الممنوع من الصرف

  • الممنوع من الصرف
    • لغتنا العربية لغة عربية صحيحة نطقا وكتابة ، تساعدنا على تطوير القدرة على قراءة النصوص الأدبية وفهمها وتذوقها وإدراك مواقع الجمال فيها ، فهي لغة الضاد ولغة القرآن الكريم ، تهدف إلى إكساب المتعلمين المهارات اللغوية محادثة واستماعاً وقراءة وكتابة . 
    •  سنتحدث اليوم عن الممنوع من الصرف.. 
    •  ماهو الممنوع من الصرف؟؟ 


    • يسمى الاسم الذي لا يقبل التنوين اسماً ممنوعاً من الصرف فهو اسم لا ينون. 
    • علامة رفع الاسم الممنوع من الصرف الضمة، وعلامة نصبه وجره الفتحة.
    • أمثلة: 
    • المثال الأول : 

    • أنت أيتها الأرض من حرك ما بداخلنا من مشاعر مدفونة .
    • مشاعر : اسم مجرور بالفتحة 
    • المثال الثاني : 

    • فكتبنا أهازيج منسوجة بعبقك. 
    • أهازيج : مفعول به منصوب بالفتحة ، 
    • ما علامة جر كل من (مشاعر _ مدفونة) ؟ 
    • علامة جر مشاعر الفتحة ، علامة جر مدفونة الكسرة 
    • لم نونت الصفة ( منسوجة _ مدفونة ) ولم ينون الموضوع  ( أهازيج _ مشاعر) ؟ 
    • الجواب: 
    • لأنه اسم ممنوع من الصرف / والممنوع من الصرف لا يقبل التنوين . 
    • يسمى الاسم الذي يقبل التنوين اسماً مصروفاً ، فماذا نسمي الاسم الذي لا يقبل التنوين ؟ 
    • الجواب: 
    • نسميه ممنوعاً من الصرف .
    • والآن ننتقل إلى مثال كي تتوضح الفكرة لكم .. 
    • * مثال * 
    • - حدد الاسم الممنوع من الصرف فيما يأتي وبين علامة إعرابه: 

    • _ القائد صلاح الدين الأيوبي من عظماء قلائل نصروا أمتهم العربية. 
    • الإجابة : 
    • عظماء : اسم مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف 
    • قلائل : صفة مجرورة بالفتحة نيابة عن الكسرة لأنها ممنوعة من الصرف . 
    •  * القاعدة العامة *


    • يمنع اسم العلم من الصرف إذا كان : 
    • ١_ اسماً أعجمياً .
    • ٢_ مؤنثاً لفظاً أو حقيقة .
    • ٣_ على وزن فعل .
    • ٤_ مزيداً بألف ونون. 
    • ٥_ معدولاً أي منقولاً إلى وزن فعل.
    • ٦_ مركباً تركيباً مزجياً. 
    • والآن ننتقل إلى حل مثال 
    • أقرأ ما يلي ثم أجب: 

    • - لم تميزي بين إبراهيم وأحمد ويمامة وقتيبة، وعمر، وعدنان وطاهر .
    • - أهديت إلى دمشق غوطتها وإلى بغداد جنة نخلها وإلى حضر موت سهولها السندسية. 
    • صنف أسماء الأعلام الممنوعة من الصرف الواردة في المثالين السابقين: 
    • الإجابة : 
    • اسم العلم : ابراهيم ، إعرابه : مضاف إليه مجرور ، علامة إعرابه : الفتحة بدلاً من الكسرة ، السبب : اسم علم أعجمي .
    • اسم العلم : أحمد، إعرابه : اسم معطوف ، علامة إعرابه : الفتحة بدلاً من الكسرة ، السبب: على وزن الفعل .
    • اسم العلم : يمامة ، إعرابه: اسم معطوف،  علامة إعرابه : الفتحة بدلاً من الكسرة ، السبب: اسم علم مؤنث حقيقي. 
    • اسم العلم : قتيبة، إعرابه : اسم معطوف ، علامة إعرابه : الفتحة بدلاً من الكسرة ، السبب: اسم علم مؤنث لفظاً.
    • اسم العلم: عمر ، إعرابه: اسم معطوف، علامة إعرابه: الفتحة بدلاً من الكسرة، السبب : اسم علم معدول أي منقول إلى وزن فعل. 
    • اسم العلم: عدنان، إعرابه : اسم معطوف ، علامة إعرابه: الفتحة بدلاً من الكسرة ، السبب: اسم علم مزيد بألف ونون.
    • اسم العلم : حضر موت، إعرابه : اسم مجرور ، علامة إعرابه : الفتحة بدلاً من الكسرة، السبب : اسم علم مركب تركيباً مزجياً .
    • والآن ننتقل الى فكرة أخرى 
    • * القاعدة العامة* 


