- - هو:
- - أحد الفنون الأدبية النثرية التي يقوم بها الخطيب بألقاء خطاب ما أمام مجموعة من الناس بشكلٍ مباشر.
- - ويحتاج هذا النوع من الأعمال الإبداعية إلى موهبة، كالقدرة على استخدام اللغة بشكل صحيح و التعبير عن الأفكار بطريقة مقنعة وصادقة.
- - فليس كل من هو متعلم ومثقف قادر على أن يمارس فن الخطابة ، ذلك لأن هذا النوع من الفنون يحتاج لجملة من المهارات والقدرات والصفات الخاصة التي يجب أن تتوفر بالخطيب.
- - وقد يكون الخطاب يهدف إلى إيصال رسالة أو فكرة ما وقد يكون التواصل بين الخطيب والجمهور من خلال إلقاء الأسئلة والاستفسارات.
- - فهو وسيلة ناجعة في تحقيق العديد من الأهداف الخاصة والعامة التي يرمي أليها الخطيب أو الجماعة التي ينتمي إليها لهذا يعتبر فن الخطابة من الفنون الإقناعية.
- - ومع تطور الحياة وفي أيامنا هذه ومع انتشار وسائل التواصل والإعلام المختلفة أصبحت الخطابة أسهل في قدرتها الوصول إلى الناس من خلال وسائل التكنولوجيا.
-
هدف فن الخطابة:
- - هو نقل المعلومات والقصص والروايات
- - توضيح بعض الأمور وبيان حقيقتها.
- - تحفيز الناس على القيام بأفعال معينة.
- - نهي الناس عن فعل أمور معينة.
-
نشأة فن الخطابة:
- - نشأته الأولى في ساحات اليونانيون العامة.
- - أول من كتب عن فن الخطابة والإلقاء هو الفيلسوف أرسطو.
- - أول خطيب مشهور هو فرعون، وقد ذكره الله تعالى في القرآن الكريم .
- - في الجاهلية اشتهرت أسماء الكثير من الخطباء العرب منهم:
- 1: هانئ بن قبيصة الشيباني
- 2: قس بن ساعدة الإيادي
- 3: عامر بن الظرب العدواني
- 4: أكثم بن صيفي
- 5: عمرو بن كلثوم التغلبي
- 6: عمرو بن الأهتم التميميات
- 7: هاشم بن عبد مناف القرشي.
-
هدف فن الخطابة عند العرب :
- - الحث على القتال
- - تحريض على الثأر
- - الإصلاح بين الناس
- - وضع قواعد السلم
- - وسيلة للفخر
- - مدح الأنساب
- - مدح زعماء القبائل والملوك والأمراء
- - طلب المصاهرة والنسب.
- - صفات الخطيب:
- 1: سرعة البديهة
- 2: الجرأة وقوة القلب
- 3: الثقة بالنفس وقلة التلفت
- 4: ظهور الحجة وجهارة الصوت
- 5: التمكن بالإلقاء.
-
أركان الخطابة الناجحة:
- - الخبرة: معرفة ما هو فن الخطابة معرفة جيدة والتمكن منه
- - المخاطبة: أي القدرة على مواجهة الجماهير
- - الخطيب: أن يكون ذكياً ومتفاعلاً مع الناس واثقاً من نفسه.
- - الجمهور: وهم الذين يسمعون ويتفاعلون مع الخطاب
- - التأثير: وهو بيت القصيد في فن الخطابة لأنه غايته وهو القدرة على اقناع الجماهير بحديث الخطيب.
-
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.
- الرئيسية
-
التصنيفات
-
مثال على الأدب العربي
- مثال على الأدب في العصر الجاهلي
- مثال على الأدب في العصر الأموي وصدر الإسلام
- مثال على الأدب في العصر العصر العباسي
- مثال على الأدب في العصر الأندلسي
- مثال على الأدب في العصور المتتابعة
- مثال على أدب البلدان
- مثال على الأدب في العصر الحديث و المعاصر
- مثال على النقد الأدبي
- مثال على الأدب المسرحي
- مثال على الخطابة
- مثال على الكتابة الأدبية
- مثال على أدب الأطفال
- مثال على الفروقات
- مثال على معاني المفردات و الكلمات
- مثال على منوعات في الأدب العربي
- مثال على القصص و الروايات
- مثال على الشعر العربي
- مثال على قواعد اللغة العربية
- مثال على مؤلفات وكتب
- مثال على التاريخ والحضارة
-
مثال على الإسلام والأديان
- مثال على علوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف
- الأدعية و الأذكار
- مثال على التفسير و التجويد
- الأخلاق و العبادات وتزكية النفس
- مثال على السيرة النبوية
- رمضان و الصوم
- الجنة و النار واليوم الآخر
- مثال على الفرق و المذاهب و الأديان
- مثال على علامات الساعة وعذاب القبر
- مثال على الفتاوى الإسلامية
- شبهات ومعتقدات خاطئة عن الإسلام
- مثال على العقيدة الإسلامية
- أحكام فقهية وشرعية
- معلومات دينية عامة
- معلومات دينية للأطفال
- الحج و العمرة
- مثال على تراجم القرّاء
-
مثال على المأكولات
- مثال على الأطباق الرئيسة
- مثال على أطباق منوعة من حول العالم
- مثال على أطباق سهلة وسريعة
- مثال على أطباق جانبية /مقبلات
- مثال على أطباق بالمكرونة
- مثال على أطباق للرجيم
- مثال على الحلويات
- مثال على السلطات
- مثال على المخبوزات /الفطائر
- مثال على المشروبات والعصائر
- مثال على أطباق بدون فرن
- مثال على الأطباق النباتية
- مثال على أطباق صحية
- مثال على الأطباق الغريبة
- مثال على ساندويتشات
- مثال على الشوربات
- مثال على أسئلة وأجوبة في المطبخ
- مثال على الطب و الصحة و الجمال
- مثال على العلوم
- المزيد...
-
مثال على الأدب العربي
- نبذة عنا
- سياسة الخصوصية
- الدخول إلى الحساب