- غلام يافع ، يرعى الأغنام ، فقير ، وبسيط ، ضعيف البنية ، سادس ستة أسلموا، واتبع الرسول عليه وعليهم صلاة الله وسلامه ...
-
- نسبه :
-
هو عبد الله بن مسعود بن غافل بن حبيب بن فار بن مخزوم بن صاهلة وينتهي نسبه بمضر بن نزار، وهو حليف لبني زهرة بن كلاب، واسمه عبد الله بن مسعود الهذلي . -
- أول لقاء مع رسول الله قبل الإسلام :
-
جاءه يوماً النبي وأبو بكر معاً ، فقال له : يا غلام هل عندك من لبن تسقينا ؟؟ - فقال : إني مؤتمن ولست ساقيكما ..
- فقال النبي : هل عندكم من شاة حائل لم ينز عليها الفحل ؟؟
- قال : نعم ، فأتاه بها، واعتقلها النبي ، ومسح الضرع ودعا ربه ، فحفل الضرع ، ثم اتغاه أبو بكر بصخرة ، متقعرة فاحتلب فيها ،فشرب أبو بكر، ثم شربت، ثم قال للضرع اقلص فقلص ، فأتيت النبي بعد ذلك فقلت : علمني من هذا القول ، فقال : إنك غلام معلم ..
-
- أول من جهر بالقرآن بعد الرسول الكريم :
-
يقول الزبير كان أول من جهر بالقرآن بعد رسول الله بمكة هو عبد الله بن مسعود رضي الله عنه ، إذ اجتمع يوماً أصحاب رسول الله، فقالوا : والله ما سمعت قريش هذا القرآن يجهر لها به قط ، فمن رجل يسمعهموه ؟؟ - فقال عبد الله بن مسعود : أنا ..
- قالوا : إنا نخشاهم عليك ، إن ما نريد رجلاً له عشيرة يمنعونه من القوم إن أرادوا ، فقال : دعوني فإن الله سيمنعني ..
- فذهب ابن مسعود وقريش في أنديتها ، فقام وقرأ رافعاً صوته : بسم الله الرحمن الرحيم * الرحمن * علم القرآن*.... وقرأها ، فتأملوه ، فقاموا إليه وضربوه ، وهو ماض في قراءته ، حتى بلغ منها ما شاء الله ، ثم عاد الىغ أصحابه مصاباً ، فقالوا : هذا الذي خشيناه عليك ، فقال : ما كان أعداء الله أهون علي منهم الآن ، ولإن شئتم لأغادينهم بمثلها غداً ، فقالوا له : حسبك فقد أسمعتهم ما يكرهون ..
- - قول رسول الله فيه :
- صعد يوماً أعلى شجرة ، فرأى أصحاب النبي ، دقة قدميه ونحولهما ، فضحكوا ، فقال عليه الصلاة والسلام : تضحكون من ساقي ابن مسعود !! لهما أثقل في الميزان عند الله من جبل أحد .
-
- وصية رسول الله في عبد الله بن مسعود :
-
كان الرسول يوصي أصحابه أن يقتدوا بابن مسعود ، فيقول : " تمسكوا بعهد ابن أم عبد " . - ويوصيهم بأن يحاكوا قراءته ، ويتعلموا منه كيف يتلون القرآن ، ويقول عليه السلام :
- " من أحب أن يسمع القران غضاً كما أنزل ، فليسمعه من ابن أم عبد " ..
- " من أحب أن يقرأ القرآن غضاً كما أنزل ، فليقرأه على قراءة ابن أم عبد " ..
- دعاه الرسول يوماً وقال له : اقرأ علي يا عبد الله ، قال عبد الله بن مسعود : أقرأ عليك وعليك أنزل يا رسول الله ؟
- فقال له الرسول : إني أحب أن أسمعه من غيري .
-
- قول الصحابة في ابن مسعود :
-
_ قال عنه أمير المؤمنين عمر رضي الله عنه : لقد ملئ فقهاً . - _ وقال أبو موسى الأشعري : لا تسألوني عن شيء ما دام هذا الحبر فيكم .
- وقال أيضاً : لقد رأيت النبي عليه الصلاة والسلام ، وما أرى إلا ابن مسعود من أهله .
- _ يقول حذيفة : ما رأيت أحداً أشبه برسول الله في هديه ، ودله ، وسمته ، من ابن مسعود .
- _ و كان أصحاب الرسول عليه الصلاة والسلام يتحدثون عن عبد الله بن مسعود فيقولون : إن كان ليؤذن له إذا حجبنا ، ويشهد إذا غبنا .