    • يمنع الاسم غير العلم من الصرف إذا كان: 
    • ١_ اسماً على وزن : ( مفاعل أو مفاعيل أو تفاعيل أو فواعل أو أفاعيل أو فعائل) ويلحق بها (أفعلاء و فعلاء) .
    • وتسمى جموع التكسير التي بعد ألفها حرفان أو ثلاثة أحرف أوسطها ساكن صيغ منتهى الجموع .
    • ٢_ اسماً منتهياً بألف التأنيث الممدودة أو المقصورة. 
    • والآن ننتقل إلى بعض الأمثلة لتوضيح الفكرة .. 
    • - إن ما تجمعينه لا تستطيع أية تقاليد أو مبادئ أن تفرقه.
    • - قوافل الشهداء مصابيح يجمعها حب العطاء .
    • - كم طاف في أرجائك أنبياء وعلماء .
    • - كتبنا قصائد و أهازيج منسوجة بعبقك. 
    • - منحت كل حسناء من ضفائرك.
    • - كم من ذكرى ولوحة تثير المشاعر ! .
    • الأسماء الممنوعة من الصرف : 


    • تقاليد _ مبادئ_ مصابيح _ أنبياء _ علماء _ قصائد _ أهازيج _ حسناء _ ضفائر _ ذكرى _ المشاعر / جمع تكسير 
    • ما وزن كل منها ؟ 

    • تفاعيل _ مفاعل_ مفاعيل _ أفعلاء _ فعلاء _ فعائل _ أفاعيل _ فعلاء _ فعائل _ فعلى _ مفاعل.
    • والآن لنميز من الجموع السابقة ماجاء فيها بعد ألف الجمع حرفان أو ثلاثة أحرف اوسطها ساكن : 

    • ماجاء بعد ألف الجمع حرفان: 
    • / مبادئ _ قصائد _ ضفائر _ المشاعر/ .
    • ماجاء بعد ألف الجمع ثلاثة أحرف أوسطها ساكن: 
    • / مصابيح _ أهازيج/ .
    • ماذا نسمي تلك الجموع ؟ 
    • نسميها صيغ منتهى الجموع .
    • كلمتا ( حسناء _ ذكرى) دلت كل منهما على صفة ، ولكن بمَ انتهى كل منهما ؟ 
    • حسناء : انتهى بألف التأنيث الممدودة 
    • ذكرى : انتهى بألف مقصورة . 
    • والآن ننتقل الى حل مثال 
    • ** مثال ** 
    • عين الأسماء الممنوعة من الصرف مبيناً سبب منعها: 
    • أنشأ بنو أمية في قرطبة مساجد ومدارس كثيرة،  وكانت قصور الخلفاء فيها أشبه بمجامع علمية تحوي خزائن كتب لمشاهير من شعراء وفقهاء . 
    • الإجابة : 
    • أمية: اسم مؤنث حقيقي، 
    • قرطبة : اسم علم أعجمي، 
    • مدارس : صيغ منتهى الجموع ،
    •  مجامع : صيغ منتهى الجموع ، 
    • مساجد : صيغ منتهى الجموع،
    •  مشاهير : صيغ منتهى الجموع ،
    •  خزائن : صيغ منتهى الجموع،
    •  شعراء: على وزن فعلاء : صيغ منتهى الجموع،
    •  فقهاء : على وزن فعلاء : صيغ منتهى الجموع . 
    • والآن مع قاعدة أخرى 
    • ** القاعدة العامة** 


