اعلن هنا

مثال على كيفية التخلص من التقاء الساكنين في القرآن

مثال على كيفية التخلص من التقاء الساكنين في القرآن

  • - التقاء الساكنين في كلمة واحدة


  • التقاء الساكنين في كلمة واحدة إما أن يكون في حالة الوقف أو في حالة الوصل والوقف.
  • - التقاء الساكنين في كلمة واحدة في حالة الوقف


  • في هذه الحالة يكون الساكن الثاني ساكنًا سكونًا عارضًا، أما الساكن الأول فإما أن يكون:
  • 1. حرف مد
  • 2. حرف لين
  • 3. ساكنًا صحيحًا
  • أمثلة
  • (الأبرار)، (بيت)، (عنه)، (العالمين)، (خوف)، (منه)، (المفلحون)، (عين)، الأمر) (والعَصْرْ)(رِجۡس).
  • حكم التقاء الساكنين في كلمة واحدة في حالة الوقف

  • حكم هذا النوع هو جواز التقاء الساكنين عند الوقف عليهما أما عند الوصل فإن الساكن الثاني يتحرك بحركته الأصلية.
  • - التقاء الساكنين في حالتي الوصل والوقف


  • -وفي هذه الحالة يكون الساكن الثاني ساكنًا سكونًا ثابتًا -والساكن الأول هو حرف من حروف المد الثلاثة،
  • - وفي هذه الحالة لا بد من التخلص من التقاء الساكنين
  • -والتخلص يكون بإشباع حرف المد بمقدار ثلاث ألفات حتى نتمكن من النطق بالساكن الثاني (وهذا ما يسمى بالمد اللازم).
  • أمثلة:
  • الصاخة ءالآن ءالذكرين أتحاجوني.
  • - التقاء الساكنين في كلمتين


  • وهذا النوع لا يكون إلا في حالة الوصل، ولذلك لا يجوز التقاء الساكنين في هذه الحالة،
  • -ولكن لا بد من التخلص من الساكن الأول؛
  •  والتخلص يكون بطريقتين: الحذف أو التحريك.
  • -الطريقة الأولى:

  • إسقاط الأول من الساكنين لفظاً إن كان حرف مد. نحو: (والمقيمي الصلاة)، (اتقوا الله)، (اهدنا الصراط)، فتصير في اللفظ «والمقيمِ الصلاة»، «اتقُ الله»، «اهدنَ الصّراط».
  • الطريقة الثانية:

  • تحريك الأول من الساكنَيْن بإحدى الحركات الثلاث إن كان حرفاً صحيحاً، أي لم يكن حرف مد.
  • فإذا انتهت كلمة بحرف ساكن وجاء بعدها همزة وصل أو حرف ساكن، حرّك الساكن الأول للتخلص من التقاء الساكنَيْن، ويكون التحريك بإحدى الحركات الثلاث:
  • 1- التحريك بالكسر:

  • وهو الأصل في التخلص من التقاء الساكنَيْن والأكثر استعمالاً، نحو:
  • (لم يكنِ الله)، (قلِ الحمد لله)، (لمنِ ارتضى)، (بين يديِ الله)، (قوماً الله) تصبح لفظا «قومَنِ الله».
  • 2- التحريك بالضم:

  • أ) إذا كان الساكن الأول ميم الجماعة المتصلة بالضمير نحو: (وأنتمُ الأعْلَوْن)، (عليكمُ المَيْتَةُ)، (لهمُ البُشْرى)، (ذنوبِهِمُ المجرمون). (كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَام) (إِلَيْهِمُ اثْنَيْنِ).
  •  
  • ب) إذا كان الساكن الأول واو الجماعة المفتوح ما قبلها. نحو: (ولا تنسَوُا الفضل بينكم)، (فتمنَّوُا الموت)، (فلا تخشَوُا الناس).
  • 3- التحريك بالفتح:

  • التحريك بالفتح: ويكون في ثلاث حالات:
  • -أ. في كلمة "مِنْ" الجارة ساكنة النون، إذا وقع بعدها ساكن تحركت النون الساكنة في كلمة "مِنْ" بالفتح. مثال: (مِنَ الشَّاهِدِينَ)
  • - والفتح هنا أسهل في النطق من الكسر.
  • -ب. في "تاء التأنيث", وهذا إذا اتصلت تاء التأنيث مع ألف المثنى في كلمة واحدة تحرك تاء التأنيث بالفتح. مثال: (كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْن ِ)
  • - والفتح هنا مناسب للألف بعده؛ لأن الألف لا يكون ما قبلها إلا مفتوحًا.
  • -ج. في "ميم آل عمران", تحرك الميم في أول سورة آل عمران
  • (الم اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ) بالفتح، وهذا التحريك يجوز فيه وجه القصر مع الوصل، والمد مع الوصل. والفتح هنا هو المناسب؛ لأنه يترتب عليه تفخيم لفظ الجلالة وهو الأفضل في الأداء.
  • - وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
    لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
    ودمتم بكل خير.