- قام الدين بدور هام في حياة البشر منذ أقدم العصور ، فقد عبد الناس مظاهر الطبيعة المختلفة وقدسوها كالشمس والقمر، إلى جانب بعض الحيوانات ، ثم اتجهوا إل عبادة البشر من أجدادهم وملوكهم، وبعدها عبدوا الآلهة وجسدوها بتماثيل وأشكال آدمية وحيوانية، والمحطة الأخيرة كانت ظهور العقائد الدينية وعبادة الله الواحد.
-
خصائص الديانات عند العرب القدماء :
-
- عبادة آلهة طبيعية وزراعية : - وذلك نظرا ً لأهمية الزراعة في حياتهم. والآلهة الأولى التي عبدوها كانت مؤنثة ( عشتار) وكانت ترمز إلى الخصب الزراعي .
- - آلهة ذات طبائع بشرية :
- فقد أضفى العرب القدماء على آلهتهم طبائعهم البشرية من الزواج والمحبة والحزن والصراع فيما بينها، وكانت تختلف عنهم بالخلود.
- - آلهة متعددة الأسماء والمهام : رغم تعدد الآلهة المعبودة عند العرب فكانت ترمز إلى مظاهر طبيعية مشتركة وكان لبعض الآلهة أكثر من مهمة فالشمس بالإضافة إلى كونها ربة الدفء والحياة فهي رمز للعدل والشرائع . وأوزيريس إله النيل والأموات معا ً..
- البعث والحساب :
- كان العرب القدماء في بلاد الشام والرافدين يعتقدون أن جزاء العمل الصالح وإرضاء الآلهة يمنح الإنسان حياة دنيوية سعيدة وطويلة ، بينما اعتقد المصريون بالحياة بعد الموت ، وأن خلود الإنسان في العالم الآخر متوقف على سلوكه في الحياة، وأن روح الميت بعد مفارقتها لجسده تمثل في العالم السفلي أمام محكمة أو زيريس فإذا غلبت عليها الأعمال الصالحة منحت حياة الخلود وعادت إلى جسم الميت. لذلك عمد المصريون إلى تحنيط موتاهم لتبقى أجسامهم صالحة للحياة في عالم الآخرة ، وبنوا الأضرحة والأهرامات عليهم وكانوا يزودون الميت بالأدعية ( كتاب الموتى) بهدف مساعدة روحه أمام محكمة أوزيريس.
- محاولات التوحيد الدينية :
- تجلى الاتجاه التوحيدي في مصر عند الفرعون أخناتون الذي دعا إلى توحيد العبادة بالإله أتون ، ورمز له بأشعة الشمس التي تهب الحياة. وأبطل عبادة ما سواه من الآلهة.
- الديانات السماوية :
- احتضن وطننا العربي بدايات مظاهر التوحيد نحو عبادة الإله الواحد ، وكان مهدا ً للديانات السماوية التي انتشرت منه إلى جميع أنحاء العالم .
- وهذه الديانات هي : اليهودية، المسيحية ، الإسلامية. وقد عدت اليهودية نفسها وقفا ً على المؤمنين بالإله يهوه إله بني إسرائيل ، وهذا لم يساعدها على الانتشار كالمسيحية والإسلامية اللتين جاءتا للناس كافة.
-
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.
- الرئيسية
-
التصنيفات
-
مثال على الأدب العربي
- مثال على الأدب في العصر الجاهلي
- مثال على الأدب في العصر الأموي وصدر الإسلام
- مثال على الأدب في العصر العصر العباسي
- مثال على الأدب في العصر الأندلسي
- مثال على الأدب في العصور المتتابعة
- مثال على أدب البلدان
- مثال على الأدب في العصر الحديث و المعاصر
- مثال على النقد الأدبي
- مثال على الأدب المسرحي
- مثال على الخطابة
- مثال على الكتابة الأدبية
- مثال على أدب الأطفال
- مثال على الفروقات
- مثال على معاني المفردات و الكلمات
- مثال على منوعات في الأدب العربي
- مثال على القصص و الروايات
- مثال على الشعر العربي
- مثال على قواعد اللغة العربية
- مثال على مؤلفات وكتب
- مثال على التاريخ والحضارة
-
مثال على الإسلام والأديان
- مثال على علوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف
- الأدعية و الأذكار
- مثال على التفسير و التجويد
- الأخلاق و العبادات وتزكية النفس
- مثال على السيرة النبوية
- رمضان و الصوم
- الجنة و النار واليوم الآخر
- مثال على الفرق و المذاهب و الأديان
- مثال على علامات الساعة وعذاب القبر
- مثال على الفتاوى الإسلامية
- شبهات ومعتقدات خاطئة عن الإسلام
- مثال على العقيدة الإسلامية
- أحكام فقهية وشرعية
- معلومات دينية عامة
- معلومات دينية للأطفال
- الحج و العمرة
- مثال على تراجم القرّاء
-
مثال على المأكولات
- مثال على الأطباق الرئيسة
- مثال على أطباق منوعة من حول العالم
- مثال على أطباق سهلة وسريعة
- مثال على أطباق جانبية /مقبلات
- مثال على أطباق بالمكرونة
- مثال على أطباق للرجيم
- مثال على الحلويات
- مثال على السلطات
- مثال على المخبوزات /الفطائر
- مثال على المشروبات والعصائر
- مثال على أطباق بدون فرن
- مثال على الأطباق النباتية
- مثال على أطباق صحية
- مثال على الأطباق الغريبة
- مثال على ساندويتشات
- مثال على الشوربات
- مثال على أسئلة وأجوبة في المطبخ
- مثال على الطب و الصحة و الجمال
- مثال على العلوم
- المزيد...
-
مثال على الأدب العربي
- نبذة عنا
- سياسة الخصوصية
- الدخول إلى الحساب