-
- ما المقصود بالكلمة المعتلة الآخر؟
-
الكلمة المعتلة الآخر هي التي آخرها أحد حروف المد الثلاثة (الألف، الواو، الياء) - الألف: مثل "دعا" في نحو قوله تبارك وتعالى: {وَإِذَا مَسَّ الإنسان ضُرٌّ دَعَا رَبَّهُ مُنِيباً إِلَيْهِ}
- الواو: مثل "يدعو "، كما في قوله تعالى: {يَدْعُو لَمَنْ ضَرُّهُ أَقْرَبُ مِن نَّفْعِهِ}
- الياء: مثل "نقضي"{إِنَّمَا تَقْضِي هذه الحياة الدنيا}
-
- حكم الوقف على الكلمة المعتلة الآخر
-
حكم الوقف الكلمة المعتلة الآخر مرتبط بوجود حرف المد وعدمه. - 1-إذا كان حرف المد ثابتاً في الرسم ولم يأت بعده حرف ساكن فالوقف على هذه الكلمة يكون بإثبات حرف المد كإثباته في الوصل تبعاً للرسم
- وذلك نحو الوقف على: (دَنَا) في قوله تعالى: {ثُمَّ دَنَا فتدلى} (تَمْشِي) في قوله سبحانه وتعالى: {فَجَآءَتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي}
- (نَدْعُواْ) في قوله جل وعلا: {يَوْمَ نَدْعُواْ كُلَّ أُنَاسٍ بِإِمَامِهِمْ}
- 2- إذا أتى بعد حرف المد حرف ساكن فيحذف لفظاً لا خطًّا في الوصل لالتقاء الساكنين ويثبت وقفاً تبعاً للرسم.
- كالوقف على كلمة "ملاقوا" في قوله عز وجل: {قَالَ الذين يَظُنُّونَ أَنَّهُمْ مُلَاقُواْ الله} و"يربى" في قوله سبحانه: {يَمْحَقُ الله الربا وَيُرْبِي الصدقات}
- 3- إن كان حرف المد محذوفاً في الرسم فالوقف يكون بالحذف تبعاً لرسمه سواء كان ألفاً أم واواً أم ياءً.
-
- أمثلة:
-
الوقف على "فتول " في قوله تعالى: {فَتَوَلَّ عَنْهُمْ} - الوقف على " ويدع " في قوله تعالى: {وَيَدْعُ الإنسان بالشر دُعَآءَهُ بالخير}
- كالوقف على "فتول ويدع واتق" في قوله تعالى: {يا أيها النبي اتق الله وَلَا تُطِعِ الكافرين والمنافقين}
- هذا هو الضابط المتبع في الوقف على الكلمات التي آخرها حروف المد واللين ولا خلاف فيه بين عامة القراء
- غير أن هناك حروفاً للمد جاءت في آخر الكلمات خرجت عن هذا الضابط.
- منها: ما هو محذوف في الوقف مع وجوده في الرسم.
- ومنها: ما هو محذوف في الوصل مع وجوده في الرسم، والوقف عليه قد يكون بالإثبات. وقد يكون بالإثبات والحذف معاً.
- ومنها: ما هو محذوف في الوقف لعدم رسمه لكنه ثابت في الوصل.
- ومنها: ما هو محذوف في الحالين لأسباب كجزم أو بناء أو غيرهما.
-
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.
- الرئيسية
-
التصنيفات
-
مثال على الأدب العربي
- مثال على الأدب في العصر الجاهلي
- مثال على الأدب في العصر الأموي وصدر الإسلام
- مثال على الأدب في العصر العصر العباسي
- مثال على الأدب في العصر الأندلسي
- مثال على الأدب في العصور المتتابعة
- مثال على أدب البلدان
- مثال على الأدب في العصر الحديث و المعاصر
- مثال على النقد الأدبي
- مثال على الأدب المسرحي
- مثال على الخطابة
- مثال على الكتابة الأدبية
- مثال على أدب الأطفال
- مثال على الفروقات
- مثال على معاني المفردات و الكلمات
- مثال على منوعات في الأدب العربي
- مثال على القصص و الروايات
- مثال على الشعر العربي
- مثال على قواعد اللغة العربية
- مثال على مؤلفات وكتب
- مثال على التاريخ والحضارة
-
مثال على الإسلام والأديان
- مثال على علوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف
- الأدعية و الأذكار
- مثال على التفسير و التجويد
- الأخلاق و العبادات وتزكية النفس
- مثال على السيرة النبوية
- رمضان و الصوم
- الجنة و النار واليوم الآخر
- مثال على الفرق و المذاهب و الأديان
- مثال على علامات الساعة وعذاب القبر
- مثال على الفتاوى الإسلامية
- شبهات ومعتقدات خاطئة عن الإسلام
- مثال على العقيدة الإسلامية
- أحكام فقهية وشرعية
- معلومات دينية عامة
- معلومات دينية للأطفال
- الحج و العمرة
- مثال على تراجم القرّاء
-
مثال على المأكولات
- مثال على الأطباق الرئيسة
- مثال على أطباق منوعة من حول العالم
- مثال على أطباق سهلة وسريعة
- مثال على أطباق جانبية /مقبلات
- مثال على أطباق بالمكرونة
- مثال على أطباق للرجيم
- مثال على الحلويات
- مثال على السلطات
- مثال على المخبوزات /الفطائر
- مثال على المشروبات والعصائر
- مثال على أطباق بدون فرن
- مثال على الأطباق النباتية
- مثال على أطباق صحية
- مثال على الأطباق الغريبة
- مثال على ساندويتشات
- مثال على الشوربات
- مثال على أسئلة وأجوبة في المطبخ
- مثال على الطب و الصحة و الجمال
- مثال على العلوم
- المزيد...
-
مثال على الأدب العربي
- نبذة عنا
- سياسة الخصوصية
- الدخول إلى الحساب