-
إعراب كاد وأخواتها (أفعال المقاربة):
-
كاد وأخواتها (كادَ، أوشك، كَرُبَ) : هي أفعال ماضية ناقصة تدخل على الجملة الاسمية ،فترفع المبتدأ ويسمى (اسمها)، وتنصب الخبر ويسمى (خبرها)، وشرط عملها في الجملة الاسمية أن تأتي بمعنى المقاربة . -
-سميت كان وأخواتها بالأفْعال الناقصة :
-
١.لاسْتغنائها عن الفاعل في الجملة . - ٢.لأنّ معناها لا يتمّ إلا بوجود الخبر .
-
-سميت كان وأخواتها بالأفْعال الناسخة :
-
لأنّها تغير حكم الخبر من الرفع إلى النصب. -
▪︎أمثلة إعرابية :
-
-قال تعالى : "يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ". - يكادُ : فعل مضارع ناقص عامل عمل كان وأخواته.
- زيتُها : اسم كاد مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة،والهاء ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه.
- (يضيء) : جملة فعلية في محل نصب خبر كاد.
- -كاد المطرُ ينزلُ :
- كاد : فعل ماض ناقص مبني على الفتح عامل عمل كان وأخواتها.
- المطرُ : اسم كاد مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
- (ينزلُ) : جملة فعلية في محل نصب خبر كاد .
- -كادت الأزهارُ تذبلُ .
- كادت : فعل ماض مبني على الفتح عامل عمل كان وأخواتها ،والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب .
- الأزهارُ : اسم كاد مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
- (تذبلُ) : جملة فعلية في محل نصب خبر كاد .
- -كَرُبَ الضبابُ ينقشعُ .
- كرب : فعل ماض ناقص مبني على الفتح عامل عمل كان وأخواتها.
- الضبابُ : اسم كرب مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
- (ينقشعُ) : جملة فعلية في محل نصب خبر كاد .
- (كَرُبَ : لا يأتي منها إلا صيغة الماضي وخبرها يأتي جملة فعلية غير مقترن بأن المصدرية ونادراً ما يقترن بأن).
-
•قد تأتي (كاد وكرب) تامّتين وذلك إذا لم تأتِ بمعنى الاقتراب أو المقاربة. مثال :
- -كادَ زيدٌ لخصمه.
- كادَ : فعل ماض مبني على الفتح الظاهرة على آخره.
- زيدٌ : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
- -كَرُبَ الرجلُ الحبلَ.
- كرب : فعل ماض مبني على الفتح الظاهرة على آخره.
- الرجلُ : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
- الحبلَ : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفَتْحَة الظاهرة على آخره.
-
▪︎أوشك : هي أيضا من أخوات كاد إلاّ أنّها قد يأتي منها الماضي والمضارع والأمر، وغالباً ما يأتي خبرها مقترناً بأن المصدرية، وتحمل عدة تفصيلات منها :
- ١.قد تأتي ناقصة تعمل عمل كان وأخواتها.
- ٢.وقد تأتي تامة تعمل عمل الفعل الأصلي وتأخذ فاعل .
- ٣. وممكن أن تأتي تامة وناقصة في ذات الوقت .
-
▪︎تأتي أوشك فعلاً ناقصاً ،إذا جاء بعده الاسم المفرد من مثل :
- -أوشك العربُ أن يتحدوا .
- أوشك : فعل ماض ناقص مبني على الفتح الظاهرة على آخره ،عامل عمل كان وأخواتها .
- العربُ : اسم أوشك مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
- (أن يتحدوا) : والمصدر المؤول من أن والفعل المضارع في محل نصب خبر أوشك .
- -أوشك الثمرُ أن ينضجَ .
- أوشكَ : فعل ماض ناقص مبني على الفتح الظاهرة على آخره ،عامل عمل كان وأخواتها .
- الثمرُ : اسم أوشك مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
- (أن ينضج) : والمصدر المؤول من أن والفعل المضارع في محل نصب خبر أوشك .
-
▪︎قد تأتي أوشك تامة أي تكتفي بالفاعل، إذا تأخر عنها الاسم الظاهر، أي جاء الاسم الظاهر في نهاية الجملة من مثل :
- -أوشكَ أن يتفتحَ الزهرُ .
