- إعراب الأسماء وبناؤها :
- -أجمع علماء العربية على أنّ الإعراب أصلٌ في الأسماء، وفرعٌ في الأفعال .
- -كما أجمعوا كذلك على أنّ البناء أصلٌ في الأفعال وفرعٌ في الأسماء .
- -أما فيما يتعلق بالحروف فهي مبنية دائماً وبالإجماع .
-
▪︎ تنقسم الأسماء باعتبار قوتها في باب الأسمية إلى قسمين:
-
١.اسم متمكن أمكن (أي أنّه معرب مصرّف) : وهو اسم لم يشبه الفعل فيمنع من الصرف ولم يشبه الحرف فيبنى ،بمعنى أنّ الاسم إذا أشبه الفعل يمنع من الصرف ،وإذا أشبه الحرف يُبنى . - ٢.اسم متمكن غير أمكن : ونعني به الاسم الذي شابه الفعل فَضَعُفَت مرتبته ،فيكون بذلك ممنوع من الصرف لأنه شابه الفعل فهو اسم معرب غير مصروف .
- ٣.الأسماء غير المتمكنة في باب الاسمية : هي الأسماء التي شابهت الحروف ،وهي الأسماء التي تبنى مثل (الضمائر،أسماء الاستفهام،أسماء الشرط ،الأسماء الموصولة، أسماء الأفعال، أسماء الإشارة ) .
- ▪︎الاسم يكون قويّاً في باب الاسمية كلّما ابتعد عن شبه الفعل والحرف .
- ▪︎الإعراب لابدّ له من تواجد العامل .
-
▪︎الإعراب:
-
- لغةً أنّه : الإظهار والإبانة . - - واصطلاحاً : بأنه اختلاف أحوال أواخر الكلم من كسر إلى فتح إلى ضم تبعاً لاختلاف العوامل الداخلة عليها لفظاً أو تقديراً .
- - وفي الاصطلاح عند البصريين يعرف الإعراب بأنه :
- - هو أثرٌ ظاهر أو مقدّر يجلبه العامل في آخر الأسماء المتمكنة والفعل المضارع من حركة أو سكون أو حذف أو حرف .
-
▪︎ العامل :
-
هو شيء يوجب أن تكون آخر الكلمة على هيئة مخصوصة (رفع أو جزم أو جر أو نصب) . - -والعامل إمّا أن يكون عاملاً لفظياً : وهو عبارة عن كلمة تؤثر في كلمة أخرى وأصل العوامل اللفظية هي الفعل، مثل: جاء زيدٌ . جاء هي العامل الذي أوجب أن تكون زيدٌ مرفوعة على هذه الحالة .
- إنّ السماءَ صافيةٌ . إنّ هي العامل الذي أثّر في نصب السماء ورفع صافية .
- -والعامل إمّا أن يكون معنويّاً :
- -وهو أضعف لفظي إذ يكون معنى ملاحظاً في السياق . مثل : العاملُ نشيطٌ . فالمبتدأ هنا مرفوع ولم يسبقه عامل، فالابْتداء هو العامل المعنوي الخفي الذي أثّر في الرفع .
- -وهو أضعف من اللفظي لأنّه يُشار إليه بعد التأكد من عدم وجود عامل لفظي ، مثل : التجرد في الفعل المضارع هو الذي أوجب رفعه (أي تجرّده من عوامل النصب أو الجزم).
-
▪︎ مسوغات البناء أو أسباب البناء :
-
١.الشبه الوضعي : بمعنى أن يأتي بناء الاسم مشابهاً لبناء الحرف في الوضع والتكوين ،مثل : تاء الفاعل ونا الفاعلين ، كتبتُ وكتبنا ،لأنها تنوب عن اسم .
-
٢.الشبه المعنوي : بمعنى أن يكون الاسم متضمنا معنىً من معاني الحروف . مثل : أسماء الشرط وأسماء الاستفهام وأسماء الإشارة .
- مثل : من قائد معركة الكرامة ؟
- ما اسمك ؟
-
٣.الشبه الاستعمالي : وهو أن يشابه الاسم الحرف في الاستعمال كما هو الحال في غيره ،ولكنّه لا يؤثر فيه شأنه في ذلك شأن الحرف الذي يؤثر في غيره ولا يؤثر فيه .
- مثل : أسماء الأفعال وحروف الجر .
- -مثل قوله تعالى : "هَيْهَاتَ هَيْهَاتَ لِمَا تُوعَدُونَ" .
- "ولا تقلّ لهما أُفّ ولا تنهرهما" .
- -شتان بين الأمرين .
- -حذارِ من السرعة في القيادة .
- -ذهبتُ إلى المدرسة .
- -أمسكت بالقلم .
-
٤.الشبه الافتقاري : بمعنى احتياج الاسم إلى وجود ما بعده احتياجاً دائما ليتمم معناه . مثل :الأسماء الموصولة وبعض الظروف الملازمة للإضافة .
- مثل : -جاء الذي نجح .
- -قال تعالى: "أُولَٰئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الضَّلَالَةَ بِالْهُدَىٰ " .
- -قال تعالى: "وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ " .
- -جلسنا حيث المكان المريح .
-
▪︎ الأسماء المبنية على الضم
-
-تبنى الأسماء على الضم في عدة حالات منها: - ١.الظروف التي تخصّ الزمان وهي محصورة في ستة ظروف هي : ( قبل وبعد وأوّل و دون و حيث و عوض )
- كقوله تعالى : "لِلَّهِ الْأَمْرُ مِن قَبْلُ وَمِن بَعْدُ"
- ٢.الظروف التي تخصّ المكان وهي : (فوق وتحت وأسفل وقدام ،وراء ،خلف، أمام) .
