- - يعد الطبيب والفيلسوف المصري مصطفى محمود من الكتاب والمؤلفين العرب الذين برعوا في العديد من المجالات وكان لهم الأثر الواضح في الكتب العربية، ونشر الثقافة والمعرفة بين أبناء الأمة.
- - نستعرض في هذا المقال نبذة عن الكاتب، ومراجعة لكتاب حوار مع صديقي الملحد واقتباسات من كتاب حوار مع صديقي الملحد.
-
- أولًا: نبذة عن الكاتب:
- - فيلسوف وطبيب وكاتب مصري. هو مصطفى كمال محمود حسين آل محفوظ، من الأشراف وينتهي نسبه إلى علي زين العابدين.
- - درس الطب وتخرج عام 1953 وتخصَّص في الأمراض الصدرية، ولكنه تفرغ للكتابة والبحث عام 1960. تزوج عام 1961 وانتهى الزواج بالطلاق عام 1973. رزق بولدين هما "أمل" و"أدهم". تزوج ثانية عام 1983 من السيدة زينب حمدي وانتهى هذا الزواج أيضا بالطلاق عام 1987.
- - ألف 89 كتاباً منها الكتب العلمية والدينية والفلسفية والاجتماعية والسياسية إضافة إلى الحكايات والمسرحيات وقصص الرحلات، ويتميز أسلوبه بالجاذبية مع العمق والبساطة.
- - قدم الدكتور مصطفى محمود أكثر من 400 حلقة من برنامجه التلفزيوني الشهير (العلم والإيمان)، وأنشأ عام 1979م مسجده في القاهرة المعروف بـ اسم "مسجد مصطفى محمود".
- - يتبع له ثلاثة مراكز طبية تهتم بعلاج ذوي الدخل المحدود ويقصدها الكثير من أبناء مصر نظراً لسمعتها الطبية، وشكل قوافل للرحمة من ستة عشر طبيبًا، ويضم المركز أربعة مراصد فلكية، ومتحفاً للجيولوجيا، يقوم عليه أساتذة متخصصون. ويضم المتحف مجموعة من الصخور الجرانيتية، والفراشات المحنطة بأشكالها المتنوعة وبعض الكائنات البحرية، والاسم الصحيح للمسجد هو "محمود" وقد سماه باسم والده.
-
- كتب ومؤلفات فكرية:
- 1- لغز الموت 1959.
- 2- الأحلام 1961.
- 3- أينشتاين والنسبية 1961.
- 4- لغز الحياة 1967.
- 5- القرآن محاولة لفهم عصري 1969.
- 6- رحلتي من الشك إلى الإيمان 1970: هي رحلة عميقة وطويلة تبدأ من سنوات الدكتور الصغيرة لينتهي به المطاف إلى إيمان عميق ومتجذر في شغاف قلبه قائلًا كلامه الجميل :" ولو أني أصغيت إلى صوت الفطرة وتركت البداهة تقودني إلى الله لأعفيت من عناء الجدل".
- - يتكون الكتاب من ثماني فصول فلسفية تجيب عن العديد من التساؤلات العقدية، بأجوبة منطقية و تندرج الفصول تحت العناوين الآتية " الله والجسد والروح والعدل الأزلي ولماذا العذاب وماذا قالت لي الخلوة والتوازن العظيم والمسيخ الدجال".
- - كتاب فكري يعرض فيه العديد من المواضيع والتساؤلات الفكرية والمتعلقة بخلق الإنسان، والجسد والعقل. ويتحدث الكتاب بشكل تفصيلي عن رحلته من الشك وصولاً إلى الإيمان.
- 7- الله 1972.
- 8- التوراة 1972.
- 9- الماركسية والإسلام 1975.
- 10- محمد 1975.
- 11- السر الأعظم 1975.
- 12- الوجود والعدم 1976.
- 13- من أسرار القرآن 1976.
- 14- لماذا رفضت المراكسية 1976.
- 15- عصر القرود 1978.
- 16- القرآن كائن حي 1978.
- 17- أكذوبة اليسار الإسلامي 1978.
- 18- سقوط اليسار 1978.
