غير منفي ،فلا يُصاغ من قولنا : (ما كتب ، ما نفع) .
- ٣.أن يكون الفعل متصرِّفاً غير جامد ،فلا يصاغ اسم التفضيل من : (بئس ، نِعمَ، عسى ، ليس ) .
- ٤.أن يكون الفعل مبنياً للمعلوم غير مبني للمجهول ، فلا يصاغ اسم التفضيل من مثل : (حُمِدَ ، عُبِدَ ، سُرِقَ) .
- ٥.أن يكون الفعل تامّاً غير ناقص مثل : كان وأخواتها .
- ٦.أن يكون الفعل قابلاً للتفاوض مثل : (الذكاء ، الحركة)، أما الأفعال التي لا تفاضل فيها ، فلا يأتي منها اسم تفضيل من مثل : (مات ، فَني ) فلا نقول :
- - فلان أموت من فلان .
- - وفلان أفنى من فلان .
- ٧.أن لا يكون الفعل دالّاً على :
- - لون ، فلا نقول : فلان أسود من فلان .
- - حِلية ، فلا نقول : فلان أكمل من فلان ، فلان أنجل من فلان .
- - عيب ، مثل : حَوِرَ ، عَوِرَ ، فلا نقول : فلان أحور من فلان ، فلان أعور فلان .
- - ملاحظة ( 1 ) :
- - أجاز الكوفيون صياغة اسم التفضيل من البياض والسواد خاصة ، وعليه جاء قول المتنبي :
- - أبعد بعدت بياضاً لابياض له. لأنت أسودُ في عيني من الظُلمِ
- - ملاحظة ( 2 ) :
- -إذا أردنا صياغة اسم التفضيل من فعل لم يستوفِ الشروط المذكورة ، جئنا بمصدره بعد (أشدّ ، أكثر) ونحوهما من الألفاظ الدالّة على التفضيل ، ويكون ما بعد المصدر منصوباً على التمييز . مثل :
- -فلان أكثرُ عطاءً من أخيه .
- -فلان أشدُّ وفاءً من صاحبه .
-
- أمثلة إعرابية :
-
- خيرُ الناس أنفَعُهُم للناسِ : - - أنفعهم : خبر مرفوع ، وهو اسم تفضيل مضاف إلى معرفة ( هم ) وهو ضمير منفصل مبني في محل جر مضاف إليه.
- - قال تعالى : " أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ ۚ كَانُوا أَكْثَرَ مِنْهُمْ وَأَشَدَّ قُوَّةً وَآثَارًا فِي الْأَرْضِ فَمَا أَغْنَىٰ عَنْهُم مَّا كَانُوا يَكْسِبُونَ " .
- - أكثرَ : اسم التفضيل ، خبر كان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
- - أشدَّ : اسم تفضيل معطوف على أكثر منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
- - قال تعالى : "وَكانَ لَهُ ثَمَرٌ فَقالَ لِصاحِبِهِ وَهُوَ يُحاوِرُهُ أَنَا أَكْثَرُ مِنْكَ مالاً وَأَعَزُّ نَفَراً " .
- - أكثرُ : اسم تفضيل ، خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
- - أعزُّ : اسم معطوف على ( أكثر مالا ) مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
-
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.
- الرئيسية
-
التصنيفات
-
مثال على الأدب العربي
- مثال على الأدب في العصر الجاهلي
- مثال على الأدب في العصر الأموي وصدر الإسلام
- مثال على الأدب في العصر العصر العباسي
- مثال على الأدب في العصر الأندلسي
- مثال على الأدب في العصور المتتابعة
- مثال على أدب البلدان
- مثال على الأدب في العصر الحديث و المعاصر
- مثال على النقد الأدبي
- مثال على الأدب المسرحي
- مثال على الخطابة
- مثال على الكتابة الأدبية
- مثال على أدب الأطفال
- مثال على الفروقات
- مثال على معاني المفردات و الكلمات
- مثال على منوعات في الأدب العربي
- مثال على القصص و الروايات
- مثال على الشعر العربي
- مثال على قواعد اللغة العربية
- مثال على مؤلفات وكتب
- مثال على التاريخ والحضارة
-
مثال على الإسلام والأديان
- مثال على علوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف
- الأدعية و الأذكار
- مثال على التفسير و التجويد
- الأخلاق و العبادات وتزكية النفس
- مثال على السيرة النبوية
- رمضان و الصوم
- الجنة و النار واليوم الآخر
- مثال على الفرق و المذاهب و الأديان
- مثال على علامات الساعة وعذاب القبر
- مثال على الفتاوى الإسلامية
- شبهات ومعتقدات خاطئة عن الإسلام
- مثال على العقيدة الإسلامية
- أحكام فقهية وشرعية
- معلومات دينية عامة
- معلومات دينية للأطفال
- الحج و العمرة
- مثال على تراجم القرّاء
-
مثال على المأكولات
- مثال على الأطباق الرئيسة
- مثال على أطباق منوعة من حول العالم
- مثال على أطباق سهلة وسريعة
- مثال على أطباق جانبية /مقبلات
- مثال على أطباق بالمكرونة
- مثال على أطباق للرجيم
- مثال على الحلويات
- مثال على السلطات
- مثال على المخبوزات /الفطائر
- مثال على المشروبات والعصائر
- مثال على أطباق بدون فرن
- مثال على الأطباق النباتية
- مثال على أطباق صحية
- مثال على الأطباق الغريبة
- مثال على ساندويتشات
- مثال على الشوربات
- مثال على أسئلة وأجوبة في المطبخ
- مثال على الطب و الصحة و الجمال
- مثال على العلوم
- المزيد...
-
مثال على الأدب العربي
- نبذة عنا
- سياسة الخصوصية
- الدخول إلى الحساب