- الهندسة الفراغية في الرياضيات هي الهندسة الإقليدية ، مطبقة في فراغ إقليدي ثلاثي الأبعاد مشابه للفضاء الذي نعيش فيه. وتهتم الهندسة الفراغية بدراسة الأشكال الهندسية ثلاثية الأبعاد مثل المكعب والموشور ، والمخروط والهرم ، والأسطوانة ، وتقاطع المستويات والمستقيمات.
- وسنتعرف في هذا المقال على بعض المفاهيم الأولية الأساسية في الهندسة الفراغية.
- السطح المستوي : هو الحد الذي يفصله عن الفراغ المحيط به، هو أبسط السطوح ، مثل سطح ورقة رقيقة جداً أو سطح الزجاج المصقول جيداً. ويتميز السطح المستوي بأن كل مستقيم يشترك معه في نقطتين يكون منطبقاً عليه انطباقاً تاماً في كل أوضاعه.
- تمثيل المستوي : نمثل المستوي عادةً بمتوازي أضلاع ونرمز له بحرف يوضع عادة في إحدى زواياه . لكن هذا لا يعني أن المستوي محدود بإطار متوازي الأضلاع، وإنما نتصوره ممتداً إلى ما لا نهاية في كل الاتجاهات.
- مناطق الفراغ التي يحددها المستوي : إن المستوي يقسم الفراغ إلى منطقتين تقعان في جهتين مختلفتين منه، ويكون :
- كل قطعة مستقيمة تصل بين نقطة من إحدى المنطقتين وبين نقطة من الأأخرى لا بد أن تقطع المستوي في نقطة.
- كل قطعة مستقيمة تصل بين نقطتين واقعتين في منطقة واحدة من المستوي لا تقطع المستوي.
-
تعيين المستوي :
-
إذا فتحنا باب غرفة الصف مثلاً نلاحظ أن سطح الباب عبارة عن مستوٍ يأخذ في أثناء دورانه أوضاعاً كثيرة مختلفة ولكنه في كل وضع منها يمر من مستقيم ثابت هو المحور الذي يتم حوله الدوران ، ونستنتج إذاً : من مستقيم أو من نقطتين يمر عدد غير محدود من المستويات. - إذا وضعنا في أرض الغرفة قرب الباب حاجزاً ( كأن نثبت مسماراً في الأرض) نجد أن هذا الحاجز يمنع الباب من متابعة دورانه ، وأن الباب يتخذ وضعاً ثابتاً عنده، لذلك نستنتج : من مستقيم ونقطة خارجة عنه يمر مستو ٍ وحيد.
- أو بتعبير آخر : يتعين المستوي بمستقيم ونقطة خارجة عنه.
- كما يتعين االمستوي بثلاث نقاط غير واقعة على استقامة واحدة ، أو بمستقيمين متقاطعين.
-
وضع مستقيم مع مستوٍ :
-
إذا اشترك المستقيم مع المستوي في نقطتين فإنه يكون واقعاً في المستوي. - إذا اشترك المستقيم مع المستوي بنقطة واحدة فإنه يكون قاطعاً للمستوي في تلك النقطة.
- إذا لم يكن للمستقيم أية نقطة مشتركة مع المستوي ( مهما امتدا) فعندئذٍ يكون المستقيم موازياً للمستوي.
-
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.
- الرئيسية
-
التصنيفات
-
مثال على الأدب العربي
- مثال على الأدب في العصر الجاهلي
- مثال على الأدب في العصر الأموي وصدر الإسلام
- مثال على الأدب في العصر العصر العباسي
- مثال على الأدب في العصر الأندلسي
- مثال على الأدب في العصور المتتابعة
- مثال على أدب البلدان
- مثال على الأدب في العصر الحديث و المعاصر
- مثال على النقد الأدبي
- مثال على الأدب المسرحي
- مثال على الخطابة
- مثال على الكتابة الأدبية
- مثال على أدب الأطفال
- مثال على الفروقات
- مثال على معاني المفردات و الكلمات
- مثال على منوعات في الأدب العربي
- مثال على القصص و الروايات
- مثال على الشعر العربي
- مثال على قواعد اللغة العربية
- مثال على مؤلفات وكتب
- مثال على التاريخ والحضارة
-
مثال على الإسلام والأديان
- مثال على علوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف
- الأدعية و الأذكار
- مثال على التفسير و التجويد
- الأخلاق و العبادات وتزكية النفس
- مثال على السيرة النبوية
- رمضان و الصوم
- الجنة و النار واليوم الآخر
- مثال على الفرق و المذاهب و الأديان
- مثال على علامات الساعة وعذاب القبر
- مثال على الفتاوى الإسلامية
- شبهات ومعتقدات خاطئة عن الإسلام
- مثال على العقيدة الإسلامية
- أحكام فقهية وشرعية
- معلومات دينية عامة
- معلومات دينية للأطفال
- الحج و العمرة
- مثال على تراجم القرّاء
-
مثال على المأكولات
- مثال على الأطباق الرئيسة
- مثال على أطباق منوعة من حول العالم
- مثال على أطباق سهلة وسريعة
- مثال على أطباق جانبية /مقبلات
- مثال على أطباق بالمكرونة
- مثال على أطباق للرجيم
- مثال على الحلويات
- مثال على السلطات
- مثال على المخبوزات /الفطائر
- مثال على المشروبات والعصائر
- مثال على أطباق بدون فرن
- مثال على الأطباق النباتية
- مثال على أطباق صحية
- مثال على الأطباق الغريبة
- مثال على ساندويتشات
- مثال على الشوربات
- مثال على أسئلة وأجوبة في المطبخ
- مثال على الطب و الصحة و الجمال
- مثال على العلوم
- المزيد...
-
مثال على الأدب العربي
- نبذة عنا
- سياسة الخصوصية
- الدخول إلى الحساب