- ٣.يبنى على الضم كلمة غير إذا قُطعت عن الإضافة مثل : اشتريتُ كتاباً لا غيرُ .
- ٤.أيّ الموصولة إذا حُذف صدرُ صلتها ،كقوله تعالى : "ثُمّ لِننزعنّ من كلّ شيعةٍ أيّهم أشدّ على الرحمن" .
-
▪︎الأسماء المبنية على الفتح
-
١.الأعداد المركبة من ١١ إلى ١٩ تكون مبنية على فتح الجزأين ،باستثناء العدد ١٢ فإنّه معرب وليس مبني ، كقوله تعالى : "يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا" . - أحد عشر: عدد مركب مبني على فتح الجزأين في محل نصب مفعول به .
- -جاء ثلاثة عشر طالباً .
- عدد مركب مبني على فتح الجزأين في محل رفع فاعل .
- ٢.الاسم المركب من الظروف الزمانية أو المكانية مثل :
- -يحضرُ يوم يوم الجمعة .
- -يأتي أبي من العمل صباح مساء .
- -هذا جاري بيت بيت .
- ٣.الاسم المركب من الأحوال :
- -جاءوا (شذر مذر) . أي متفرقين : اسم مبني على فتح الجزأين في محل نصب حال .
- -جاءوا (قضّهم بقضيضِهم) . اسم مركب مبني على فتح الجزأين في محل نصب حال .
- -تساقطوا (أخولَ أخولَ) . بمعنى متفرقين : اسم مبني على فتح الجزأين في محل نصب حال .
- ٤.اسم لا النافية للجنس إذا كان مفرد :
- -لا فارسَ في الجامعة . اسم لا النافية للجنس مبني على الفتح في محل نصب .
- -لا إله إلا الله . اسم لا النافية للجنس مبني على الفتح في محل نصب .
-
▪︎الأسماء المبنية على الكسر
-
١.الأعلام المختومة بالمقطع (ويه) مثل : خالويه ، نفطويه و سيبويه و راهويه . - -جاء سيبويه . اسم مبني على الكسر في محل رفع فاعل .
- -رأيتُ خالويه . اسم مبني على الكسر في محل نصب مفعول به .
- -مررتُ بنفطَويه . اسم مبني على الكسر في محل جر بحرف الجر .
- ٢. أسماء الأعلام على وزن (فعالي) : هنادي ، قطامي ، هنائي …
- ٣. ما كان شتماً على وزن (فعالي) مثل : فساقِ ، خباثِ
- يا فساقِ : اسم منادى مبني على الكسر في محل نصب .
- ٤.اسم الفعل على وزن (فعالي) مثل : حذارِ ، تراكِ ، نزالِ
- ٥. الظرف أمس إذا كان خاليا من الإضافة مثل : جئتُ أمسِ . ظرف مبني على الكسر في محل نصب.
-
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.
- الرئيسية
-
التصنيفات
-
مثال على الأدب العربي
- مثال على الأدب في العصر الجاهلي
- مثال على الأدب في العصر الأموي وصدر الإسلام
- مثال على الأدب في العصر العصر العباسي
- مثال على الأدب في العصر الأندلسي
- مثال على الأدب في العصور المتتابعة
- مثال على أدب البلدان
- مثال على الأدب في العصر الحديث و المعاصر
- مثال على النقد الأدبي
- مثال على الأدب المسرحي
- مثال على الخطابة
- مثال على الكتابة الأدبية
- مثال على أدب الأطفال
- مثال على الفروقات
- مثال على معاني المفردات و الكلمات
- مثال على منوعات في الأدب العربي
- مثال على القصص و الروايات
- مثال على الشعر العربي
- مثال على قواعد اللغة العربية
- مثال على مؤلفات وكتب
- مثال على التاريخ والحضارة
-
مثال على الإسلام والأديان
- مثال على علوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف
- الأدعية و الأذكار
- مثال على التفسير و التجويد
- الأخلاق و العبادات وتزكية النفس
- مثال على السيرة النبوية
- رمضان و الصوم
- الجنة و النار واليوم الآخر
- مثال على الفرق و المذاهب و الأديان
- مثال على علامات الساعة وعذاب القبر
- مثال على الفتاوى الإسلامية
- شبهات ومعتقدات خاطئة عن الإسلام
- مثال على العقيدة الإسلامية
- أحكام فقهية وشرعية
- معلومات دينية عامة
- معلومات دينية للأطفال
- الحج و العمرة
- مثال على تراجم القرّاء
-
مثال على المأكولات
- مثال على الأطباق الرئيسة
- مثال على أطباق منوعة من حول العالم
- مثال على أطباق سهلة وسريعة
- مثال على أطباق جانبية /مقبلات
- مثال على أطباق بالمكرونة
- مثال على أطباق للرجيم
- مثال على الحلويات
- مثال على السلطات
- مثال على المخبوزات /الفطائر
- مثال على المشروبات والعصائر
- مثال على أطباق بدون فرن
- مثال على الأطباق النباتية
- مثال على أطباق صحية
- مثال على الأطباق الغريبة
- مثال على ساندويتشات
- مثال على الشوربات
- مثال على أسئلة وأجوبة في المطبخ
- مثال على الطب و الصحة و الجمال
- مثال على العلوم
- المزيد...
-
مثال على الأدب العربي
- نبذة عنا
- سياسة الخصوصية
- الدخول إلى الحساب