- - يُعرّف الاستثناء في اللغة : بأنه العطف والرجوع إلى الشيء.
- - كما يعرّف الاستثناء في النحو : بأن يكون عندنا شيء أثبتناه في الجملة ابتداءً ،ثمّ نقوم بإخراج شيء أو مجموعة أشياء مما سبقها .
- - ويكون الإخراج أو الاستثناء بأداة الاستثناء بإلا أو بإحدى أخواتها .
-
عناصر الاستثناء أو أركانه:
- - المستثنى منه : هو الاسم الذي يقع قبل أداة الاستثناء .
- - أداة الاستثناء .
- - المستثنى : هو الاسم الواقع بعد أداة الاستثناء .
- - الحكم .
-
العامل في المستثنى:
- 1.إلَا وحدها .
- 2.الفعل بواسطة إلّا .
- 3.الفعل وحده .
- 4.فعل مضمر تقديره (أستثني).
-
أدوات الاستثناء:
- - إلّا ،غير ، سِوى ،سُوى ،عدا ،خلا ،حاشا ،ماعدا ،ما خلا ، ما حاشا -قليلة- .
-
أنواع الاستثناء بإلّا:
- 1.الاستثناء التام المثبت الموجب :
- - هو الاستثناء الذي تتوافر فيه الأركان الأربعة (مستثنى ،مستثنى منه ،أداة الاستثناء ،الحكم)
- - ويخلو من النفي أو النهي أو الاستفهام . حكمه واجب النصب .
- - مثال :
- - نجح الطلاب في الامتحان إلّا زيداً .
- - زيداً : مستثنى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
- - لكلِّ داءِ دواءٌ يُستطبُّ به إلا
- - الحماقةَ أعيت من يداويها
- الحماقةَ : مستثنى بإلا منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
- 2.الاستثناء التام المنفي السالب:
- - هو الاستثناء الذي تتوافر فيه أركان الاستثناء الأربعة ، لكنه يكون مسبوق بنفي أو نهي أو استفهام
- وفي المستثنى حكمان:
- - النصب على أصل الاستثناء .
- - نتبعه المستثنى منه (البدلية على الاستثناء) .
- - مثال :
- - ما نجح الطلابُ في الامتحان إلّا زيداً / زيدٌ.
- - إما نعربها :
- - زيداً : مستثنى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
- - وإمّا نعربها :
- - زيدٌ : بدل (من الطلاب) مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
- 3.الاستثناء المنقطع:
- - هو الاستثناء الذي تتوافر فيه الأركان الأربعة ،ولكن المستثنى ليس من جنس المستثنى منه . وحكمه واجب النصب .
- - مثال :
- - عاد المسافرون من الرحلة إلا حماراً .
- (الحمار من الحيوانات وليس من جنس المستثنى منه وهو المسافرون) .
- - حماراً : مستثنى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
- - قال تعالى : "فَسَجَدَ الْمَلائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَى أَنْ يَكُونَ مَعَ السَّاجِدِينَ".
- - إبليسَ : مستثنى بإلّا منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
- - نزل المسافرون من الطائرة إلّا حقائبهم .
- - حقائبَهم : مستثنى بإلّا منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره ،والهاء ضمير متصل في محل جر بالإضافة .
- 4.الاستثناء الناقص أو المفرّغ :
- -- هو الاستثناء الذي حُذِفَ منه المستثنى منه ،ولا يفيد هنا معنى الاستثناء ،وإنما يفيد معنى الحصر ويعرب ما بعد إلّا حسب موقعه من الجملة .
- - قال تعالى : "وَمَا مُحَمَّدٌ إِلا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ" .
- - محمدٌ : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
- - إلا : أداة حصر .
- - رسولٌ : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
- - لا يُنكر فضل الأبوين إلا العاقّ .
- - ينكرُ : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
- - العاقُّ : فاعل مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
- - فضلَ : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
- - الأبوينِ : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه مثنى.
- - ما المالُ والأهلون إلّأ ودائعٌ
- - ولا بدَّ يوماً أن تردّ الودائع
- - المالُ : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
- - والأهلون : اسم معطوف مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم .
- - ودائعٌ : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
- - قال تعالى : " مَا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلَّا اتِّبَاعَ الظَّنِّ ۚ وَمَا قَتَلُوهُ يَقِينًا".
- - اتباعَ : مستثنى منقطع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره وهو مضاف.
- - الظنِّ : مضاف إليه منصوب وعلامة نصبه الفحة الظاهرة على آخره .
- - ما جاء راكباً إلّا محمدٌ .
- - جاء: فعل ماض منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
- - محمدٌ : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
- - راكباً : حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
- - ما رأيتُ إلّا زيداً .
- - رأيتُ : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل المتحركة والتاء ضمير متصل في محل رفع فاعل.
- - زيداً : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
- - ما مررتُ إلّا بزيدٍ .
- - مررتُ : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل المتحركة والتاء ضمير متصل في محل رفع فاعل.
- - بزيدٍ : الباء حرف جر ،زيدٍ : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره .
-
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.
- الرئيسية
-
التصنيفات
-
مثال على الأدب العربي
- مثال على الأدب في العصر الجاهلي
- مثال على الأدب في العصر الأموي وصدر الإسلام
- مثال على الأدب في العصر العصر العباسي
- مثال على الأدب في العصر الأندلسي
- مثال على الأدب في العصور المتتابعة
- مثال على أدب البلدان
- مثال على الأدب في العصر الحديث و المعاصر
- مثال على النقد الأدبي
- مثال على الأدب المسرحي
- مثال على الخطابة
- مثال على الكتابة الأدبية
- مثال على أدب الأطفال
- مثال على الفروقات
- مثال على معاني المفردات و الكلمات
- مثال على منوعات في الأدب العربي
- مثال على القصص و الروايات
- مثال على الشعر العربي
- مثال على قواعد اللغة العربية
- مثال على مؤلفات وكتب
- مثال على التاريخ والحضارة
-
مثال على الإسلام والأديان
- مثال على علوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف
- الأدعية و الأذكار
- مثال على التفسير و التجويد
- الأخلاق و العبادات وتزكية النفس
- مثال على السيرة النبوية
- رمضان و الصوم
- الجنة و النار واليوم الآخر
- مثال على الفرق و المذاهب و الأديان
- مثال على علامات الساعة وعذاب القبر
- مثال على الفتاوى الإسلامية
- شبهات ومعتقدات خاطئة عن الإسلام
- مثال على العقيدة الإسلامية
- أحكام فقهية وشرعية
- معلومات دينية عامة
- معلومات دينية للأطفال
- الحج و العمرة
- مثال على تراجم القرّاء
-
مثال على المأكولات
- مثال على الأطباق الرئيسة
- مثال على أطباق منوعة من حول العالم
- مثال على أطباق سهلة وسريعة
- مثال على أطباق جانبية /مقبلات
- مثال على أطباق بالمكرونة
- مثال على أطباق للرجيم
- مثال على الحلويات
- مثال على السلطات
- مثال على المخبوزات /الفطائر
- مثال على المشروبات والعصائر
- مثال على أطباق بدون فرن
- مثال على الأطباق النباتية
- مثال على أطباق صحية
- مثال على الأطباق الغريبة
- مثال على ساندويتشات
- مثال على الشوربات
- مثال على أسئلة وأجوبة في المطبخ
- مثال على الطب و الصحة و الجمال
- مثال على العلوم
- المزيد...
-
مثال على الأدب العربي
- نبذة عنا
- سياسة الخصوصية
- الدخول إلى الحساب