حروف العطف ومعانيها

  • حروف العطف ومعانيها
    العطف وأنواعه :
    • -يعدّ العطف من التوابع التي تتبع ما قبلها في الإعراب .
    • -يعرف العطف في اللغة : بأنه الميل والرجوع ،فنقول : عطفتُ إليه بمعنى : مِلتُ إليه أو رجعتُ إليه .
    • -حكم العطف : أنّ ما بعد حرف العطف حكمه حكم ما قبل حرف العطف من الناحية الإعرابية . مثل : 
    • -قام زيدٌ وخالدٌ .
    • -مررت بزيدٍ وعمروٍ .
    • -زيدٌ لم يقمْ ولم يقعدْ .
    • -لم يحضرْ خالدٌ أو يرسلْ رسولا.

    -حروف العطف عشرة هي : 

    • - (الواو، الفاء ،ثمَّ ،أو ،أم ،إمّا ،بل ، لا ،لكن، حتى-في بعض المواضع-) .

    -للعطف أنواع هي :

    • - عطف البيان .
    • - عطف النسق .

    1.عطف البيان :

    • - هو عطف مشابه للنعت ،والفرق بينهما أنّ النعت تابع مشتق ،بينما عطف البيان تابع جامد .
    • -وهو تابع جامد موضِّح لمتبوعه في المعارف،والمخصص لمتبوعه في النكرات .

    -الفائدة من وجوده :

    • - أنّ هنالك أسماء جامدة يصعب تأويلها بمشتق ،فنسمّيها عطف بيان 
    • - مثل : 
    • -جاء أبو حفْصٍ عمر . عمر هو تابع أبو جاء لتوضيح ما قبله .
    • -قال تعالى : "يُسقى من ماءٍ صديد" . صديد تابع للماء وضّح المعنى وحدد النوع وأفاد التخصيص لأنّ المتبوع نكرة .

    2.عطف النسق :

    • - وهو التابع الذي يتوسط بينه وبين متبوعه أحد الحروف العشرة .
    • - مثل : 
    • -جاء محمدٌ وبكرٌ .
    • -سلمت على سعيدٍ ثمّ خالدٍ .
    -معاني حروف العطف : 

    1.الواو :

    • - تفيد مطلق الجمع ،بمعنى أنها تعطف المتقارنان في نفس الوقت سواء جاء الشخصان معاً أو سبق أحدهما الآخر . مثل : 
    • -جاء محمدٌ وبكرٌ . (اجتماع محمد وبكر في فعل المجيء) .
    • محمدٌ : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
    • و : حرف عطف . 
    • بكرٌ : اسم معطوف على محمد مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
    • -اشتريتُ قلمَين ودفترين .
    • قلمين : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى .
    • و : حرف عطف .
    • دفترين : اسم معطوف مرفوع وعلامة رفعه الياء لأنه مثنى .

    2.الفاء :

    • - تفيد الترتيب ، أي ما بعدها حصل بعد ما قبلها (التابع حصل بعد المتبوع).
    • - وتفيد التعقيب بمعنى أنّ التابع حصل بعد التبوع بزمن قصير .
    • -  مثل : 
    • - جاء زيدٌ فعمروٌ . مجيء عمرو بعد زيد حصل بفارق زمني قصير .
    • - زيدٌ : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
    • - فَعمرو : الفاء حرف عطف ،عمرو : اسم معطوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .

    3.ثمَّ :

    •  - تفيد التراخي ،بمعنى أن التابع جاء بعد حرف العطف بفترة زمنية .
    • - مثل : 
    • -اشتريتُ دفتراً ثمّ قلماً .
    • دفتراً : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
    • ثمّ : حرف عطف .
    • قلماً : اسم معطوف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .

    4.أو :

    • تفيد إما التخيير أو الإباحة ، والتخيير لا يجوز معه الجمع (التابع والمتبوع)
    • والإباحة : يجوز معها الجمع بين التابع والمتبوع . مثال : 
    • -تزوَّجْ هنداً أو أختها . التخيير .
    • هنداً : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
    • أو : حرف عطف .
    • أختها : اسم معطوف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره ،والهاء ضمير متصل في محل جر بالإضافة .
    • -ادرس الفقه أو النحو . الإباحة .

    5. أم :

    • - تفيد طلب تعيين أحد الأمرين بعد همزة الاستفهام ، أم العاطفة لها حالتان :
    • -أن تكون في سياق جملة مصدّرة بِسواء ،قال تعالى : "سواءٌ علينا أجزعنا أم صبرنا" .
    • (همزة تسوية بين ما قبل أم وما بعدها).
    • -أن تقع أم في سياق استفهام يُطلب تعيين أحد الأمرين ،إمّا الواقع قبل (أم) أو الواقع بعدها. مثل : -جاء زيدٌ أم عمرو ؟ (في الأغلب يكون شيء مفرد قبل -أم- أو بعدها) .

    6.إمّا العاطفة :

    • - مثل قوله تعالى : "إمّا منَّاً بعدُ وإمّا فداءً" ،ويشترط بإمّا العاطفة أن تسبق بإمّا الأولى التفسيرية .
    • -المعنى المُراد منها : الأصل فيها الإباحة،ويجوز الجمع أيضاً .
    • -إمّا :جميع الأئمة والنحويين لا يعدّونها من أحرف العطف ،إنما من أحرف التفصيل.

    7.بل :

    • - للإضراب ،وتأتي في معنى الإضراب إذا جاءت في سياق إثبات وليس في سياق نهي أو نفي .
    • -الإضراب نعني به : أننا عندما نحكم على شيء في البداية ثمّ بعد ذلك تسكت عنه ، وتأتي بحكم جديد . مثل :
    • -جاء زيدٌ بل عمرو . (جعل ما قبلها بحكم المسكوت عنه) .
    • -بل أيضاً : تأتي مسبوقة بنفي أو نهي وتكون بمعنى لكن للاستدراك ،فَتنفي الحكم عما قبلها وتثبته عمّا بعدها . 

    8.لا :

    • - يجب أن تسبق بإثبات أو أمر حتى تكون حرف عطف . مثل : 
    • -جاء زيد لا عمرو ، أكرم زيداً لا عمرواً . 
    • - أكرمْ : فعل أمر مبني على السكون والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت وجوبا .
    • - زيداً : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
    • - لا : حرف عطف .
    • - عمرواً : اسم معطوف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .

    9.لكن :

    - تدل على نفي الحكم لما قبلها وإثبات ضده لما بعدها .

    -الشرط الأول : دائماً تأتي في سياق نفي أو نهي .مثل : لا أحب الكسالى لكن المجتهدين .

    -الشرط الثاني : المعطوف بعدها لا يكون إلّا مفرداً لا جملة ولا شبه جملة .

    10. حتى :

    لها شرطان هما : 

    • -أن تأتي للتدرّج والغاية . التدرج بمعنى أن ما بعدها ينقضي شيئاً فشيئاً .
    • الغاية : أن يكون ما بعدها غاية في الشرف أو الضعف عما قبلها . مثال : 
    • -يموت الناس حتى الأنبياء .
    • الناسُ : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
    • حتى : حرف عطف .
    • الأنبياء : اسم معطوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
    • -يصل الحجاج إلى عرفة حتى المُشاة .
    -ملاحظة مهمة : 
    • -إذا كان ما بعدها مفرد تكون حتى عاطفة .
    • -إذا كان ما بعدها جملة تكون حتى حرف ابتداء ولا دخل لها في العطف .
     - وأخيرا:  إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
    - لاتنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
    - ودمتم بكل خير .


Flag Counter