- - التوكيد (التأكيد) :هو تكرار اللفظ بقصد التركيز عليه ،وتثبيت أمر المكرَّر في نفس السامع ، مثل : جاء عليّ عليّ ، حضر محمد نفسه .
-
- هو إحدى التوابع التي تتبع ما قبلها في أربعة من عشرة :
- 1.التعريف والتنكير .
- 2.الحركة الإعرابية (الرفع والنصب والجر) .
- 3.التذكير والتأنيث .
- 4.الإفراد والتثنية والجمع .
-
- ينقسم التوكيد إلى قسمين :
- 1.توكيد لفظي .
- 2.توكيد معنوي .
-
- التوكيد اللفظي :
- - هو تكرار اللفظة المؤكدة سواء كانت في (الأسماء،الأفعال،الحروف) ؛لزيادة تقرير المعنى في ذهن السامع ،إما تكراره بعينه أو بمرادفه . مثال :
- - في الأسماء : قام بكرٌ بكرٌ ، جاء عليٌّ عليٌّ .
- - في الأفعال : لم يسعَ يسعَ محمدٌ ، جاءَ جاءَ عليٌّ .
- - في الحروف : هل قام زيدٌ ؟ نعم نعم قام زيدٌ ، هل تبوح السرّ؟ لا، لا أبوح السرّ .
- - في المرادفات : جاء حضر بكرٌ . (حضر توكيد لفظي ل جاء ليس لها فاعل ) .
- - في الضمير : قوله تعالى : "وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ" . جئت أنت .
- - في الجملة : (جاء عليّ ،جاء عليّ )، (عليّ مجتهد ، عليّ مجتهد ) . قال تعالى:
- - "كَلَّا سَيَعْلَمُونَ (4) ثُمَّ كَلَّا سَيَعْلَمُونَ" ، "أَوْلَىٰ لَكَ فَأَوْلَىٰ *ثمّ أولَى لكَ فأولَى" .
- -أمثلة إعرابية :
- - قام زيدٌ زيدٌ .
- - زيدٌ : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
- - زيدٌ : توكيد لفظي مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
- - قال تعالى : "كلّا إذا دُكّت الأرض دكّاً دكّاً " .
- - دكّاً : مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
- - دكّاً : مفعول مطلق توكيد لفظي منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
- - جاءَ جاء سعيدٌ .
- - جاء: فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على آخره .
- - جاءَ : فعل ماض توكيد لفظي مبني على الفتح الظاهرة على آخره.
- - جاء حضر بكرٌ .
- - جاء : فعل ماض مبني على الفتح الظاهرة على آخره .
- - حضر : فعل ماض توكيد لفظي بالمرادف مبني على الفتح الظاهرة على آخره .
-
2.التوكيد المعنوي :
- - هو التابع الذي يرفع توهم المجاز عن متبوعه ،أو يرفع عدم الشمول بألفاظ مخصوصة . تأتي به العرب لأمرين :
- 1.رفع توهم المجاز ،وفي هذه الحالة العرب تستخدم لفظتين (نفس،عين) .مثل :
- - جاء الأمير اليوم .هنا إما جاء حقيقة أو مندوب عنه .
- - جاء الأمير نفسه .هنا جاء الأمير حقيقةً ولا يمكن أن يكون أحد ناب عنه .
- - قبل الجيش إلى المعركة . هنا احتمال أن يكون الجيش أو قد يكون طلائع الجيش .
- - أقبل الجيش عينه إلى المعركة . هنا حتماً هو من جاء بأكمله .
- - عندما نستخدم لفظة نفس أو عين يجب أن تتصل بضمير يعود على المؤكد يطابقه في الإفراد أو التثنية أو الجمع ، مثل :
- - جاءت هندٌ عينُها .
- - جاء الأميران أعينهما .
- - جاء الأمراء أعينهم .
- 2.رفع توهم عدم الشمول (نوع من المجاز) :
- - من الألفاظ التي وضعتها العرب لرفع توهم عدم الشمول :
- - (جميع ،كل ،أجمع، أبتع، أكتع،أفْصع) .
