-
- من هو عدي بن زيد ؟
-
هو عَدي بن زيد بن حماد وورد بن أيوب بن محروف بن عامر بن عصية بن امرئ القيس بن زيد بن مناة بن تميم بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان ، العبادي التميمي ، كان شاعرا ً نصرانيا ً من أهل الحيرة ، وعاش في القرن السادس الميلادي ، كان كاتبا ً في ديوان كسرى الذي جعله ترجمانا ً بينه وبين العرب ، وكان أول من كتب بالعربية في بلاط كسرى، و توفي عام 587 للميلاد. -
- صفات عدي بن زيد :
-
كان عدي بن زيد من دهاة الجاهلية ، فصيحا ً ، يحسن العربية والفارسية ، ويجيد الرمي بالنشاب، وعندما تولي الحكم هرمز الرابع أعلى شأنه ووجهه رسولا ً إلى ملك الروم في القسطنطينية ، فزار بلاد الشام وتزوج هند بنت النعمان . - ينتمي عدي بن زيد إلى أسرة كانت شديدة القرب من ملوك الحيرة والأكاسرة ، وكان شاعرا ً مطبوعا ً أثّرت فيه الحضارة الفارسية والبيزنطية ، فكان رقيق العبارة ، جزل الصورة ، ويعتقد بعد المستشرقين أن شعر الزهد في العصر الجاهلي بدأ بأشعار عدي بن زيد.
-
- نماذج من شعر عدي بن زيد :
-
- قال في عتاب النعمان بن المنذر : - - أيها الشامت المعير بالدهر
- - أأنت المبرأ الموفور
- - أم لديك العهد الوثيق من الأيام
- - بل أنت جاهل مغرور
- - من رأيت المنون عزلن أم من
- - ذا عليه من أن يُضام خفير
- - أين كسرى كسرى الملوك أبو
- - سنان أم أين قبله سابور
- - ثم بعد للفلاح والملك والأمة
- - وارتهم هناك القبور
- - ثم أضحوا كأنهم ورق جفّ
- - فألوت بها الصبا والدبور.
- - ومن شعره :
- - إن نكن آمنين فاجأنا شر
- - مصيب ذا الودّ والإشفاق
- - فبرى صدري من الظلم للرب
- - وحٍنث بمقعد الميثاق
- - ولقد ساءني زيارة ذي قربى
- - حبيب لودّنا مشتاق
- - ساءه ما بنا تبين في الأيدي
- - وأشناقها إلى الأعناق
- - فاذهبي يا أُميم غير بعيد
- - يؤاتى العناق من في الوثاق
- - واذهبي يا أُميم إن يشأ الله
- - ينفّس من أزم هذا الخناق
- - أو تكن وجهة فتلك سبيل
- - الناس لا تمنع الحتوف الرواقي.
- - كما قال :
- - اسمع حديثاً كما يوماً تحدّثه
- - عن ظهر غيب إذا ما سائل سألا
- - أن كيف أبدى إله الخلق نعمته
- - فينا وعرّفنا آياته الأُولا
- - كانت رياحاً وماء ذا عرانية
- - وظلمة لم يدَع فتقاً ولا خللا
- - فأمر الظلمة السوداء فانكشفت
- - وعزل الماء عمّا كان قد شغلا
- - وبسط الأرض بسطاً ثمّ قدّرها
- - تحت السماء سواء مثل ما فعلا
-
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.
- الرئيسية
-
التصنيفات
-
مثال على الأدب العربي
- مثال على الأدب في العصر الجاهلي
- مثال على الأدب في العصر الأموي وصدر الإسلام
- مثال على الأدب في العصر العصر العباسي
- مثال على الأدب في العصر الأندلسي
- مثال على الأدب في العصور المتتابعة
- مثال على أدب البلدان
- مثال على الأدب في العصر الحديث و المعاصر
- مثال على النقد الأدبي
- مثال على الأدب المسرحي
- مثال على الخطابة
- مثال على الكتابة الأدبية
- مثال على أدب الأطفال
- مثال على الفروقات
- مثال على معاني المفردات و الكلمات
- مثال على منوعات في الأدب العربي
- مثال على القصص و الروايات
- مثال على الشعر العربي
- مثال على قواعد اللغة العربية
- مثال على مؤلفات وكتب
- مثال على التاريخ والحضارة
-
مثال على الإسلام والأديان
- مثال على علوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف
- الأدعية و الأذكار
- مثال على التفسير و التجويد
- الأخلاق و العبادات وتزكية النفس
- مثال على السيرة النبوية
- رمضان و الصوم
- الجنة و النار واليوم الآخر
- مثال على الفرق و المذاهب و الأديان
- مثال على علامات الساعة وعذاب القبر
- مثال على الفتاوى الإسلامية
- شبهات ومعتقدات خاطئة عن الإسلام
- مثال على العقيدة الإسلامية
- أحكام فقهية وشرعية
- معلومات دينية عامة
- معلومات دينية للأطفال
- الحج و العمرة
- مثال على تراجم القرّاء
-
مثال على المأكولات
- مثال على الأطباق الرئيسة
- مثال على أطباق منوعة من حول العالم
- مثال على أطباق سهلة وسريعة
- مثال على أطباق جانبية /مقبلات
- مثال على أطباق بالمكرونة
- مثال على أطباق للرجيم
- مثال على الحلويات
- مثال على السلطات
- مثال على المخبوزات /الفطائر
- مثال على المشروبات والعصائر
- مثال على أطباق بدون فرن
- مثال على الأطباق النباتية
- مثال على أطباق صحية
- مثال على الأطباق الغريبة
- مثال على ساندويتشات
- مثال على الشوربات
- مثال على أسئلة وأجوبة في المطبخ
- مثال على الطب و الصحة و الجمال
- مثال على العلوم
- المزيد...
-
مثال على الأدب العربي
- نبذة عنا
- سياسة الخصوصية
- الدخول إلى الحساب