    • تمنع من الصرف الصفة النكرة إذا جاءت على وزن (أفعل) مؤنثها ( فعلاء ) ؛ أو ( فعلان) مؤنثها ( فعلى) .
    • والآن مع مثال لتوضيح الفكرة :
    • - فما من ظمآن إلا سقيته، ولم تفرقي بين أبيض وأسود. 
    • الكلمات الممنوعة من الصرف في المثال السابق: 
    • ظمآن_ أبيض _ أسود .
    • دلت كل منها على صفة ، وزنها : فعلان _ أفعل . 
    • الصفة : أبيض ، وزنها: أفعل ، وزن مؤنثها: فعلاء .
    • الصفة : أسود ، وزنها: أفعل، وزن مؤنثها: فعلاء . 
    • الصفة : ظمآن ، وزنها: فعلان، وزن مؤنثها: فعلى . 
    • ** مثال ** 
    • استخرج مما يأتي صفات ممنوعة من الصرف معللاً: 
    • - قال عمرو بن العاص : مصر تربة غبراء ، وشجرة خضراء، يكنفها جبل أغبر ، ورمل أعفر . 
    • الإجابة : 
    • غبراء : صفة مشبهة على وزن فعلاء ؛ نكرة .
    • خضراء : صفة مشبهة على وزن فعلاء ؛ نكرة .
    • أغبر : صفة مشبهة على وزن أفعل ؛ نكرة .
    • أعفر : صفة مشبهة على وزن أفعل ؛ نكرة .
    • * ملاحظة* 
    • _ إذا كانت الصفة على وزن ( أفعل) وتؤنث بالتاء فتنون .
    • مثال:
    • ( أرمل _ أرملة ) .
    • والآن مع قاعدة أخرى : 
    • ** القاعدة العامة** 


    • علامة جر الممنوع من الصرف الكسرة إذا عرفت ب ( ال ) أو أضيف. 
    • والآن مع مثال لتوضيح الفكرة 
    • - لم تفرقي بين أبيض وأسود.
    • - حرك ما بداخلنا من مشاعر مدفونة. 
    • سندخل ( ال ) التعريف على الممنوع من الصرف في المثالين السابقين ، ثم نعربهما: 
    • الإجابة: 
    • الأبيض : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره .
    • الأسود : اسم معطوف وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره . 
    • المشاعر : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
    • لو أضفنا الممنوع من الصرف في المثالين السابقين سيطرأ التغيير على آخره : 
    • أبيض الوجه : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة على آخره . 
    • أسود الشعر : اسم معطوف مجرور بالكسرة بالظاهرة على آخره .
    • * التغيير: جر بالكسرة * 
    • والآن مع مثال لتوضيح الفكرة 
    • ** مثال ** 
    • ضع الكلمات الآتية في جمل مضبوطة بالشكل على أن تكون مجرورة بالكسرة : 
    • ( الأخضر_ الصحراء _ الأعرج) .
    • الإجابة: 
    • - جلست على المرج الأخضر الذي يتوسط الحديقة .
    • - شعرت بالعطش الشديد في هذه الصحراء القاحلة .
    • - التقيت بالرجل الأعرج في حارتنا.
    • والآن مع تلخيص الأفكار والقاعدة العامة ككل 
    • *** القاعدة***


    • أ__ الممنوع من الصرف: هو الاسم الذي لا ينون . 
    • علامة رفعه الضمة ، وعلامة نصبه الفتحة، وعلامة جره الفتحة بدلاً من الكسرة. 
    • ب__ يمنع اسم العلم من الصرف إذا كان :
    •  ١_ اسماً عجمياً .
    • ٢_ مؤنثاً لفظاً أو حقيقة. 
    • ٣_ على وزن فعل. 
    • ٤_ مزيداً بألف ونون. 
    • ٥_ معدولاً أي منقولاً إلى وزن فعل.
    • ٦_ مركباً تركيباً مزجياً.
    • ج__ يمنع الاسم الغير العلم من الصرف إذا جاء :
    •  ١_ على وزن ( مفاعل _ مفاعيل_ فواعل _ فعائل )، ويلحق بها ( فعلاء _ أفعلاء) . وتسمى هذه الأوزان وأشباهها صيغ منتهى الجموع ، وهي التي بعد ألفها حرفان أو ثلاثة أحرف أوسطها ساكن. 
    • ٢_ اسماً منتهياً بألف التأنيث الممدودة أو المقصورة. 
    • د__ تمنع الصفة النكرة من الصرف إذا جاءت على وزن ( أفعل) التي مؤنثها ( فعلاء) أو ( فعلان) التي مؤنثها ( فعلى) .
    • ه__ يجر الممنوع من الصرف بالكسرة إذا عرف ب ( ال) أو أضيف. 
    • والآن مع بعض التدريبات والإعرابات عن الممنوع من الصرف 
    • *إعرابات عن الممنوع من الصرف*


