-
مؤسس المذهب الشافعي:
- - هو: أبوعبدالله محمد بن إدريس الشافعي القرشي المطلبي.
- - ولد في مدينة غزة,سنة (150 هـ)، كان يتيم الاب, اصطحبته ولادته الى مكة للعيش فيها
- - حفظ القرآن في صباه، اقترب من شيخ الحرم ومفتيه (مسلم بن خالد الزنجي), تعلم وتفقه على يديه, ومع الوقت سمح له بالإفتاء.
- - غادر إلى المدينة، وتتلمذ على يد الإمام مالك رحمه الله
- - كان الشافعي رجلآ فقيرا لذا اعتمد على نفسه وعمل باليمن
- - سرعان ما اتهم بالتآمر على الدولة العباسية وكاد أن يهلك لولا شهادة محمد بن الحسن وحاجب الرشيد.
- - فأطلق الرشيد سراحه، و أمر بوصله.
- - وكانت هذه المحنة مصدر خير للشافعي إذ توثقت صلته بعدها بالإمام محمد بن الحسن، وأخذ عنه فقه العراق
- - سافر الشافعي إلى مصر، وهناك انطلقت مواهبه و فصاحته
- - فأملى على تلاميذه المصريين كتبه في مذهبه الجديد الذي كتبه أو رواه تلاميذه في مصر عنه.
- - بقي الشافعي بمصر بعد سفره إليها حتى توفي بها سنة (204 هـ)
-
أصول المذهب الشافعي:
- - بخلاف المذاهب الاخرى فقد الف الشافعي كتبه بنفسه, و أملاها على تلاميذه.
- - نشر الشافعي مذهبه بين البلاد التي كان يزورها. بعكس المذاهب الأخرى.
- **أصول المذهب الشافعي
- مدونة في (الرسالة، و الأم)
- - الأولى: الكتاب والسنة إذا ثبتت السنة
- - الثانية: الإجماع فيما ليس فيه كتاب ولا سنة
- - الثالثة: أن يقول بعض أصحاب النبي –ﷺ - ولا نعلم له مخالفا منه
- - الرابعة: اختلاف أصحاب النبي –ﷺ- في ذلك
- - الخامسة: القياس على بعض الطبقات، و لا يصار إلى شيء غير الكتاب و السنة وهما موجودان، وإنما يؤخذ العلم من أعلى".
- **تحدث الشافعي في كتابه الرسالة:
- 1: الاستحسان: أنكر الشافعي (الاستحسان)، و هاجم القائلين به هجوما عنيفا، و هو يعني بالاستحسان مجرد الرأي من غير أن يكون مستندا إلى أصل شرعي.
- 2: القياس: كان موقف الشافعي من القياس وسطي معتدل لم يتشدد فيه تشدد مالك، و لم يتوسع فيه توسع أبي حنيفة.
- 3: أنكر الشافعي الاحتجاج بعمل أهل المدينة، ورد المصالح المرسلة، واستغنى عنها بما سماه (المناسبة).
- وهي: أي أن يكون هناك مشابهة بين ما يسمى بالمصلحة المرسلة و المصلحة المعتبرة بإجماع أو نص
- ومن ثم تكون لديه وجها من وجوه القياس فلا تكون أصلا قائما بذاته.
- 4: لا يحتج الشافعي بأقوال الصحابة: لأنها تحتمل أن تكون عن اجتهاد يقبل الخطأ.
- *** ما يميز المذهب الشافعي أنه وسط بين الحنفية والمالكية.
- ***حد من الرأي و القياس و ضيق دائرة الأخذ بها، و من ثم عدل بعض أهل الرأي عن مذهب أبي حنيفة إلى مذهب الشافعي، كذلك كان أهل الحديث أميل إلى هذا الإمام.
-
تلاميذ الشافعي:
- للشافعي تلاميذ كثر منهم العراقي و الحجازي و المصري، نكتفي هنا بذكر أشهرهم و هم:
- - البويطي : وهو يعقوب يوسف بن يحيى البويطي، نسبة إلى (بويط) قرية في صعيد مصر، و هو من أكبر تلاميذ الشافعي، و هو خليفته في حلقته من بعده.
- - المزني : هو أبو إبراهيم إسماعيل بن يحي، ولد سنة (175 هـ)، و هو مصري طلب العلم منذ صغره، و لما جاء الشافعي إلى مصر اتصل به و تفقه عليه، حتى قال الشافعي فيه: (المزني ناصر مذهبي).
- - الربيع المرادي : هو الربيع بن سليمان بن عبد الجبار، ولد بالجيزة ,صاحب الشافعي وراوي كتبه، روى عنه أبو داود و النسائي.
- - حرملة : هو أبو حفص حرملة بن عبد الله التجيبي المصري روى عن الشافعي، و أكثر ما رواه عن ابن وهب، روى عنه مسلم و ابن ماجه و أثنى عليه ابن معين و غيره.
- من تصانيفه :
- - المبسوط والمختصر
- - الكرابيسي : هو أبو علي الحسين بن علي بن زيد الفقيه البغدادي، تفقه أولا على مذهب أهل الرأي، و لما قدم الشافعي بغداد وسمع منه و تفقه عليه فانتقل إلى مذهبه.
- و كان أحفظ أصحاب الشافعي لمذهبه.