-
- صور تثبت خوفه من أن ينسى حديث رسول الله :
-
_ يقول عمرو بن ميمون : اختلفت إلى عبد الله بن مسعود سنة ، ما سمعته يحدث فيها عن رسول الله إلا أنه حدث ذات يوم بحديث فجرى على لسانه : قال رسول الله فعلاه الكرب حتى رأيت العرق يتحدر من جبهته ، ثم قال مستدركا : قريباً من هذا قال الرسول الكريم . - _ يقول علقمه بن قيس : كان عبد الله بن مسعود يقوم عشية كل خميس متحدثاً ، فما سمعته في عشية منها يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم غير مرة واحدة ،فنظرت إليه وهو معتمد على عصا فإذا عصاه ترتجف و تتزعزع .
- _ ويقول مسروق عن عبد اللّه : حدث ابن مسعود يوماً حديثاً ، فقال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم... ثم أرعد وأرعدت ثيابه ، ثم قال : أو نحو ذا .. أو شبه ذا ..
- إلى هذا المدى العظيم بلغ إجلاله رسول الله عليه الصلاة والسلام .
-
- تعابير قالها تدل على حكمته ورأيه ببعض الصحابة الكرام :
-
_ تحدث عن نسبية الزمان ، فقال : إن ربكم ليس عنده ليل ولا نهار ..نور السماوات والأرض من نور وجهه .. _ يتحدث عن العمل وأهميته ، يقول : إني لأمقت الرجل أراه فارغاً ، ليس في شيء من عمل الدنيا ، ولا عمل الآخرة . - _ من كلماته الجامعة : ( خير الغنى غنى النفس ، و خير الزاد التقوى ، وشر العمى عمى القلب ، و أعظم الخطايا الكذب ، وشر المكاسب الربا ، وشر المأكل اليتيم ، ومن يعف ، يعف الله عنه ، ومن يغفر ، يغفر الله له).. _تحدث عن عثمان فقال : لأن قتلوه لا يستخلفون بعده مثله .
- _ قال عن أمير المؤمنين : كان إسلامه فتحاً ، وكانت هجرته نصراً ، وكانت إمارته رحمة ..
-
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.
- الرئيسية
-
التصنيفات
-
مثال على الأدب العربي
- مثال على الأدب في العصر الجاهلي
- مثال على الأدب في العصر الأموي وصدر الإسلام
- مثال على الأدب في العصر العصر العباسي
- مثال على الأدب في العصر الأندلسي
- مثال على الأدب في العصور المتتابعة
- مثال على أدب البلدان
- مثال على الأدب في العصر الحديث و المعاصر
- مثال على النقد الأدبي
- مثال على الأدب المسرحي
- مثال على الخطابة
- مثال على الكتابة الأدبية
- مثال على أدب الأطفال
- مثال على الفروقات
- مثال على معاني المفردات و الكلمات
- مثال على منوعات في الأدب العربي
- مثال على القصص و الروايات
- مثال على الشعر العربي
- مثال على قواعد اللغة العربية
- مثال على مؤلفات وكتب
- مثال على التاريخ والحضارة
-
مثال على الإسلام والأديان
- مثال على علوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف
- الأدعية و الأذكار
- مثال على التفسير و التجويد
- الأخلاق و العبادات وتزكية النفس
- مثال على السيرة النبوية
- رمضان و الصوم
- الجنة و النار واليوم الآخر
- مثال على الفرق و المذاهب و الأديان
- مثال على علامات الساعة وعذاب القبر
- مثال على الفتاوى الإسلامية
- شبهات ومعتقدات خاطئة عن الإسلام
- مثال على العقيدة الإسلامية
- أحكام فقهية وشرعية
- معلومات دينية عامة
- معلومات دينية للأطفال
- الحج و العمرة
- مثال على تراجم القرّاء
-
مثال على المأكولات
- مثال على الأطباق الرئيسة
- مثال على أطباق منوعة من حول العالم
- مثال على أطباق سهلة وسريعة
- مثال على أطباق جانبية /مقبلات
- مثال على أطباق بالمكرونة
- مثال على أطباق للرجيم
- مثال على الحلويات
- مثال على السلطات
- مثال على المخبوزات /الفطائر
- مثال على المشروبات والعصائر
- مثال على أطباق بدون فرن
- مثال على الأطباق النباتية
- مثال على أطباق صحية
- مثال على الأطباق الغريبة
- مثال على ساندويتشات
- مثال على الشوربات
- مثال على أسئلة وأجوبة في المطبخ
- مثال على الطب و الصحة و الجمال
- مثال على العلوم
- المزيد...
-
مثال على الأدب العربي
- نبذة عنا
- سياسة الخصوصية
- الدخول إلى الحساب