اعلن هنا

التجويد للمبتدئين

التجويد للمبتدئين

بسم الله الرحمن الرحيم 

 الحمد لله  رب العالمين وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين  أما بعد فتعالوا أحبتي نتجول سوياً في هذا البستان اليانع الماتع الذي كلما سمعته يخفق قلبي فرحاً ويرجف شغافه سروراً ، فعلم التجويد يعتبر من العلوم الشريفة المتصلة بالقرآن الكريم .إنه بستان التجويد فلابد من معرفة جواب هذه لاسئلة التي ذكرها الشاعر لنلُمَّ ببعض المعلومات حول هذا العلم :

  إن مبادئ كل فن عشرة 

الحد والموضوع ثم الثمرة ...
فضله  نسبه والواضع 
والاسم الاستمداد حكم الشارع....
مبادئ والبعض بالبعض اكتفى 
ومن درا الجميع حاز الشرفا ....
فلابد من طرق هذه الأبواب العشرة للتعرف عليها والتلذذ بفاكهة هذا البستان .

  •  حده (تعريفه) فالتجويد لغة  التحسين  واصطلاحاً هو إعطاء كل حرف حقه من المخرج ومستحقه من الصفات وما يترتب على ذلك من تفخيم أو ترقيق  بلا تعسف أو تكلف او إسراف أو تفريط.
  • موضوعه: هو الكلمات القرآنية.
  • ثمرته: صون اللسان عن الخطأ والفوز بمرضاة الله سبحانه وتعالى.
  • نسبته: هو واحد من العلوم الشرعية المتعلقة بالقرآن الكريم.
  • فضله: أشرف العلوم وأفضلها لتعلقه بكتاب الله الذي هو كلامه جل وعلا.
  • واضعه: من الناحية العملية الرسول صلى الله عليه وسلم حيث تلقاه مجوداً عن جبريل عليه السلام عن رب العزة.
  • الاسم:  فن التجويد،  فن القراءة ،فن الأداء.
  • الاستمداد :من النبي عليه السلام وكيفية تلقينه للصحابة ثم أخذه التابعون وأتباع التابعين إلا أن وصل إلينا متواتراً عن أئمة القراء.
  • حكمه :
  • تعلمه فرض عين قال تعالى" ورتل القرآن ترتيلا"
  • والعمل به فرص كفاية إن قام به البعض سقط الإثم عن الباقين .
  • مسائله : قواعده وهي التي ذكرها الإمام الجزري في منظومة المقدمة الرائعة الشاملة لعلم التجويد كاملا وهذه بعضها :  المخارج والصفات وأحكام النون والميم والمد والوقف والابتداء والتكرار ورياضة الالسن.
  • الإظهار : لغة الوضوح والبيان. واصطلاحاً النطق بالحرف من مخرجه بدون غنة مستطالة  ( زيادة في الغنة ).
    🔹 حروف الإظهار هي الحروف الحلقية الستة :
    " الهمزة والهاء والعين والحاء والغين والخاء ".
     🔹سبب الإظهار هو البعد بين مخرج النون ومخرج الحروف الحلقية.
    🔹ويكون في كلمة أو كلمتين .
    ♦أمثلة في كلمة واحدة : 
    "ينئون .ينهون.أنعم.تنحتون.
    فسينغضون. المنخنقة "
    🔹أمثلة في كلمتين : 
    " إن أنتم . من هاد . ومن عاد . فإن حاجوك . وما من غائبةٍ. من خاف "
    🔹التنوين :  
    '"جناتٍ ألفافا .جرفٍ هار .
     شي ءٍ عليم . 
     عليمٌ حكيم .
    عليما خبير .غفورٌ رحيم" 

    الإدغام : لغة هو الادخال.
     واصطلاحاً هو ايصال حرف ساكن بحرف متحرك  بحيث يصيران حرفاً واحداً  مشدداًمن جنس الثاني يرتفع المخرج عنها ارتفاعةً واحدةً. 🔹حروفه ستة مجموعة بكلمة "يرملون ".
    🔹لايكون الإدغام  في كلمة ٍواحدةٍ بل يسمى عند ذلك *إظهار مطلق* وقد ورد ذلك في اربع كلمات في القرآن *عند *الواو*: صنوان ،قنوان  .
    وعند *الياء* بنيان ،دنيا.
     وله *ثلاث* أقسام : 
    1️⃣كامل بلا  غنة حروفه اللام والراء . 
    " من ربك ، من لدنه
    همزةٍ لمزة"
    2️⃣كامل بغنة  حروفه  الميم والنون  
     "حبل ٌ من، من مسد  ،
     من ناصرين"

    3️⃣ناقص بغنة حروفه الواو والياء 
    أمثلة :
    🔹" من يعمل .خيراً يره"
    🔹" من ولي . مالاً وعدده"

    الإقلاب  : لغةً تحويل الشيء عن وجهه.
     واصطلاحا ًقلب النون الساكنة أو التنوين ميماٌ مخفاةً بغنة عند الباء. 
     🔹له حرف واحد وهو الباء. 
    🔹يكون في كلمة أو كلمتين.
    🔹أمثلة :
    " لينبذن ، من بعد ،عليمٌ بذات"

    الإخفاء : لغةً الستر . واصطلاحاً  النطق بالحرف بصفة ٍ بين الإظهار والإادغام،عارٍ عن التشديد،
    مع بقاء الغنة في الحرف الأول . 
    🔹يكون في كلمةٍ أو كلمتين .
    🔹حروفه مجموعة في أوائل كلمات البيت التالي : 
    ✏️صف ذا ثنى كم جاد شخص ٌقد سما 
    ✏️دم طيباً ..زد في تقى ...ضع ظالما
    أمثلة :
    🔹" منك . وإن كانوا. قومٍ كافرين"
    🔹 " كأساً دهاقا. من قبل . ماءً ثجاجا. ينفخ . من جوع .من شر ."