-
أماكن انتشار المذهب الشافعي:
- ** نشر مذهبه بنفسه‘ فهو برحلاته و تنقلاته بين الحجاز و العراق و مصر، نشر آراؤه و فقهه في هذه الأقطار
- **قام تلاميذه بعد وفاته بنشر مذهبه في بلاد أخرى
- ** الآن يسود في مصر، و إندونيسيا و ماليزيا، و جنوب شرق آسيا بوجه عام
- ** له وجود أيضا في العراق و الشام، وبعض أقطار الجزيرة العربية كعمان
-
كتب المذهب الشافعي:
- **ديوان الإمام الشافعي آراءه بعكس غيره من الأئمة,
- ** كانت مؤلفاته من الكتب هي المصدر الأول للمذهب.
- كتبه:
- "كتاب الأم":
- **اشتمل على كل أبواب الفقه المعروفة من عبادات و معاملات
- ** تضمن مناقشات الشافعي مع بعض فقهاء العراق وغيرهم في قضايا أصولية و فقهية.
- ** تميز الكتاب بجزالة اللفظ و الجواب، و الجمع بين الفروع و الأصول،
- بعد رحيل الشافعي كتب تلاميذه مؤلفات كثيرة منها:
- مختصر المزني : لأبي إبراهيم إسماعيل بن يحي المزني , كان مجتهدا مطلقا، و هو أول من صنف في مذهب الشافعي، و يعد كتابه المختصر من أهم مصنفاته
- المهذب : لأبي إسحاق إبراهيم بن علي بن يوسف الشيرازي, ذكر فيه أصول مذهب الشافعي بأدلتها، و ما تفرع على أصوله في المسائل المشكلة بعللها.
- التنبيه في فروع الشافعية : و هو من تأليف صاحب المهذب، و هذا الكتاب أحد الكتب الخمسة المشهورة والمتداولة بين المتقدمين من الشافعية
- نهاية المطلب في دراية المذهب : لإمام الحرمين عبد الملك بن عبدالله الجويني و هو موسوعة في فقه الشافعي لم يصنف في المذهب مثله كما قال السبكي، و يتعرض الجويني في كتابه إلى آراء الفقهاء من المذاهب الأخرى، و لذا يعد كتاب نهاية المطلب من كتب
- المحرر : لأبي القاسم عبدالكريم بن محمد الرافعي وهو عمدة في تحقيق المذهب، وهو مقتبس من كتاب الوجيز للغزالي، وقد اشتغل به العلماء شرحا واختصارا و تدريسا
-
المتون في المذهب الشافعي:
- متن الغاية والتقريب:
- لأحمد بن الحسين بن أحمد أبي شجاع شهاب الدين أبي الطيب الأصفهاني
- وهو أفضل كتب المذهب شكلا و مضمونا، لأنه اشتمل على جميع أبواب الفقه و معظم أحكامه ومسائله في العبادات و المعاملات و غيرها
-
مصطلحات الشافعية:
- - الأظهر
- - المشهور
- - الأصح
- - المذهب
- - النص
- - الجديد
- - الشيخان
-
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال
يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
- لاتنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعمّ الفائدة.
- ودمتم بكل خير.
- الرئيسية
-
التصنيفات
-
مثال على الأدب العربي
- مثال على الأدب في العصر الجاهلي
- مثال على الأدب في العصر الأموي وصدر الإسلام
- مثال على الأدب في العصر العصر العباسي
- مثال على الأدب في العصر الأندلسي
- مثال على الأدب في العصور المتتابعة
- مثال على أدب البلدان
- مثال على الأدب في العصر الحديث و المعاصر
- مثال على النقد الأدبي
- مثال على الأدب المسرحي
- مثال على الخطابة
- مثال على الكتابة الأدبية
- مثال على أدب الأطفال
- مثال على الفروقات
- مثال على معاني المفردات و الكلمات
- مثال على منوعات في الأدب العربي
- مثال على القصص و الروايات
- مثال على الشعر العربي
- مثال على قواعد اللغة العربية
- مثال على مؤلفات وكتب
- مثال على التاريخ والحضارة
-
مثال على الإسلام والأديان
- مثال على علوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف
- الأدعية و الأذكار
- مثال على التفسير و التجويد
- الأخلاق و العبادات وتزكية النفس
- مثال على السيرة النبوية
- رمضان و الصوم
- الجنة و النار واليوم الآخر
- مثال على الفرق و المذاهب و الأديان
- مثال على علامات الساعة وعذاب القبر
- مثال على الفتاوى الإسلامية
- شبهات ومعتقدات خاطئة عن الإسلام
- مثال على العقيدة الإسلامية
- أحكام فقهية وشرعية
- معلومات دينية عامة
- معلومات دينية للأطفال
- الحج و العمرة
- مثال على تراجم القرّاء
-
مثال على المأكولات
- مثال على الأطباق الرئيسة
- مثال على أطباق منوعة من حول العالم
- مثال على أطباق سهلة وسريعة
- مثال على أطباق جانبية /مقبلات
- مثال على أطباق بالمكرونة
- مثال على أطباق للرجيم
- مثال على الحلويات
- مثال على السلطات
- مثال على المخبوزات /الفطائر
- مثال على المشروبات والعصائر
- مثال على أطباق بدون فرن
- مثال على الأطباق النباتية
- مثال على أطباق صحية
- مثال على الأطباق الغريبة
- مثال على ساندويتشات
- مثال على الشوربات
- مثال على أسئلة وأجوبة في المطبخ
- مثال على الطب و الصحة و الجمال
- مثال على العلوم
- المزيد...
-
مثال على الأدب العربي
- نبذة عنا
- سياسة الخصوصية
- الدخول إلى الحساب