- لغتنا العربية كنز لايفنى فهي صلة الوصل بين الأمم والشعوب والحضارات ، وهي لغة الضاد ولغة القرآن الكريم ، لغتنا العربية هي جسر للتواصل بين مختلف الأمم وهي لغة الروعة والدقة والجمال ، تتنوع لغتنا العربية بعذوبة ألفاظها وسهولة مفرداتها وجمال معانيها فهي أجمل لغات العالم وأروعها جمالاً وتعبيراً ، منها المشتقات والمرفوعات والمنصوبات والمجرورات ، تتناغم جملها لتعطينا أجمل المعاني وأحلاها تعبيرا وشكلا وأداء ، يحبها كل من يقرأها ويفتن بها كل من سمعها فهي لغة خالدة على مر العصور والأزمنة ، فلا لغة تضاهي جمالها وحسن مفرداتها الرائعة .
- سنتعرف اليوم عن إسناد الفعل الصحيح المهموز إلى ضمائر الرفع..
- تحدثنا عن إسناد الفعل الماضي الصحيح السالم والمضعف إلى الضمائر المتصلة والآن سنتحدث عن إسناد الفعل الصحيح المهموز إلى الضمائر المتصلة :
-
- إسناد الفعل الصحيح المهموز إلى الضمائر المتصلة
-
الفعل : أكل - أنا : أكلت
- نحن : أكلنا
- انت : أكلت
- أنتما : أكلتما
- أنتم : أكلتم
- أنت : أكلت
- أنتما : أكلتما
- أنتن : أكلتن
- هو : أكل
- هي : أكلت
- هما : أكلا
- هم : أكلوا
- هما : أكلتا
- هن : أكلن
-
- إسناد الفعل المضارع السالم المهموز إلى الضمائر :
-
أنا : آخذ ( تحولت الهمزة إلى مدة ) - أنت : تأخذ
- أنتما : تأخذان
- أنتم : تأخذون
- أنت : تأخذين
- انتما : تأخذان
- انتن : تأخذن
- هو : يأخذ
- هي : تأخذ
- هما : يأخذان
- هم : يأخذون
- هما : تأخذان
- هن : تأخذن
-
- إسناد الفعل الأمر الصحيح المهموز إلى الضمائر :
-
أنت : خذ - أنتما : خذا
- أنتم : خذوا
- أنتِ : خذي
- أنتما : خذا
- أنتن : خذن
- نلاحظ حذف الهمزة عند إسناد فعل الأمر الصحيح المهموز إلى الضمائر
- الاستنتاج : إذا أسند الفعل الماضي الصحيح المهموز إلى الضمائر بأنواعها لا يحدث فيه أي تغيير ، أما في المضارع تقلب الألف مدة عند إسناده للضمير أنا فقط ولا يحدث فيه أي تغيير عند إسناده لباقي الضمائر ، أما في الأمر فتحذف الهمزة من الفعل عند إسناده إلى الضمائر
- وافيناكم بشرح مفصل عن إسناد الفعل الصحيح المهموز إلى ضمائر الرفع أتمنى أن تكونوا قد استفدتم من هذه المعلومات.
-
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.
- الرئيسية
-
التصنيفات
-
مثال على الأدب العربي
- مثال على الأدب في العصر الجاهلي
- مثال على الأدب في العصر الأموي وصدر الإسلام
- مثال على الأدب في العصر العصر العباسي
- مثال على الأدب في العصر الأندلسي
- مثال على الأدب في العصور المتتابعة
- مثال على أدب البلدان
- مثال على الأدب في العصر الحديث و المعاصر
- مثال على النقد الأدبي
- مثال على الأدب المسرحي
- مثال على الخطابة
- مثال على الكتابة الأدبية
- مثال على أدب الأطفال
- مثال على الفروقات
- مثال على معاني المفردات و الكلمات
- مثال على منوعات في الأدب العربي
- مثال على القصص و الروايات
- مثال على الشعر العربي
- مثال على قواعد اللغة العربية
- مثال على مؤلفات وكتب
- مثال على التاريخ والحضارة
-
مثال على الإسلام والأديان
- مثال على علوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف
- الأدعية و الأذكار
- مثال على التفسير و التجويد
- الأخلاق و العبادات وتزكية النفس
- مثال على السيرة النبوية
- رمضان و الصوم
- الجنة و النار واليوم الآخر
- مثال على الفرق و المذاهب و الأديان
- مثال على علامات الساعة وعذاب القبر
- مثال على الفتاوى الإسلامية
- شبهات ومعتقدات خاطئة عن الإسلام
- مثال على العقيدة الإسلامية
- أحكام فقهية وشرعية
- معلومات دينية عامة
- معلومات دينية للأطفال
- الحج و العمرة
- مثال على تراجم القرّاء
-
مثال على المأكولات
- مثال على الأطباق الرئيسة
- مثال على أطباق منوعة من حول العالم
- مثال على أطباق سهلة وسريعة
- مثال على أطباق جانبية /مقبلات
- مثال على أطباق بالمكرونة
- مثال على أطباق للرجيم
- مثال على الحلويات
- مثال على السلطات
- مثال على المخبوزات /الفطائر
- مثال على المشروبات والعصائر
- مثال على أطباق بدون فرن
- مثال على الأطباق النباتية
- مثال على أطباق صحية
- مثال على الأطباق الغريبة
- مثال على ساندويتشات
- مثال على الشوربات
- مثال على أسئلة وأجوبة في المطبخ
- مثال على الطب و الصحة و الجمال
- مثال على العلوم
- المزيد...
-
مثال على الأدب العربي
- نبذة عنا
- سياسة الخصوصية
- الدخول إلى الحساب