- - البيبليوغرافيا الأوروبية في العصور الوسطى المبكرة :
- - أدى سقوط روما في القرن السادس الميلادي إلى تدني العلم والبحث العلمي ، وإلى تدمير بعض المكتبات وبعثرة البعض الآخر .
- - وتجدر الإشارة الى أن الكنيسة في العصور الوسطى لعبت دورا كبيرا في حياة الشعوب الأوروبية من الناحيتين الثقافية والفكرية
- - ولمدة عشر قرون تاليه كانت المكتبات الغربية عبارة عن مجموعات صغيرة متشابهة من الكتب في الأديرة التي كثر انتشارها في تلك الحقبة .
- - هذه الأديرة كانت تشكل أداة للتعليم ، كما كانت وسيلة هامة لحفظ وانتاج الكتب ، ومع هذا فان الحاجة الى الفهارس كانت محدودة آنذاك .
-
- ولم تكن الجهود لتوجه إلا نحو قوائم جرد بسيطة تتضمن بعض المعلومات البيبليوغرافية مثل :
- 1- عنوان الكتاب.
- 2۔ المؤلف.
- 3- عدد الصفحات .
- 4- عدد السطور والمصدر .
-
- قائمتين من القوائم التي وجدت في العصور المبكرة:
- - قائمة الكتب التي أهداها ( غريغوري ) الى كنيسة سان کلیمو ، وكانت عبارة عن لوحة رخامية ، نقشت عليها بعض الصلوات وأسماء مجموعة من الكتب تتعلق بالكتاب المقدس .
- - أما القائمة الثانية : أعدها العالم الكبير ( الكوني ) لكتب ديربورك ، التي اعتبرت فريدة في شكلها . واحتوت أشهر المؤلفين مع أعمالهم ريمثل الفهرس الذي وضعه « سين ریكرسيك اعام ۸۳۱ م أهمية کبری .
- - حيث شمل وصف ۲۹۹ کتابا ، رتبت وصف الكتب به حسب مواضيعها وترتيبها على الرفوف .
-
- حيث قسم العلوم الى خمسة أقسام :
- ١- الكتاب المقدس.
- ۲- آباء الكنيسة .
- 3- القواعد .
- 4 - انتاج الفلاسفة.
- 5 - المؤرخون والكتب الدينية .
- - أما فهارس قوائم القرنين العاشر والحادي عشر فتتميز عن التي سبقتها .
- - بأنها أكثر تفصيلا من حيث التصنيف مثل القانون - الفيزياء- الكيمياء ... الخ.
- - ويمكن القول بأن فهارس « قوائم ، مكتبات الأديرة والكاتدرائيات هي مرحلة الفهارس البدائية أو التجريبية ، اذ كانت عبارة عن قوائم فجة قليلة البيانات دون ترتیب واضح .
- - ثم تطورت فيما بعد الى قوائم جرد أو قوائم رفوف توضع بالقرب من صناديق أرفف الكتب ، حيث توسعت في المعلومات والترتيب تبعا لتطور المكتبة وأصبحت المخطوطات ترتیب طبقا الموضوعات واسعة .
-
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.
- الرئيسية
-
التصنيفات
-
مثال على الأدب العربي
- مثال على الأدب في العصر الجاهلي
- مثال على الأدب في العصر الأموي وصدر الإسلام
- مثال على الأدب في العصر العصر العباسي
- مثال على الأدب في العصر الأندلسي
- مثال على الأدب في العصور المتتابعة
- مثال على أدب البلدان
- مثال على الأدب في العصر الحديث و المعاصر
- مثال على النقد الأدبي
- مثال على الأدب المسرحي
- مثال على الخطابة
- مثال على الكتابة الأدبية
- مثال على أدب الأطفال
- مثال على الفروقات
- مثال على معاني المفردات و الكلمات
- مثال على منوعات في الأدب العربي
- مثال على القصص و الروايات
- مثال على الشعر العربي
- مثال على قواعد اللغة العربية
- مثال على مؤلفات وكتب
- مثال على التاريخ والحضارة
-
مثال على الإسلام والأديان
- مثال على علوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف
- الأدعية و الأذكار
- مثال على التفسير و التجويد
- الأخلاق و العبادات وتزكية النفس
- مثال على السيرة النبوية
- رمضان و الصوم
- الجنة و النار واليوم الآخر
- مثال على الفرق و المذاهب و الأديان
- مثال على علامات الساعة وعذاب القبر
- مثال على الفتاوى الإسلامية
- شبهات ومعتقدات خاطئة عن الإسلام
- مثال على العقيدة الإسلامية
- أحكام فقهية وشرعية
- معلومات دينية عامة
- معلومات دينية للأطفال
- الحج و العمرة
- مثال على تراجم القرّاء
-
مثال على المأكولات
- مثال على الأطباق الرئيسة
- مثال على أطباق منوعة من حول العالم
- مثال على أطباق سهلة وسريعة
- مثال على أطباق جانبية /مقبلات
- مثال على أطباق بالمكرونة
- مثال على أطباق للرجيم
- مثال على الحلويات
- مثال على السلطات
- مثال على المخبوزات /الفطائر
- مثال على المشروبات والعصائر
- مثال على أطباق بدون فرن
- مثال على الأطباق النباتية
- مثال على أطباق صحية
- مثال على الأطباق الغريبة
- مثال على ساندويتشات
- مثال على الشوربات
- مثال على أسئلة وأجوبة في المطبخ
- مثال على الطب و الصحة و الجمال
- مثال على العلوم
- المزيد...
-
مثال على الأدب العربي
- نبذة عنا
- سياسة الخصوصية
- الدخول إلى الحساب