-
من الأسماء المبنية في اللغة العربية:
-
الضمائر : - والضمير مبنيٌّ دائمًا في كل حالاته الإعرابية، وله دلالة على الغائب أو المتكلم أو المخاطب. ويكونُ منفصلًا أو متصلًا.
- وظاهرًا ومستترًا، وهذا من خصائص العربية لاختزال الكلام بإضمار اسمٍ يدل عليه الضمير، مثال: كتابُ زيدٍ، أختزلُها: (كتابهُ) (كتابكَ) (كتابي) .. وهكذا.
-
أمثلة معربة على الاسم المبني:
-
《أنتم الفقراءُ لله》، 《إياكَ نعبدُ》، 《 هم العدو فاحذرهم》 - ▪أنتم: ضمير رفع منفصل مبني في محل رفع مبتدأ.
- الفقراءُ: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
- لله: اللام حرف جر.
- الله: (اسم الجلالة) اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
- ▪إيّاك: ضمير نصب منفصل مبني في محل نصب مفعول به مقدّم.
- نعبدُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره نحن.
- ▪هم: ضمير رفع منفصل مبني في محل رفع مبتدأ.
- العدو: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
- ▪《إنّا سنلقي عليك قولاً ثقيلًا》
- إنّا: إن حرف مشبه بالفعل.
- نا: ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب اسم إنّ.
- 《وجعلوا أصابعَهم في آذانهم》
- ▪جعلوا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة، والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل، والألف فارقة.
- أصابعَهم: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، وهو مضاف، و الهاء: ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة. والميم للجماعة.
- قال الشاعر:
- ▪ أُعَلِّـمُهُ الرِّمَـايةَ كُلَّ يَـومٍ
- فَلمَّـا اشْتَدَّ سَاعِدُه رَمانِي
- أعلّمُه: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره أنا، والهاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به أول.
- الرماية: مفعول به ثانٍ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
- ساعدُهُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمةالظاهرة على آخره، والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالإضافة.
- رماني: رمى: فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على الالف للتعذر، والنون للوقاية، والياء: ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به.
- وبهذا نرى أنّ الضمائر المتصلة والمنفصلة والمستترة مبنية، لها محل من الإعراب بحسب موقعه.
- والضمائر التي تتصل بالأسماء في محل جر بالإضافة دائمًا.
-
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.
- الرئيسية
-
التصنيفات
-
مثال على الأدب العربي
- مثال على الأدب في العصر الجاهلي
- مثال على الأدب في العصر الأموي وصدر الإسلام
- مثال على الأدب في العصر العصر العباسي
- مثال على الأدب في العصر الأندلسي
- مثال على الأدب في العصور المتتابعة
- مثال على أدب البلدان
- مثال على الأدب في العصر الحديث و المعاصر
- مثال على النقد الأدبي
- مثال على الأدب المسرحي
- مثال على الخطابة
- مثال على الكتابة الأدبية
- مثال على أدب الأطفال
- مثال على الفروقات
- مثال على معاني المفردات و الكلمات
- مثال على منوعات في الأدب العربي
- مثال على القصص و الروايات
- مثال على الشعر العربي
- مثال على قواعد اللغة العربية
- مثال على مؤلفات وكتب
- مثال على التاريخ والحضارة
-
مثال على الإسلام والأديان
- مثال على علوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف
- الأدعية و الأذكار
- مثال على التفسير و التجويد
- الأخلاق و العبادات وتزكية النفس
- مثال على السيرة النبوية
- رمضان و الصوم
- الجنة و النار واليوم الآخر
- مثال على الفرق و المذاهب و الأديان
- مثال على علامات الساعة وعذاب القبر
- مثال على الفتاوى الإسلامية
- شبهات ومعتقدات خاطئة عن الإسلام
- مثال على العقيدة الإسلامية
- أحكام فقهية وشرعية
- معلومات دينية عامة
- معلومات دينية للأطفال
- الحج و العمرة
- مثال على تراجم القرّاء
-
مثال على المأكولات
- مثال على الأطباق الرئيسة
- مثال على أطباق منوعة من حول العالم
- مثال على أطباق سهلة وسريعة
- مثال على أطباق جانبية /مقبلات
- مثال على أطباق بالمكرونة
- مثال على أطباق للرجيم
- مثال على الحلويات
- مثال على السلطات
- مثال على المخبوزات /الفطائر
- مثال على المشروبات والعصائر
- مثال على أطباق بدون فرن
- مثال على الأطباق النباتية
- مثال على أطباق صحية
- مثال على الأطباق الغريبة
- مثال على ساندويتشات
- مثال على الشوربات
- مثال على أسئلة وأجوبة في المطبخ
- مثال على الطب و الصحة و الجمال
- مثال على العلوم
- المزيد...
-
مثال على الأدب العربي
- نبذة عنا
- سياسة الخصوصية
- الدخول إلى الحساب