- اللام الواردة في القرءان الكريم إما متحركة، وإما ساكنة، والساكن منها لا يخرج عن خمسة أنواع وهي:
- 1-لام الـ التعريف
- 2-لام الاسم.
- 3-لام الفعل.
- 4-لام الأمر.
- 5-لام الحرف
-
- لام الـ التعريف
-
- تعريف لام الـ التعريف
- هي لام ساكنة زائدة تدخل على الأسماء لتعريفها مسبوقة بهمزة وصل مفتوحة عند الابتداء بها.
-
- أنواع لام الـ التعريف
- 1- لام ساكنة يصح تجريدها من الاسم: نحو: (الشمس - القمر - الأرض).
- حكم لام (أل) التعريف للتي يمكن تجريدها عن الكلمة
- اللام التي يصح تجريدها من الكلمة لها حالتان بالنسبة لما يقع بعدها من أحرف الهجاء:
- الحالة الأولى: الإظهار،وتسمى اللام - حينئذٍ - لامًا قمرية.
- الحالة الثانية: الإدغام وتسمى اللام - حينئذٍ - لامًا شمسيَّة.
- 2-لام ساكنة لا يصح تجريدها من الاسم
- حيث لا تستقيم الكلمة دونها.
- مثل: (التي - الذي - اليسع - الله - اللائي - اللاتي - الذين - الآن)،
- فزيادة اللام هنا زيادة لازمة؛ أي إن الكلمة لا تستقيمُ دون اللام.
- حكم لام (أل) التعريف التي لا يمكن تجريدها عن الكلمة
- 1- وجوب الإدغام: إذا أتى بعدها لامٌ متحرِّكة، نحو: (الّذين - الّلائي - الله).
-
- لام الفعل
-
هي اللام الساكنة الأصلية الواقعة في الفعل وتأتي متوسطة ومتطرفة. - متوسطة نحو (التقى) أو متطرفة نحو (قل)
- وتكون في الفعل الماضي والمضارع والأمر. (أرسلنا) - (يلبثوا) - (ألق).
-
- حكم لام الفعل
-
- تدغم مع اللام للتماثل (ألم أقل لكم) - - تدغم مع الراء للتقارب (قل ربي أعلم)
- - تكون مظهرة مع باقي الحروف (جعلنا) (يلتقطه) (قل هو).
-
- لام الاسم
-
هي اللام الساكنة التي تكون جزءا من بنية الاسم مثل: (سلطان)، (ألوانكم)، وتكون ساكنة متوسطة أصلية. -
حكمها
- وجوب إظهارها
-
- لام الحرف
-
هي اللام الساكنة التي تكون جزءا من بنية الحرف الأصلية، ولا تكون إلا متطرفة، ولا توجد في القرآن إلا في «هل» و «بل» فقط -
حكمها
- حكمها الإدغام إذا جاء بعدها لام للتماثل، (هل لكم) (بل لما يذوقوا) أو راء للتقارب، (بل رفعه الله)
- ويستثنى من ذلك (بل ران) لوجود السكت عند حفص من طريق الشاطبية.
- وتكون مظهرة مع باقي الحروف.
-
- لام الأمر
-
هي لام ساكنة زائدة عن بنية الكلمة تدخل على الفعل المضارع فتحوله إلى صيغة الأمر - (ثم ليقضوا) (فليكتب) (وليملل) (ولتكن منكم).
- (لينفق ذو سعة من سعته).
-
حكمها
- وجوب الإظهار
-
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.
- الرئيسية
-
التصنيفات
-
مثال على الأدب العربي
- مثال على الأدب في العصر الجاهلي
- مثال على الأدب في العصر الأموي وصدر الإسلام
- مثال على الأدب في العصر العصر العباسي
- مثال على الأدب في العصر الأندلسي
- مثال على الأدب في العصور المتتابعة
- مثال على أدب البلدان
- مثال على الأدب في العصر الحديث و المعاصر
- مثال على النقد الأدبي
- مثال على الأدب المسرحي
- مثال على الخطابة
- مثال على الكتابة الأدبية
- مثال على أدب الأطفال
- مثال على الفروقات
- مثال على معاني المفردات و الكلمات
- مثال على منوعات في الأدب العربي
- مثال على القصص و الروايات
- مثال على الشعر العربي
- مثال على قواعد اللغة العربية
- مثال على مؤلفات وكتب
- مثال على التاريخ والحضارة
-
مثال على الإسلام والأديان
- مثال على علوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف
- الأدعية و الأذكار
- مثال على التفسير و التجويد
- الأخلاق و العبادات وتزكية النفس
- مثال على السيرة النبوية
- رمضان و الصوم
- الجنة و النار واليوم الآخر
- مثال على الفرق و المذاهب و الأديان
- مثال على علامات الساعة وعذاب القبر
- مثال على الفتاوى الإسلامية
- شبهات ومعتقدات خاطئة عن الإسلام
- مثال على العقيدة الإسلامية
- أحكام فقهية وشرعية
- معلومات دينية عامة
- معلومات دينية للأطفال
- الحج و العمرة
- مثال على تراجم القرّاء
-
مثال على المأكولات
- مثال على الأطباق الرئيسة
- مثال على أطباق منوعة من حول العالم
- مثال على أطباق سهلة وسريعة
- مثال على أطباق جانبية /مقبلات
- مثال على أطباق بالمكرونة
- مثال على أطباق للرجيم
- مثال على الحلويات
- مثال على السلطات
- مثال على المخبوزات /الفطائر
- مثال على المشروبات والعصائر
- مثال على أطباق بدون فرن
- مثال على الأطباق النباتية
- مثال على أطباق صحية
- مثال على الأطباق الغريبة
- مثال على ساندويتشات
- مثال على الشوربات
- مثال على أسئلة وأجوبة في المطبخ
- مثال على الطب و الصحة و الجمال
- مثال على العلوم
- المزيد...
-
مثال على الأدب العربي
- نبذة عنا
- سياسة الخصوصية
- الدخول إلى الحساب