    • أمثلة : 
    • _ أهديت إلى دمشق غوطتها.
    • الإجابة: 
    • - أهديت : فعل ماض مبني على السكون الظاهر على آخره ، لاتصاله بالتاء المتحركة ، والتاء: ضمير متصل مبني على الكسر في محل رفع فاعل.
    • - إلى: حرف جر .
    • - دمشق: اسم مجرور وعلامة جره الفتحة بدلاً من الكسرة لأنه ممنوع من الصرف .
    • - غوطتها: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره ، وها : ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة .
    • _ طاف في أرجائك أنبياء .
    • الإجابة: 
    • - طاف : فعل ماض مبني على الفتح الظاهر على آخره .
    • - في : حرف جر.
    • - أرجائك: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره ، والكاف: ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر بالإضافة. 
    • أنبياء: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
    • ** تدريبات على الممنوع من الصرف**


    • أولاً: 

    • استخرج الأسماء الممنوعة من الصرف مبيناً سبب منعها ، ثم أعربها: 
    • - قال الشاعر سميح القاسم في الشهيد: 
    • لا تغمضوا عينيه! إن أشعة 
    •       حمراء مازالت على أهدابه 
    • - قال ابن خفاجة: 
    • أبيض وضاح جبين العلا
    •       جذلان مبسوط يمين السماح
    • - قال ابن زريق البغدادي: 
    • أستودع الله في بغداد لي قمراً
    •    بالكرخ من فلك الأزرار مطلعه
    • الإجابة : 
    • حمراء : صفة نكرة على وزن فعلاء؛ صفة منصوبة بالفتحة الظاهرة على آخرها.
    • أبيض : صفة نكرة على وزن أفعل؛ خبر لمبتدأ محذوف مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره.
    • جذلان: صفة نكرة على وزن فعلان ؛ خبر لمبتدأ محذوف مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره.
    • بغداد: اسم علم أعجمي ؛ اسم مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف . 
    • ثانياً: 

    • اختر الصحيح مما بين قوسين في الجمل الآتية معللاً: 
    • _ قرأت ( جرائدا _ جرائد) كثيرة في عطلة الصيف. 
    • الإجابة : 
    • جرائد : فعائل : ممنوع من التنوين.
    • _ ذكرت صديقي ( أمجد _ أمجدا) بموعد البرامج التعليمية. 
    • الإجابة
    • أمجد : اسم علم جاء على وزن الفعل. 
    • _ سلمت على صديقي ( حسام _ حسام ٍ) .
    • الإجابة: 
    • حسام : اسم علم مذكر حقيقي.
    • _ كان البحر ( أصفر _ أصفرا) دهبياً عند الغروب.
    • الإجابة: 
    • أصفر : صفة نكرة على وزن أفعل.
    • _ يخطو نهر (دجلة _ دجلةٌ) في الأراضي السورية كاسياً سهولها خضرة. 
    • الإجابة: 
    • دجلة : اسم علم مؤنث حقيقي.
    • ثالثاً : 

    • استخدم الكلمات الآتية في جمل من تأليفك على أن تكون مجرورة بالفتحة مرة وبالكسرة مرة: 
    • ( مصابيح _ أصدقاء _ أصفر) 
    • الإجابة: 
    • مصابيح 
    • ١- وزينا السماء الدنيا بمصابيح وجعلناها رجوماً للشياطين.
    • ٢- استعنت بالمصابيح لإنارة المكان.
    • أصدقاء 
    • ١- مررت بأصدقاء يلعبون بالكرة.
    • ٢- احتفلت بالأصدقاء الذين قاموا بزيارتي. 
    • أصفر 
    • ١- كتبت على الجدران بدهان أصفر.
    • ٢- يعتني الناس بالذهب الأصفر من أجل الطعام .
    • إلى هنا نكون قد وافيناكم بشرح مفصل عن الممنوع من الصرف أتمنى أن تكونوا قد استفدتم من هذه المعلومات.
    • - وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
      لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
      ودمتم بكل خير.


Flag Counter