- أوشكَ : فعل ماض مبني على الفتح الظاهرة على آخره .
- أن : حرف مصدري ونصب .
- يتفتحَ : فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
- والمصدر المؤول من (أن والفعل المضارع) في محل رفع فاعل ل أوشك .
- الزهرُ : فاعل (ل يتفتحَ) مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
- -أوشكَ أن يعمّ السّلامُ .
- أوشكَ : فعل ماض مبني على الفتح الظاهرة على آخره .
- أن : حرف مصدري ونصب .
- يعمَّ : فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
- والمصدر المؤول من (أن والفعل المضارع) في محل رفع فاعل ل أوشك .
- السلامُ : فاعل ل يعمّ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
-
▪︎وقد تأتي أوشك تامة وناقصة في آنٍ واحد ،في حال تقدّم عليها الاسم الظاهر مثل :
- -المطرُ أوشك أن ينزلَ .
- المطرُ : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
- أوشك: فعل ماض ناقص مبني على الفتح ، واسمها ضمير مستتر تقديره (هو) .
- (أن ينزلَ) : المصدر المؤول من أن والفعل المضارع في محل نصب خبر أوشك .
- (أوشك أن ينزلَ) : الجملة الفعلية في محل رفع خبر للمبتدأ المطرُ .
- - قد يهمّك أن تقرأ أيضاً:
- - كاد وأخواتها أفعال الشروع
- - مثال على أحكام كاد وأخواتها
- - كاد وأخواتها أو أفعال المقاربة
-
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.
- الرئيسية
-
التصنيفات
-
مثال على الأدب العربي
- مثال على الأدب في العصر الجاهلي
- مثال على الأدب في العصر الأموي وصدر الإسلام
- مثال على الأدب في العصر العصر العباسي
- مثال على الأدب في العصر الأندلسي
- مثال على الأدب في العصور المتتابعة
- مثال على أدب البلدان
- مثال على الأدب في العصر الحديث و المعاصر
- مثال على النقد الأدبي
- مثال على الأدب المسرحي
- مثال على الخطابة
- مثال على الكتابة الأدبية
- مثال على أدب الأطفال
- مثال على الفروقات
- مثال على معاني المفردات و الكلمات
- مثال على منوعات في الأدب العربي
- مثال على القصص و الروايات
- مثال على الشعر العربي
- مثال على قواعد اللغة العربية
- مثال على مؤلفات وكتب
- مثال على التاريخ والحضارة
-
مثال على الإسلام والأديان
- مثال على علوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف
- الأدعية و الأذكار
- مثال على التفسير و التجويد
- الأخلاق و العبادات وتزكية النفس
- مثال على السيرة النبوية
- رمضان و الصوم
- الجنة و النار واليوم الآخر
- مثال على الفرق و المذاهب و الأديان
- مثال على علامات الساعة وعذاب القبر
- مثال على الفتاوى الإسلامية
- شبهات ومعتقدات خاطئة عن الإسلام
- مثال على العقيدة الإسلامية
- أحكام فقهية وشرعية
- معلومات دينية عامة
- معلومات دينية للأطفال
- الحج و العمرة
- مثال على تراجم القرّاء
-
مثال على المأكولات
- مثال على الأطباق الرئيسة
- مثال على أطباق منوعة من حول العالم
- مثال على أطباق سهلة وسريعة
- مثال على أطباق جانبية /مقبلات
- مثال على أطباق بالمكرونة
- مثال على أطباق للرجيم
- مثال على الحلويات
- مثال على السلطات
- مثال على المخبوزات /الفطائر
- مثال على المشروبات والعصائر
- مثال على أطباق بدون فرن
- مثال على الأطباق النباتية
- مثال على أطباق صحية
- مثال على الأطباق الغريبة
- مثال على ساندويتشات
- مثال على الشوربات
- مثال على أسئلة وأجوبة في المطبخ
- مثال على الطب و الصحة و الجمال
- مثال على العلوم
- المزيد...
-
مثال على الأدب العربي
- نبذة عنا
- سياسة الخصوصية
- الدخول إلى الحساب