- مفهوم الذات من المقومات الأساسية اللازمة لفهم المراهق ؛ ليس فقط لأن الذات المتفاعلة مع العالم هي مصدر السلوك ، بل لأنها البعد الداخلي الخفي والأكثر أهمية من أبعاد شخصية الناشئ كلها .
- وتقوم إحدى المهمات الأساسية للمراهق في سعيه الدائم لإيجاد نفسه وتحقيق ذاته .
-
المحتويات:
-
- مفهوم الذات :
-
الذات مركب من عدد من الحالات النفسية ، والانطباعات ، والمشاعر . وتشمل الذات إدراك المرء لنفسه أي انطباعاته عن جسمه ، وصورته عن مظهره العضوي ، وعن كل ما هو خاص ومحسوس فيه كشخص ، وتشمل أيضاً مفهوم المرء عن نفسه ؛ أي سماته ، وقابلياته ، ودوره ، وإمكاناته ، والأرضية التي يعيش عليها. - - وتشكل اتجاهات المرء حول نفسه ، ومعتقداته وآرائه ، وقيمه أهم مقومات مفهومه عن ذاته.
- - وتتسع اتجاهات المرء حول نفسه لتشمل مشاعره وأفكاره ودوره في أن يمارس انتقاءاته الخاصة وحقه في أن يكون حراً ومسؤولاً.
-
- العوامل التي تؤثر في الذات النامية لدى المراهق :
-
- اتجاهات الآخرين نحو المراهق : حيث تتأثر اتجاهات الفرد نحو ذاته بالاتجاهات التي يبديها الآخرون نحوه منذ طفولته المبكرة. ففي الوقت الذي يصرّ فيه المراهق على إقامة ( عقله الخاص) يكون حساساً جداً بصدد أفكار الآخرين ومشاعرهم نحوه ، وخاصة ما يتعلق منها بسمات شخصيته واهتماماته وقابلياته المتفتحة لأول مرة في المراهقة. - - تقبل الذات ورفضها من قبل المراهق نفسه : فالمراهق الذي يتقبل ذاته يتقبّل مجابهة الحياة ببعدها السلبي والإيجابي بواقعية ، ويشعر بتحرره وقدرته على فعل ما يراه ملائماً دون خوف أو تردد ، أما الرافض لذاته يكون غير مرتاح لنفسه ، ويبدو رفض المراهق لذاته في التقليل من أهمية ما يحققه من نجاح ، وفي الشك بقدراته وعدم الثقة بالآخرين من حوله .
- - التوافق بين إدراك المراهق لذاته وإدراك الآخرين له : قد لا يتطابق العالم الداخلي الذاتي للمراهق مع إدراك الآخرين له ، فقد يعتقد الآخرون أن المراهق جذاب المظهر في حين يعتقد هو أنه قصير أو سمين .
- - الاتجاهات الذاتية للمراهق : ويمكن لهذه الاتجاهات والتي تكونت في الطفولة وامتدت إلى المراهقة أن تكون سوية أو شاذة . ويتمثل الاستواء في إحساس المرء بأنه حر في أن يكوّن ذاته ويستخدم قابلياته ، ويتعلم ويحكم ويستفيد من التجربة ، ويتمتع بما تقدمه له الحياة ، أما شذوذ الاتجاهات الذاتية فيتمثل في نقص الحرية وفي رفض المرء لتصوراته وإحساسه بالإثم والندم لكل ما يفعل.
- - درجة وعي المراهق لذاته .
- - درجة تقبل المراهق للتغير .
-
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.
- الرئيسية
-
التصنيفات
-
مثال على الأدب العربي
- مثال على الأدب في العصر الجاهلي
- مثال على الأدب في العصر الأموي وصدر الإسلام
- مثال على الأدب في العصر العصر العباسي
- مثال على الأدب في العصر الأندلسي
- مثال على الأدب في العصور المتتابعة
- مثال على أدب البلدان
- مثال على الأدب في العصر الحديث و المعاصر
- مثال على النقد الأدبي
- مثال على الأدب المسرحي
- مثال على الخطابة
- مثال على الكتابة الأدبية
- مثال على أدب الأطفال
- مثال على الفروقات
- مثال على معاني المفردات و الكلمات
- مثال على منوعات في الأدب العربي
- مثال على القصص و الروايات
- مثال على الشعر العربي
- مثال على قواعد اللغة العربية
- مثال على مؤلفات وكتب
- مثال على التاريخ والحضارة
-
مثال على الإسلام والأديان
- مثال على علوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف
- الأدعية و الأذكار
- مثال على التفسير و التجويد
- الأخلاق و العبادات وتزكية النفس
- مثال على السيرة النبوية
- رمضان و الصوم
- الجنة و النار واليوم الآخر
- مثال على الفرق و المذاهب و الأديان
- مثال على علامات الساعة وعذاب القبر
- مثال على الفتاوى الإسلامية
- شبهات ومعتقدات خاطئة عن الإسلام
- مثال على العقيدة الإسلامية
- أحكام فقهية وشرعية
- معلومات دينية عامة
- معلومات دينية للأطفال
- الحج و العمرة
- مثال على تراجم القرّاء
-
مثال على المأكولات
- مثال على الأطباق الرئيسة
- مثال على أطباق منوعة من حول العالم
- مثال على أطباق سهلة وسريعة
- مثال على أطباق جانبية /مقبلات
- مثال على أطباق بالمكرونة
- مثال على أطباق للرجيم
- مثال على الحلويات
- مثال على السلطات
- مثال على المخبوزات /الفطائر
- مثال على المشروبات والعصائر
- مثال على أطباق بدون فرن
- مثال على الأطباق النباتية
- مثال على أطباق صحية
- مثال على الأطباق الغريبة
- مثال على ساندويتشات
- مثال على الشوربات
- مثال على أسئلة وأجوبة في المطبخ
- مثال على الطب و الصحة و الجمال
- مثال على العلوم
- المزيد...
-
مثال على الأدب العربي
- نبذة عنا
- سياسة الخصوصية
- الدخول إلى الحساب