- 19- أناشيد الإثم والبراءة 1978.
- 20- من أمريكا إلى الشاطئ الآخر 1982.
- 21- الإسلام ما هو ؟ 1984.
- 22- حقيقة البهائية 1984.
- 23- أيها السادة اخلعوا الأقنعة 1984.
- 24- وبدأ العد التنازلي 1985.
- 25- السؤال الحائر 1989.
- 26- قراءة للمستقبل 1990.
- 27- ألعاب السيرك السياسي 1991.
- 28- الإسلام السياسي والمعركة القادمة 1992.
- 29- رأيت الله 1992.
- 30- المؤامرة الكبرى 1993.
- 31- الإسلام في خندق 1994.
- 32- الطريق إلى جهنم 1994.
- 33- الغد المشتعل 1995.
- 34- عظماء الدنيا وعظماء الآخرة 1996.
- 35- على حافة الإنتحار 1996.
- 36- إسرائيل البداية والنهاية 1997.
- 37- علم نفس قرآني جديد 1998.
- 38- كلمة السر 1998.
- 39- ماذا وراء بوابة الموت 1999.
- 40- الشفاعة 2000.
- 41- على خط النار 2001.
- 42- اسرائيل النازية ولغة المحرقة 2001: يتحدث الكتاب عن أعمال إسرائيل العدائية تجاه الفلسطينيين، حيث يصفها بالنازية وأنها تنتهج سياسة المحرقة أو الهولوكوست.
- الكتاب لم يتحدث فقط بالموضوع الرئيسي بل تطرق الكاتب إلى موضوعات أخرى لا شأن لها بعنوان الكتاب، فهناك فصل كامل يتحدث عن " فقه الشفاعة" .
- 43- تأملات في دنيا الله 2002.
- 44- على حافة الزلزال 2002.
-
- مقالات:
- 1- الله والإنسان 1956.
- 2- إبليس 1958.
- 3- في الحب والحياة 1966.
- 4- يوميات نص الليل 1966: الكتاب مجموعة من المقالات الجميلة التي كتبها الدكتور مصطفى محمود، حيث تتحدث المقالات عن موضوعات مختلفة بنظرة فلسفية من تأمُلات في الحياة والإنسان والطبيعة وأحوال المجتمع وغيرها.
- " وأنت لا تسافر حينما تغير من مكانك ولكنك تكون قد سافرت حينما توسع من ثقافتك، وتثري من عاطفتك وتجدد من روحك".
- 5- الروح والجسد 1973.
- 6- حوار مع صديقي الملحد 1974: ينقسم الكتاب إلى تسع فصول على شكل أسئلة شائعة يطرحها صديق الدكتور الخيالي الملحد على الكاتب ويجيب عنها بأجوبة جميلة ومقنعة.
- 7- نار تحت الرماد 1979.
- 8- هل هو عصر الجنون ؟ 1982.
- 9- الشيطان يحكم 1986.
- 10- عالم الأسرار 1992.
- 11- سواح في دنيا الله 2000.
-
- قصص قصيرة :
- 1- أكل عيش 1954.
- 2- عنبر 7 1957.
- 3- شلة الأنس 1964.
- 4- رائحة الدم 1966.
- 5- الطوفان 1976.
- 6- نقطة الغليان 1977.
- 7- المسيخ الدجال 1979.
- 8- الذين ضحكوا حتى البكاء 1997.
-
- روايات:
- 1- المستحيل 1960.
- 2- الأفيون 1964.
- 3- العنكبوت 1965: تعد رواية العنكبوت رواية خيال علمي، تتسم بالغرابة والدهشة، حيث تتحدث عن مريض يسمى " راغب دميان" يسخَّر حياته ليثبت صحة نظريته التي تقول ان الإنسان يعيش ملايين السنين ويولد ملايين المرات، وفي كل مرة يكون لهُ اسم مختلف عن الذي قبله، ويعيش في مكان مختلف تماما عما قبله، مما جعله يقتل أكثر من شخص من بينهم خطيبته ليقوم بعمل تلك التجارب عليهم، إلى أن أدى به الحال أن قام بتجربة تلك التجارب على نفسهِ، وأدت في النهاية إلى موتهِ، يراجع " راغب " عيادة الدكتور " داوود" ويعمل الدكتور على التحقيق حول هذا السر الذي يثير انتباهه وفضوله.
