- لغتنا العربية كنز لايفنى فهي صلة الوصل بين الأمم والشعوب والحضارات ، وهي لغة الضاد ولغة القرآن الكريم ، لغتنا العربية هي جسر للتواصل بين مختلف الأمم وهي لغة الروعة والدقة والجمال ، تتنوع لغتنا العربية بعذوبة ألفاظها وسهولة مفرداتها وجمال معانيها فهي أجمل لغات العالم وأروعها جمالاً وتعبيراً ، منها المشتقات والمرفوعات والمنصوبات والمجرورات ، تتناغم جملها لتعطينا أجمل المعاني وأحلاها تعبيرا وشكلا وأداء ، يحبها كل من يقرأها ويفتن بها كل من سمعها فهي لغة خالدة على مر العصور والأزمنة ، فلا لغة تضاهي جمالها وحسن مفرداتها الرائعة .
-
- تمارين وإعرابات متنوعة حول الأفعال التي تتعدى إلى مفعولين ليس اصلهما مبتدأ وخبر..
-
1- ضع الأفعال المتعدية التالية في جمل مفيدة : - منح ، وهب ، أعطى
- منح : منح الأستاذ الطالب كتابا
- وهب : وهبه الله عقلا راجحا
- أعطى : أعطى الماء الأرش حياة
- 2- أعرب الفعل المتعدي مع مفعوليه
- 1- قال تعالى : ( إِنّاْ أَعْطَيْنَاْكَ الْكَوْثَرْ ، فَصّلِ لِربّكَ وانْحَرْ ، إنّ شَانِئَكَ هُوَ الأبْتَرْ ) سورة الكوثر صدق الله العظيم
- أعطيناك : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنا الدالة على الفاعلين ، ونا ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل ، والكاف ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به أول
- الكوثر : مفعول به ثاني منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
- 2- قال ناصيف اليازجي :
- - أعطى دمشق نصيباً من إقامته
- ومثل ذلك في بيروت فانتصفا
- أعطى : فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على الألف للتعذر ،والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو
- دمشق : مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
- نصيباً: مفعول به ثاني منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
- 3- وهب الوطن الشهداء وسام العز والفخار
- وهب : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على آخره
- الشهداء : مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
- وسام : مفعول به ثاني منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
- 4- ألبس الربيع الطبيعة ثوباً أخضر
- ألبس : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على آخره
- الطبيعة : مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
- ثوباً : مفعول به ثاني منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
- وافيناكم بتمرينات عن الأفعال التي تتعدى إلى مفعولين ليس اصلهما مبتدأ وخبر أرجو الإفادة.
-
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.
- الرئيسية
-
التصنيفات
-
مثال على الأدب العربي
- مثال على الأدب في العصر الجاهلي
- مثال على الأدب في العصر الأموي وصدر الإسلام
- مثال على الأدب في العصر العصر العباسي
- مثال على الأدب في العصر الأندلسي
- مثال على الأدب في العصور المتتابعة
- مثال على أدب البلدان
- مثال على الأدب في العصر الحديث و المعاصر
- مثال على النقد الأدبي
- مثال على الأدب المسرحي
- مثال على الخطابة
- مثال على الكتابة الأدبية
- مثال على أدب الأطفال
- مثال على الفروقات
- مثال على معاني المفردات و الكلمات
- مثال على منوعات في الأدب العربي
- مثال على القصص و الروايات
- مثال على الشعر العربي
- مثال على قواعد اللغة العربية
- مثال على مؤلفات وكتب
- مثال على التاريخ والحضارة
-
مثال على الإسلام والأديان
- مثال على علوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف
- الأدعية و الأذكار
- مثال على التفسير و التجويد
- الأخلاق و العبادات وتزكية النفس
- مثال على السيرة النبوية
- رمضان و الصوم
- الجنة و النار واليوم الآخر
- مثال على الفرق و المذاهب و الأديان
- مثال على علامات الساعة وعذاب القبر
- مثال على الفتاوى الإسلامية
- شبهات ومعتقدات خاطئة عن الإسلام
- مثال على العقيدة الإسلامية
- أحكام فقهية وشرعية
- معلومات دينية عامة
- معلومات دينية للأطفال
- الحج و العمرة
- مثال على تراجم القرّاء
-
مثال على المأكولات
- مثال على الأطباق الرئيسة
- مثال على أطباق منوعة من حول العالم
- مثال على أطباق سهلة وسريعة
- مثال على أطباق جانبية /مقبلات
- مثال على أطباق بالمكرونة
- مثال على أطباق للرجيم
- مثال على الحلويات
- مثال على السلطات
- مثال على المخبوزات /الفطائر
- مثال على المشروبات والعصائر
- مثال على أطباق بدون فرن
- مثال على الأطباق النباتية
- مثال على أطباق صحية
- مثال على الأطباق الغريبة
- مثال على ساندويتشات
- مثال على الشوربات
- مثال على أسئلة وأجوبة في المطبخ
- مثال على الطب و الصحة و الجمال
- مثال على العلوم
- المزيد...
-
مثال على الأدب العربي
- نبذة عنا
- سياسة الخصوصية
- الدخول إلى الحساب