- - أصل المشتقات عند البصريين هو المصدر لأنه بسيط يدل على الحدث دون الزمان .
- - كما أنّ أصل المشتقات عند الكوفيين هو الفعل ؛لأنّ المصدر يجيء بعده ، فنقول : قمتُ ، قياماً . وقفتُ ، وقوفاً.
- - يعدّ اسم الآلة من الأسماء المشتقة التي تشتق من المصدر .
- - يُعرّف اسم الآلة بأنّه : اسم مشتق من الفعل الثلاثي المتعدي للدلالة على الآلة التي يعمل بها الفعل ويأتي قياسياً على الأوزان التالية :
-
1.مِفعال :
- - فتح الرجل الباب بالمِفتاح . مِفتاح .
- - زمر الراعي بالمِزمار . مِزمار .
- - نشرَ النجار بالمِنشار . مِنشار .
- - أضاء الرجل المِصباح . مِصباح .
- - غرف الرجل بالمِغراف . مِغْراف .
-
2.مِفْعَل :
- - صعد الولد بالمِصْعَد . مِصعد .
- - شرَطَ الفتى بالمِشْرَط . مِشْرَط .
- - قصَّ الخياط القماش بالمِقَصّ . مِقَصّ .
- - زربَ الماء في المِزْرَب . مِزْرَب .
- - كسح فلان بالمِكسَحة . مِكسَحة .
-
3. مِفْعَلة :
- - سطرَ التلميذ بالمِسْطَرة .
- - لعقَ الطفل طعامه بالمِلْعَقة .
- - برى الطالب قلمه بالمِبْراة .
- - جلس الأولاد قرب المِدْفَأة .
- - وهناك صيغ أخرى أقرّها المحدثون منها :
- - سطرَ : ساطور .
- - حسبَ : حاسوب .
- - نقرَ : ناقور .
-
- ومن الأوزان الحديثة أيضاً التي تأتي على وزن (فاعِلة و فَعّالة) :
- - ساقية ،غسّالة ،كسّارة ، ثلّاجة، خرّامة ،قطّاعة .
-
- وقد يصاغ اسما الزمان والمكان من الأسماء الجامدة مثل :
- - محبرَة من الحِبر .
- - مِقلَمة : وهي وعاء الأقلام .
- - الممطرَة : وهو الثوب الذي يتّقى به المطر .
- - المِملَحة : من مكان حفظ الملح .
- - المِئبَر : وهو بيت الإبرة .
- - المِزوَد : من مكان وضع الزاد أو وعاء الطعام .
- - وهناك أسماء تعدّ من أسماء الآلة أيضا من غير قياس على قاعدة معينة :
- - سكين ،سيف ،قَدوم ،فأس ،قلم ،رمح ،درع .
-
-وهناك أسماء شاذة جاءت على غير هذه الأوزان مثل :
- - نخَلَ : مُنخل .
- - كحَلَ : مُكحُلة .
- - دهنَ : مُدهُن .
- - دقَّ : مُدقّ .
-
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.
- الرئيسية
-
التصنيفات
-
مثال على الأدب العربي
- مثال على الأدب في العصر الجاهلي
- مثال على الأدب في العصر الأموي وصدر الإسلام
- مثال على الأدب في العصر العصر العباسي
- مثال على الأدب في العصر الأندلسي
- مثال على الأدب في العصور المتتابعة
- مثال على أدب البلدان
- مثال على الأدب في العصر الحديث و المعاصر
- مثال على النقد الأدبي
- مثال على الأدب المسرحي
- مثال على الخطابة
- مثال على الكتابة الأدبية
- مثال على أدب الأطفال
- مثال على الفروقات
- مثال على معاني المفردات و الكلمات
- مثال على منوعات في الأدب العربي
- مثال على القصص و الروايات
- مثال على الشعر العربي
- مثال على قواعد اللغة العربية
- مثال على مؤلفات وكتب
- مثال على التاريخ والحضارة
-
مثال على الإسلام والأديان
- مثال على علوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف
- الأدعية و الأذكار
- مثال على التفسير و التجويد
- الأخلاق و العبادات وتزكية النفس
- مثال على السيرة النبوية
- رمضان و الصوم
- الجنة و النار واليوم الآخر
- مثال على الفرق و المذاهب و الأديان
- مثال على علامات الساعة وعذاب القبر
- مثال على الفتاوى الإسلامية
- شبهات ومعتقدات خاطئة عن الإسلام
- مثال على العقيدة الإسلامية
- أحكام فقهية وشرعية
- معلومات دينية عامة
- معلومات دينية للأطفال
- الحج و العمرة
- مثال على تراجم القرّاء
-
مثال على المأكولات
- مثال على الأطباق الرئيسة
- مثال على أطباق منوعة من حول العالم
- مثال على أطباق سهلة وسريعة
- مثال على أطباق جانبية /مقبلات
- مثال على أطباق بالمكرونة
- مثال على أطباق للرجيم
- مثال على الحلويات
- مثال على السلطات
- مثال على المخبوزات /الفطائر
- مثال على المشروبات والعصائر
- مثال على أطباق بدون فرن
- مثال على الأطباق النباتية
- مثال على أطباق صحية
- مثال على الأطباق الغريبة
- مثال على ساندويتشات
- مثال على الشوربات
- مثال على أسئلة وأجوبة في المطبخ
- مثال على الطب و الصحة و الجمال
- مثال على العلوم
- المزيد...
-
مثال على الأدب العربي
- نبذة عنا
- سياسة الخصوصية
- الدخول إلى الحساب