- - جاء الطلاب . قد يكون قسم منهم غائب .
- - جاء الطلاب كلّهم . هنا حتماً جاء جميع الطلاب .
- - الطلاب : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
- - كلُّهم : توكيد معنوي مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره،والهاء ضمير متصل في جر بالإضافة .
- - بعتُ الأرغفة جميعها .
- - الأرغفة : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
- - جميعها : توكيد معنوي منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره ،والهاء ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة .
-
-ملاحظات :
- - عندما نؤكد ب (كل،جميع) يجب أن نصلها بضمير يعود على المؤكد مطابق له في الإفراد أو التثنية أو الجمع .
- - جميع إذا لم تضف إلى ضمير تعرب حال .مثل :
- - جاء القوم جميعاً .
- - جميعاً : حال منصوبة وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
- - الفرق بين أجمع وجمعاء :
- - أجمع : هي توكيد لجماعة الذكور (أجمعون) .
- - جمعاء : هي توكيد لجماعة الإناث (جُمَع) .
- - متى آتي بأجمع ومتى أجمعون ؟
- - إذا كان المؤكد صورته مفردة ومعناه جمع نأتي بلفظة أجمع .مثل : جاء القوم أجمع .
- - إذا كان المؤكد صورته ومعناه جمع نأتي بلفظة أجمعون . مثل : قوله تعالى: "فَسَجَدَ الْمَلَائِكَة كُلّهمْ أَجْمَعُونَ" .
-
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.
- الرئيسية
-
التصنيفات
-
مثال على الأدب العربي
- مثال على الأدب في العصر الجاهلي
- مثال على الأدب في العصر الأموي وصدر الإسلام
- مثال على الأدب في العصر العصر العباسي
- مثال على الأدب في العصر الأندلسي
- مثال على الأدب في العصور المتتابعة
- مثال على أدب البلدان
- مثال على الأدب في العصر الحديث و المعاصر
- مثال على النقد الأدبي
- مثال على الأدب المسرحي
- مثال على الخطابة
- مثال على الكتابة الأدبية
- مثال على أدب الأطفال
- مثال على الفروقات
- مثال على معاني المفردات و الكلمات
- مثال على منوعات في الأدب العربي
- مثال على القصص و الروايات
- مثال على الشعر العربي
- مثال على قواعد اللغة العربية
- مثال على مؤلفات وكتب
- مثال على التاريخ والحضارة
-
مثال على الإسلام والأديان
- مثال على علوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف
- الأدعية و الأذكار
- مثال على التفسير و التجويد
- الأخلاق و العبادات وتزكية النفس
- مثال على السيرة النبوية
- رمضان و الصوم
- الجنة و النار واليوم الآخر
- مثال على الفرق و المذاهب و الأديان
- مثال على علامات الساعة وعذاب القبر
- مثال على الفتاوى الإسلامية
- شبهات ومعتقدات خاطئة عن الإسلام
- مثال على العقيدة الإسلامية
- أحكام فقهية وشرعية
- معلومات دينية عامة
- معلومات دينية للأطفال
- الحج و العمرة
- مثال على تراجم القرّاء
-
مثال على المأكولات
- مثال على الأطباق الرئيسة
- مثال على أطباق منوعة من حول العالم
- مثال على أطباق سهلة وسريعة
- مثال على أطباق جانبية /مقبلات
- مثال على أطباق بالمكرونة
- مثال على أطباق للرجيم
- مثال على الحلويات
- مثال على السلطات
- مثال على المخبوزات /الفطائر
- مثال على المشروبات والعصائر
- مثال على أطباق بدون فرن
- مثال على الأطباق النباتية
- مثال على أطباق صحية
- مثال على الأطباق الغريبة
- مثال على ساندويتشات
- مثال على الشوربات
- مثال على أسئلة وأجوبة في المطبخ
- مثال على الطب و الصحة و الجمال
- مثال على العلوم
- المزيد...
-
مثال على الأدب العربي
- نبذة عنا
- سياسة الخصوصية
- الدخول إلى الحساب