النسبة وأحكامها

  • النسبة وأحكامها
    • -تعرّف النسبة : هي إلحاق آخر الأسماء ياء مشددة مكسوراً ما قبلها ،لتدل على نسبتها لشيء آخر . ويسمى الملحق آخره بياء مشددة مكسور ما قبلها الاسم المنسوب .
    • -يقسم النسب في كلام العرب إلى قسمين : 
    • ١.قسم منه مسموع يُحفظ حفظاً ولا يُقاس عليه .
    • ٢.قسم منه يُدرك عن طريق القياس .
    • ▪︎القسم المسموع منه:
    • - مثل : 
    • -العالية : عُلوِيّ  .
    • -بيروت : بيروتِيّ .
    • -رَوحي : رَوحانِيّ .
    • -الشتاء : شتوِيّ .
    • -مَرُوٍ : مَرْوزِيّ .
    • -البصرة : بصرِيّ .
    • -دمشق : دمشقِيّ .
    • ▪︎القسم المُقاس منه : 
    • -فإنه يقاس أو يُنسب على وزن (فَعيلة ، فُعيلة) ،حُذفت منه الياء وهاء التأنيث ، من مثل : 
    • -حَنيفة : حَنفيّ .
    • -جُذيمة : جُذَميّ .
    • -ربيعة : رَبعيّ .
    • -صَحيفة : صَحفيّ .
    • -وشذّ عن ذلك بعض الأسماء مثل : 
    • عُميرة  : عُمَيريّ .
    • سَليقة : سليقيّ .
    • -فإنّ لم تكن فيه هاء التأنيث فالوجه فيه إثبات الياء من مثل قولنا : 
    • -قُريش : قُريشيّ . كقول الشاعر : 
    • بكلِّ قُريشيّ عليه مهابةٌ
    • سريعٌ إلى داعي الندى والتكرُّمِ
    • -عُقيل : عُقيلي .
    • ▪︎طرق قياس الاسم المنسوب للاسم المقصور  : 
    • ١.إذا كان الاسم المراد نسبته اسم مقصور على ثلاثة أحرف، فإنّنا نقلِب ألفه واواً ، مثل : 
    • -عصا : عصويّ .
    • -رحى : رحويّ .
    • -فتى : فتويّ .
    • -رجَى : رجويّ .
    • ٢. إذا كان الاسم المقصور المراد نسبته على أربعة أحرف فإن شئنا حذفنا الألف وإن شئنا قلبناها واواً ، والقلب أجود مثل : 
    • -معنىً : معنويّ .
    • -ملهى : ملهويّ .
    • -حُبلى : حُبلويّ .
    • -عَلقى : علقويّ .
    • •وإن كانت الألف تدل على التأنيث قُلبت واوا مثل : 
    • -سَكرى : سكرويّ .
    • -غضبى : غضبوي . 
    • ٣.وإذا جاء الاسم المقصور على أكثر من أربعة أحرف ، حذفت ألفه في النسب مثل : 
    • -حُبارى : حُباريّ .
    • -جُمادى : جماديّ .
    • -عُشارى : عُشاريّ .
    • ▪︎طرق قياس الاسم المنسوب للاسم الممدود : 
    • ١.إذا أردنا نسبة الألف الممدود وكانت همزته للتأنيث قُلبت واواً مثل : 
    • -حمراء :  حمراويّ .
    • -بيضاء : بيضاويّ .
    • -صفراء : صفراويّ .
    • -سمراء : سمراويّ .
    • سوداء : سوداويّ .
    • ٢.وإذا أردنا نسبة الاسم الممدود وكانت الفه لغير التأنيث أبقينا الألف على حالها ، مثل : 
    • -عطاء : عطائيّ .
    • -كساء : كسائيّ .
    • -سماء : سمائيّ .
    • -قُرّاء: قرّائيّ .
    • -وضّاء : وضّائيّ .
    • -رداء : ردائيّ .
    • ▪︎طرق قياس الاسم المنسوب للاسم المنقوص : 
    • ١.إذا جاء الاسم المنقوص المراد نسبته في ثالثه ياء مكسور ما قبلها ،قُلبت الياء إلى واو وفتح ما قبلها مثل : 
    • -الشجيّ : الشجويّ .
    • -السميّ : السمويّ .
    • ٢.إذا جاء الاسم المنقوص المراد نسبته في رابعه ياء مكسور ما قبلها حُذفت الياء ، وجاز لنا قلبها إلى واو وفتح ما قبل الواو ، مثل : 
    • -قاضي : القاضِيُّ .
    • -غازي : الغازِيُّ .
    • -راعي : الراعِيُّ .
    • -راضي : راضويّ .
    • ▪︎ طرق نسبة بعض الأسماء : 
    • •نقول في نسبة : علي و عدي و أمية : علويّ ، عدويّ ، أمويّ .
    • •نقول في نسبة الاسم في آخره هاء التأنيث المربوطة : 
    • طلعة ، طلحة ، حمزة ، فاطمة ، عائشة ، فاتنة : 
    • طلعيّ ،طلحيّ،حمزيّ، فاطميّ ، عائشيّ ، فاتنيّ .
    • أي أننا نحذف هاء التأنيث المربوطة حين نسبتها .
    • •وإذا نسبت إلى اسمين جُعلا اسماً واحداً ،فإننا نحذف الاسم الثاني ونبقي النسبة للأول مثل : 
    • -معدي كرب : معديّ .
    • -حضر موت : حضريّ .
    • -بلال آباد : بلاليّ .
    • -بعلبك : بعلبيّ .
    • -تأبّط شَرّاً : تأبطيّ .
    • -جاد الحقّ : جاديّ .
    • •وإذا أردنا نسبة الاسم المضاف وكان يُتعرف للاسم بالمضاف إليه ، نسبنا المضاف إليه دون المضاف : 
    • -ابن الزبير : زُبيريّ .
    • -ابن عمر : عُمريّ .
    • -أمّ كلثوم : كلثوميّ .
    • -ابن عباس : عباسيّ .
    • - وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
      لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
      ودمتم بكل خير.


Flag Counter