- ▪︎نقصد بِالإعراب لغةً أنّه : الإظهار والإبانة .
- واصطلاحاً : بأنه اختلاف أحوال أواخر الكلم من كسر إلى فتح إلى ضم تبعاً لاختلاف العوامل الداخلة عليها لفظاً أو تقديراً .
-
- وفي الإصطلاح عند البصريين يعرف الإعراب بأنه:
- هو أثرٌ ظاهر أو مقدّر يجلبه العامل في آخر الأسماء المتمكنة والفعل المضارع من حركة أو سكون أو حذف أو حرف .
-
▪︎أنواع الإعراب:
- -تنقسم أنواع الإعراب إلى ثلاثة وهي : المرفوع والمنصوب والمجرور .
- -والإعراب إمّا أن يكون بالحركات الظاهرة أو المقدرة ،وإما أن يكون بالحروف المبدلة عن الحركات وهي (الواو والياء والألف) .
- -الأصل في الإعراب أن يكون بالحركات .
-
▪︎ينقسم الاسم باعتبار حالته الإعرابية إلى:
- ١.المُعرب بالحركات .
- ٢.المُعرب بالحروف .
-
▪︎الاسم المُعرب بالحركات:
- -وهو الاسم الذي تظهر على آخره الحركات الإعرابية الثلاث (الفتح والضم والكسر) ما عدا جمع المؤنث السالم فإنه يعرب في حالة النصب بالكسرة عوضا عن الفتحة ، وهي :
- ١.الاسم المفرد : والمقصود به ما لم يكن مثنى ولا جمع مثال : محمدٌ نشيطٌ ، رأيتُ محمداً ، مررتُ بمحمدٍ .
- ٢.جمع المؤنث السالم : وهو الاسم الدالّ على أكثر من اثنتين من جماعة الإناث ، مثل : جاءتْ الهنداتُ .
- رأيتُ الهنداتِ ، مررتُ بالهنداتِ .
- ٣.جمع التكسير : وهو الاسم الدال على أكثر من اثنين أو اثنتين مع تغير في صيغة المفرد ، مثل : أُضيأتْ مصابيحُ القرية ، رتبنا سُرُرَ القصر ، الاجتهاد من أسبابِ النجاح .
-
▪︎المعرب بالحروف :
- وهي العلامات الإعرابية التي تنوب عن الحركات الأصلية وتسمى بالحركات الفرعية ، وهي (الواو والياء والألف) وتدعى كذلك بحروف العلة ، وتكون علامة إعرابية في عدة أسماء هي :
- ١.جمع المذكر السالم : وهو ما دل على أكثر من اثنين من جماعة الذكور بزيادة واو ونون في حالة الرفع ،وياء ونون في حالتي النصب والجر ،مثل : جاء المعلمون ، رأيتُ المعلمين ، سلّمت على المهندسين .
- ٢.المثنى : وهو ما دلّ على اثنين سواء كان من الإناث أو الذكور أو الجماد ، ويأتي مرفوعاً بالألف ومنصوباً ومجروراً بالياء ، مثل : جاء رجلان ، رأيتُ رجلين ، مررت بالمعلّميْنِ .
- ٣.الأسماء الخمسة : وهي أسماء اتفقت على وجودها العرب وهي (أبٌ ، أخٌ ، حمٌ ، فو ، ذو ) وتكون مرفوعة بالواو ،و منصوبة بالألف ،و مجرورة بالياء . مثل :
- جاء أبو محمد ، رأيتُ أخا صديقي ، سلمتُ على أبي بكرٍ .
-
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.
- الرئيسية
-
التصنيفات
-
مثال على الأدب العربي
- مثال على الأدب في العصر الجاهلي
- مثال على الأدب في العصر الأموي وصدر الإسلام
- مثال على الأدب في العصر العصر العباسي
- مثال على الأدب في العصر الأندلسي
- مثال على الأدب في العصور المتتابعة
- مثال على أدب البلدان
- مثال على الأدب في العصر الحديث و المعاصر
- مثال على النقد الأدبي
- مثال على الأدب المسرحي
- مثال على الخطابة
- مثال على الكتابة الأدبية
- مثال على أدب الأطفال
- مثال على الفروقات
- مثال على معاني المفردات و الكلمات
- مثال على منوعات في الأدب العربي
- مثال على القصص و الروايات
- مثال على الشعر العربي
- مثال على قواعد اللغة العربية
- مثال على مؤلفات وكتب
- مثال على التاريخ والحضارة
-
مثال على الإسلام والأديان
- مثال على علوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف
- الأدعية و الأذكار
- مثال على التفسير و التجويد
- الأخلاق و العبادات وتزكية النفس
- مثال على السيرة النبوية
- رمضان و الصوم
- الجنة و النار واليوم الآخر
- مثال على الفرق و المذاهب و الأديان
- مثال على علامات الساعة وعذاب القبر
- مثال على الفتاوى الإسلامية
- شبهات ومعتقدات خاطئة عن الإسلام
- مثال على العقيدة الإسلامية
- أحكام فقهية وشرعية
- معلومات دينية عامة
- معلومات دينية للأطفال
- الحج و العمرة
- مثال على تراجم القرّاء
-
مثال على المأكولات
- مثال على الأطباق الرئيسة
- مثال على أطباق منوعة من حول العالم
- مثال على أطباق سهلة وسريعة
- مثال على أطباق جانبية /مقبلات
- مثال على أطباق بالمكرونة
- مثال على أطباق للرجيم
- مثال على الحلويات
- مثال على السلطات
- مثال على المخبوزات /الفطائر
- مثال على المشروبات والعصائر
- مثال على أطباق بدون فرن
- مثال على الأطباق النباتية
- مثال على أطباق صحية
- مثال على الأطباق الغريبة
- مثال على ساندويتشات
- مثال على الشوربات
- مثال على أسئلة وأجوبة في المطبخ
- مثال على الطب و الصحة و الجمال
- مثال على العلوم
- المزيد...
-
مثال على الأدب العربي
- نبذة عنا
- سياسة الخصوصية
- الدخول إلى الحساب