- يعد علم الفراسة من العلوم القديمة التي عُرف بها العرب الذين اشتهروا بحدسهم وقوة ملاحظاتهم في إعطاء وصف دقيق للأشخاص من خلال ملامح الوجوه.
- وارتبطت الفراسة عند العرب بالحياة اليومية ، فكانت ملمحا ُ يعكس حياة الفطنة والذكاء لديهم .
- وعُرفت الفراسة بأنها نور يقذفه الله في قلب المؤمن ليفرّق به بين الحق والباطل ، والصدق والكذب.
- وسنتناول في هذا المقال تعريف الفراسة وبعضا ً من أنواعها.
-
- تعريف الفراسة وتحليل الشخصية :
-
تعني الفراسة وضع تصور شامل للإلمام بكافة الأمور النفسية والطبائع البشرية من خلال تحليل مدروس لبعض التصرفات والقرارات التي يمكن أن يتخذها شخص معين بناء على تفاعله مع ظروف معينة بغض النظر عما يظهره أو يكتمه من مشاعر وأحاسيس . - كما تعني ثبات البصيرة مع القدرة والمعرفة بأحوال البشر من خلال ملاحظة العديد من الملامح والصفات الجسدية التي يتصف بها شخص ما.
- وهي نشاط ذهني يُوظّف ويُوجّه لمعرفة الحالات والأحوال الأخلاقية للناس .
-
- أنواع الفراسة :
-
يمكن من خلال ملاحظة ملامح معينة في وجه الشخص استنباط العديد من صفاته الشخصية ، ونذكر مثالاً على ذلك الـأنواع الآتية للفراسة : - - فراسة القامة : من حيث الطول والقصر ، والاعتدال والاحتداب .
- فالقصر مثلاً يدل على ذكاء ، أما طول القامة فيدلّ على هيبة ، والحدب يدل على خبث النية وخبث الطبع.
- - فراسة الشعر : من حيث خشونته ونعومته ، ولونه وغيرها من الصفات.
- فالشعر الأشقر مثلاً صاحبه خيالي حالم ، متقلّب الأفكار والآراء ن في حين أن أحمر الشعر يتمتع بالشجاعة والإقدام ، وكثرة الخصام وحب الجدل.
- - فراسة العين : وذلك من خلال ملاحظة سلوكها ، وما يحيط بها من حواجب وأجفان ...
- فإن كان الشخص متحمسا ً على سبيل المثال فإن بؤبؤ العين عنده يتّسع ، وإن كان لديه شعور باللبية أو الغهانة فإن البؤبؤ عنده سيضيق.
- إذا كانت الحواجب شاحبة جدا ً فهذا دليل مهارة وذكاء إل جانب المكر والخداع ، وإن كانت سميكة ، كثيفة وغامقة فهذا دليل تكبر وعدوانية.
- ويدل جحوظ العين على اقتدار صاحبها في تعلم اللغات ، فأصحاب العيون الجاحظة أهل فصاحة في الخطابة.
- - فراسة الأنف : وتعني ملاحظة شكل الأنف لاستنباط صفات صاحبه ، فإن كانت قصبة الأنف فيها اعوجاج فهذا دليل مكر وخداع ، وإن كان الأنف أفطس فهذا دليل انحطاط وضعف ، وإن كان عريضا ً فهذا دليل قوة ، والأنف الدقيق دليل نباهة .
-
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.
- الرئيسية
-
التصنيفات
-
مثال على الأدب العربي
- مثال على الأدب في العصر الجاهلي
- مثال على الأدب في العصر الأموي وصدر الإسلام
- مثال على الأدب في العصر العصر العباسي
- مثال على الأدب في العصر الأندلسي
- مثال على الأدب في العصور المتتابعة
- مثال على أدب البلدان
- مثال على الأدب في العصر الحديث و المعاصر
- مثال على النقد الأدبي
- مثال على الأدب المسرحي
- مثال على الخطابة
- مثال على الكتابة الأدبية
- مثال على أدب الأطفال
- مثال على الفروقات
- مثال على معاني المفردات و الكلمات
- مثال على منوعات في الأدب العربي
- مثال على القصص و الروايات
- مثال على الشعر العربي
- مثال على قواعد اللغة العربية
- مثال على مؤلفات وكتب
- مثال على التاريخ والحضارة
-
مثال على الإسلام والأديان
- مثال على علوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف
- الأدعية و الأذكار
- مثال على التفسير و التجويد
- الأخلاق و العبادات وتزكية النفس
- مثال على السيرة النبوية
- رمضان و الصوم
- الجنة و النار واليوم الآخر
- مثال على الفرق و المذاهب و الأديان
- مثال على علامات الساعة وعذاب القبر
- مثال على الفتاوى الإسلامية
- شبهات ومعتقدات خاطئة عن الإسلام
- مثال على العقيدة الإسلامية
- أحكام فقهية وشرعية
- معلومات دينية عامة
- معلومات دينية للأطفال
- الحج و العمرة
- مثال على تراجم القرّاء
-
مثال على المأكولات
- مثال على الأطباق الرئيسة
- مثال على أطباق منوعة من حول العالم
- مثال على أطباق سهلة وسريعة
- مثال على أطباق جانبية /مقبلات
- مثال على أطباق بالمكرونة
- مثال على أطباق للرجيم
- مثال على الحلويات
- مثال على السلطات
- مثال على المخبوزات /الفطائر
- مثال على المشروبات والعصائر
- مثال على أطباق بدون فرن
- مثال على الأطباق النباتية
- مثال على أطباق صحية
- مثال على الأطباق الغريبة
- مثال على ساندويتشات
- مثال على الشوربات
- مثال على أسئلة وأجوبة في المطبخ
- مثال على الطب و الصحة و الجمال
- مثال على العلوم
- المزيد...
-
مثال على الأدب العربي
- نبذة عنا
- سياسة الخصوصية
- الدخول إلى الحساب