- 4- الخروج من التابوت 1965.
- 5- رجل تحت الصفر 1966.
-
- مسرحيات:
- 7 مسرحيات
-
- أدب رحلات:
- 1- الغابة 1963.
- 2- مغامرة في الصحراء 1969:في قلب الصحراء الليبية في مدينة تسمى " غدامس" يصطحبنا الدكتور في كتاب أدب رحلات جميل حيث يتحدث الكتاب عن سكان تلك المنطقة وهم الطوارق والبربر ويتطرق الكاتب إلى أهم عاداتهم وتقاليدهم ويحدثنا عن موقفها و بيئتها الصحراوية وأنها عبارة عن واحة كبيرة على الحدود التونسية والجزائرية،ثم يتحدث عن بعض العادات الغريبة التي كان يتبعها أجدادهم مثل اعتقادهم بأن فم الرجل عورة لا يجوز أن يظهر، على عكس المرأة التي كانت حرة.
- أجمل ما كتبه الدكتور في الفصل الأخير :" نور القلب قبل نور الكهرباء هو ما يجب أن نبحث عنه، نبع روح أولًا ثم نبع بترول".
- 3- حكايات مسفر 1971.
- 4- الطريق إلى الكعبة 1971
-
- اقتباسات من كتابات الدكتور مصطفى محمود:
- - “وهل تكون السعادة الحقة إلا حالة من السلام والسكينة النفسية والتحرر الروحى من كافة العبوديات كافة .. وهل هى فى تعريفها النهائي إلا حالة صلح بين الإنسان ونفسه وبين الإنسان والآخرين وبين الإنسان والله !
- وهذه المصالحة لا تتحقق إلا بالعمل بأن يضع الإنسان قوته وماله وصحته فى خدمة الاخريين وبأن يحيا حياة الخير نية وعملا وأن تتصل العلاقة بينه وبين الله صلاة وخشوعاً فيزيده الله سكينة ونوراً ومدداً .. وهل هذه السعادة إلا الدين بعينه !”
- - “وإذا كانت في الحياة مشقة ..فلأن قاطف الورود لابد ان تدمي يديه الأشواك..والطامع في ذرى اللانهاية لابد أن يكدح اليها..ولكن وصول العابد الى معرفة ربه وانكشاف الغطاء عن عينيه .ما أروعه! يقول الصوفي لابس الخرقة .."نحن في لذة لو عرفها الملوك لقاتلونا عليها بالسيوف”
- - “نحن لا نعبد الله بأمر تكليف ولكنا نعبده لأننا عرفنا جماله وجلاله..ونحن لا نجد فى عبادته ذلاً بل تحرراً وكرامة..تحرراً من كل عبوديات الدنيا تحرراً من الشهوات والغرائز والأطماع والمال..ونحن نخاف الله فلا نعود نخاف أحداً بعده ولا نعود نعبأ بأحد..خوف الله شجاعة وعبادته حرية والذل له كرامة ومعرفته يقين!”
- - “يقول لنا المفكر الهندي وحيد الدين خان: إذا كان الظمأ إلى الماء يدل على وجود الماء فكذلك الظمأ إلى العدل لابد أنه يدل على وجود العدل .. ولأنه لا عدل في الدنيا .. فهو دليل على وجود الآخرة مستقر العدل الحقيقي”.
- - “إذا خفيت عنا الحكمة في العذاب أحيانا.. فلأننا لا ندرك كل شيء ولا نعرف كل شيء، ولا ندرك من القصة إلا تلك المرحلة المحدودة بين قوسين اسمها الدنيا.. أما ما قبل ذلك ومابعد ذلك فهو بالنسبة لنا غيب محجوب.. ولذا يجب أن نصمت في احترام ولانطلق الأحكام..”
- - “والإنسان يولد وحده ويموت وحده ويصل إلى الحق وحده ...... كن كما أنت وسوف تهديك نفسك إلى الصراط”
- - “و لو أني أصغيت إلى صوت الفطرة و تركت البداهة تقودني لأعفيت نفسي من عناء الجدل .. و لقادتني الفطرة إلى الله .. و لكنني جئت في زمن تعقد فيه كل شيء و ضعف صوت الفطرة حتى صار همسا وارتفع صوت العقل حتى صار لجاجة وغرورا واعتدادا”.
- - “تبدأ عبادة الله بمعرفة الله و مقامه الأسمى ، و تبدأ معرفة الله بمعرفة النفس و مكانها الأدنى”
- - “إن الإنسان ليضحى بلقمته و بيته و فراشه الدافئ فى سبيل أهداف و مثل و غايات شديدة التجريد كالعدل و الحق و الخير و الحرية”
- - “لنصغي الى صوت نفوسنا وهمس بصائرنا في إخلاص شديد دون محاولة تشويه ذلك الصوت البكر بحبائل المنطق وشراك الحجج .”
- - “إن الإنسان ليضحى بلقمته و بيته و فراشه الدافئ فى سبيل أهداف و مثل و غايات شديدة التجريد كالعدل و الحق و الخير و الحرية”
- - “لنصغي الى صوت نفوسنا وهمس بصائرنا في إخلاص شديد دون محاولة تشويه ذلك الصوت البكر بحبائل المنطق وشراك الحجج .”
- - “لا تعارض بين الدين والعلم ، لأن الدين في ذاته منتهى العلم المشتمل بالضرورة على جميع العلوم .”
-
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.
- الرئيسية
-
التصنيفات
-
مثال على الأدب العربي
- مثال على الأدب في العصر الجاهلي
- مثال على الأدب في العصر الأموي وصدر الإسلام
- مثال على الأدب في العصر العصر العباسي
- مثال على الأدب في العصر الأندلسي
- مثال على الأدب في العصور المتتابعة
- مثال على أدب البلدان
- مثال على الأدب في العصر الحديث و المعاصر
- مثال على النقد الأدبي
- مثال على الأدب المسرحي
- مثال على الخطابة
- مثال على الكتابة الأدبية
- مثال على أدب الأطفال
- مثال على الفروقات
- مثال على معاني المفردات و الكلمات
- مثال على منوعات في الأدب العربي
- مثال على القصص و الروايات
- مثال على الشعر العربي
- مثال على قواعد اللغة العربية
- مثال على مؤلفات وكتب
- مثال على التاريخ والحضارة
-
مثال على الإسلام والأديان
- مثال على علوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف
- الأدعية و الأذكار
- مثال على التفسير و التجويد
- الأخلاق و العبادات وتزكية النفس
- مثال على السيرة النبوية
- رمضان و الصوم
- الجنة و النار واليوم الآخر
- مثال على الفرق و المذاهب و الأديان
- مثال على علامات الساعة وعذاب القبر
- مثال على الفتاوى الإسلامية
- شبهات ومعتقدات خاطئة عن الإسلام
- مثال على العقيدة الإسلامية
- أحكام فقهية وشرعية
- معلومات دينية عامة
- معلومات دينية للأطفال
- الحج و العمرة
- مثال على تراجم القرّاء
-
مثال على المأكولات
- مثال على الأطباق الرئيسة
- مثال على أطباق منوعة من حول العالم
- مثال على أطباق سهلة وسريعة
- مثال على أطباق جانبية /مقبلات
- مثال على أطباق بالمكرونة
- مثال على أطباق للرجيم
- مثال على الحلويات
- مثال على السلطات
- مثال على المخبوزات /الفطائر
- مثال على المشروبات والعصائر
- مثال على أطباق بدون فرن
- مثال على الأطباق النباتية
- مثال على أطباق صحية
- مثال على الأطباق الغريبة
- مثال على ساندويتشات
- مثال على الشوربات
- مثال على أسئلة وأجوبة في المطبخ
- مثال على الطب و الصحة و الجمال
- مثال على العلوم
- المزيد...
-
مثال على الأدب العربي
- نبذة عنا
- سياسة الخصوصية
- الدخول إلى الحساب